أكد وجود قواسم مشتركة بين الإمارات وبلاده في مجال توظيف التكنولوجيا لتيسير الخدمات الحكومية

رئيس وزراء إستونيا: المدن الذكية من المجالات الواعدة للتعاون مع دبي

رئيس وزراء إستونيا خلال المؤتمر الصحافي وصف دبي بأنها بوابة لنفاذ الشركات الإستونية إلى المنطقة. وام

قال رئيس وزراء جمهورية إستونيا، تافي رويفاس، إن النموذج الذي تقدمه دولة الإمارات في مجال التنمية الشاملة، يعد تجربة رائدة وفريدة من نوعها، وتعكس الفكر غير التقليدي الذي تتبعه الحكومة في أعمالها، ومراقبة مستوى جودة خدماتها بأسلوب مُبدع يبتعد كثيراً عن الأساليب المتعارف عليها في تقييم الأداء الحكومي.

وأثنى رويفاس على مشروع دبي للتحول إلى مدينة ذكية بالكامل، معتبراً أن المدن الذكية من المجالات الواعدة للتعاون بين دبي وإستونيا.

التنمية الشاملة

إشادة بنظام «النجوم الفندقية»

أشاد رئيس وزراء جمهورية إستوينا، تافي رويفاس، بنظام تصنيف النجوم الفندقية المتبع في تقييم مراكز خدمات المتعاملين الحكومية على المستوى الاتحادي. وقال إن «هذه التجربة رائدة وفريدة من نوعها، وإنها تعكس الفكر غير التقليدي الذي تتبعه الحكومة في أعمالها، ومراقبة مستوى جودة خدماتها بأسلوب مُبدع يبتعد كثيراً عن الأساليب المتعارف عليها في تقييم الأداء الحكومي».

وتفصيلاً، أعرب رئيس وزراء جمهورية إستونيا، تافي رويفاس، عن تقدير بلاده لدولة الإمارات قيادة وشعباً، والنموذج الرائع الذي تقدمه في مجال التنمية الشاملة، لاسيما في مجال تطوير العمل الحكومي، ضمن مختلف مساراته، باتباع فكر متطور يتسم بالابتكار ويشجع على الإبداع، لتقدم بذلك نموذجاً تنموياً رائداً ليس فقط على مستوى منطقة الشرق الأوسط، ولكن على الصعيد العالمي كذلك.

وأثنى رويفاس خلال لقائه بمجموعة من قيادات الإعلام المحلي بمقر المكتب الإعلامي لحكومة دبي، أمس، على الفكر المتطور الذي أسس له صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في مجال العمل الحكومي في دولة الإمارات.

وأشاد رويفاس بتجربة دولة الإمارات المتميزة في تطوير «الحكومة الذكية»، وأثنى على مشروع دبي للتحول إلى مدينة ذكية بالكامل. وقال إن «هناك العديد من القواسم المشتركة التي تجمع بين إستونيا ودولة الإمارات في مجال توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تيسير الخدمات الحكومية، وتعزيز إمكانية حصول أفراد المجتمع كافة عليها بصورة سلسلة وسريعة»، مشيراً إلى أنه على الرغم من كون التجربة التنموية في دولة الإمارات وإستونيا «فتيّة» مقارنة بأعمار الدول، إلا أن حجم الإنجاز الذي تم تحقيقه في كلتا التجربتين هو محل احترام وتقدير العالم.

سعادة الناس

وخلال اللقاء، أثنى رئيس وزراء إستونيا على جهود الحكومة الإماراتية الرامية إلى إسعاد الناس وراحتهم، ووصفها بأنها تعمل على تحقيق هدف نبيل تعمل حكومة بلاده أيضاً على إحرازه بتبني أساليب غير تقليدية في مجال الخدمات المُقدمة، سواء إلى عامة الجمهور أو مجتمع الأعمال على السواء. وقال رويفاس إن «توفير الخدمات الحكومية بطريقة ذكية باستخدام تقنيات الاتصال المتطورة وشبكات المعلومات بعيداً عن الأطر التقليدية يسهم في إسعاد الناس بتسهيل إنجاز معاملاتهم بصورة تمتاز بالكفاءة والفاعلية، وهو الأمر الذي يعود بالنفع كذلك على الحكومة، كونه يعينها على الحصول على المعلومات المطلوبة كافة، واستخدامها بأسلوب فعال ومؤثر».

ورداً على سؤال حول آفاق التعاون بين بلاده ودولة الإمارات، أكد رويفاس أنه «متفائل بوجود العديد من الفرص القائمة والمحتملة، سواء في مجال العمل الحكومي أو ضمن مسارات أخرى تتضمن التعاون الاقتصادي والسياحي والتجاري». ووصف دبي بأنها تعتبر بوابة مثالية لنفاذ الشركات الإستونية إلى أسواق المنطقة، بما توفره من بيئة أعمال متميزة وجاذبة، منوهاً بحرص القطاع الخاص في بلاده على استكشاف مزيداً من فرص التعاون مع دبي، وأن هناك اهتماماً متنامياً في هذا الخصوص ما ينبئ بمرحلة الجديدة من التعاون الإيجابي.

وأعرب عن أمله أن تشهد المرحلة المقبلة مزيداً من الاستثمارات المتبادلة، لاسيما أن إستونيا حريصة على توفير البيئة الجاذبة للاستثمار.

وأكد رويفاس، بالغ تقديره لما لمسه في دبي من طموحات تنموية كبيرة ضمن شتى القطاعات، وما وجده من جهد واضح نحو تحقيق تلك الطموحات، الأمر الذي عزّز مكانة الإمارة كمركز متطور للأعمال في المنطقة، مشيراً إلى أن زيارته الحالية تأتي في إطار دعم حكومته لمؤسسات وشركات القطاع الخاص الإستونية العاملة في دولة الإمارات، والمشاركة في معرض «جيتكس» المنعقد في دبي، الذي أشاد به كأحد أهم المعارض المتخصصة في هذا المجال، بما له من تأثير كبير ليس فقط على مستوى منطقة الشرق الأوسط، ولكن على الصعيد العالمي.

المدن الذكية

وأضاف رئيس وزراء إستونيا أن المدن الذكية تعتبر من المجالات الواعدة التي يمكن التعاون فيها بين الجانبين، لاسيما مع الاهتمام المشترك بهذا الموضوع الذي بات يشغل الدول الحريصة على تطوير أسلوب معيشتها وحياة شعوبها بتسخير ما وفرته التقنيات المتطورة من ميزات تساهم في تيسير حياة الناس، وتعجيل وتيرة حصولهم على الخدمات المتنوعة بسرعة وسهولة.

live.emaratalyoum.com/Event/LiveBlog_10_18_2015

تويتر