محاكم دبي تعرّف الجمهور بالكاتب العدل المتنقل

محاكم دبي تشرح خدماتها الإلكترونية. من المصدر

كشفت محاكم دبي خلال مشاركتها في أسبوع «جيتكس»، عن 10 منصات ذكية، بجانب الخدمات التي توفرها بوابة محاكم دبي الإلكترونية، بهدف رفع مؤشر السعادة لدى المتعاملين معها عبر تبسيط خدماتها وتسريع إجراءات التقاضي للمتعاملين والموظفين على حد سواء، كما عرفت الجمهور بنظام الكاتب العدل الإلكتروني، والكاتب العدل المتنقل.

وتشارك محاكم دبي في المعرض تحت شعار «محاكم المستقبل، خدمات مبتكرة لمجتمع سعيد».

وقال مدير إدارة تقنية المعلومات في محاكم دبي، عبدالرحيم المضرب، إن نظام الكاتب العدل الإلكتروني، يتيح للمتعاملين إنجاز العديد من المعاملات عبر بوابة محاكم دبي الإلكترونية، دون الحاجة إلى مراجعة مقار الكاتب العدل.

وأضاف أن مكاتب المحاماة المصرّح لها بتقديم خدمات الكاتب العدل الخاص، والبالغ عددها تسعة مكاتب، تنجز أعمالها إلكترونياً، حيث أنجزت هذه المكاتب خلال الربع الأول من العام الجاري 330 معاملة، أشرف عليها 11 شخصاً، تم التصريح لهم بمزاولة مهام الكاتب العدل الخاص.

وأوضح أن الكاتب العدل المتنقل يعد ابتكاراً جديداً يكشف عنه لأول مرة خلال «جيتكس»، وهو عبارة عن حقيبة تحتوي على أجهزة إلكترونية يصطحبها الكاتب العدل الخاص معه إلى مقر إقامة المتعامل، وفي أي مكان في العالم، لإنجاز المعاملات التي يحتاجها، والتي تقع ضمن اختصاص الكاتب العدل.

وأشار إلى أن الحقيبة تحتوي على جهاز حاسب آلي محمول، وجهاز قارئ لبطاقة الهوية الإماراتية، وماسح ضوئي، وجهاز للتوقيع الإلكتروني، وطابعة، إذ تتيح هذه الأجهزة الإلكترونية للكاتب العدل الخاص إتمام إجراءات التصديق على العقود والوكالات.

وقال المضرب، إن تطبيق مبادرة «الاعتماد الإلكتروني»، أسهمت في تقلص إجراءات التوثيق لدى الكاتب العدل من خمس خطوات لإنجاز المعاملة، إلى خطوتين فقط، حيث أصبحت عملية التوثيق لا تتطلب غير مراجعة الكاتب العدل للتدقيق القانوني بعد استيفاء المتطلبات ومنح الموافقة على بدء إجراءات التوثيق، ومن ثم خطوة إدخال البيانات لدى الموثقين، وتسلم الرسوم، وتجهيز ملصق التصديق الذي يتضمن توقيع الكاتب العدل الإلكتروني.

live.emaratalyoum.com/Event/LiveBlog_10_18_2015

تويتر