«دبي الذكية»: 20 جهة حكومية مشاركة في التطبيق وهو للخريجين الجدد والمهنيين المتمرسين

24 ألف طلب عبر «دبي للتوظيف» منذ أبريل الماضي

حكومة دبي الذكية تعمل وفق استراتيجية تتألف من أربعة محاور رئيسة. تصوير: باتريك كاستيلو

أفادت دائرة حكومة دبي الذكية بأن عدد طلبات التوظيف عبر تطبيق «دبي للتوظيف» بلغ 24 ألفاً و168 طلباً، منذ إطلاق التطبيق في 27 أبريل 2015، فيما عدد الجهات الحكومية المشتركة في التطبيق 20 جهة، وعدد مرات تحميل التطبيق 27 ألفاً و634 تحميلاً.وأضافت الدائرة أن «دبي للتوظيف» يعد التطبيق الذكي الرسمي عبر الأجهزة الذكية للبحث عن وظائف حكومية في دبي، سواء للخريجين الجدد، أو للمهنيين المتمرسين.

تطبيق «السباق الذكي»

أعلن كل من نادي اتحاد الإمارات لسباقات الهجن ونادي دبي لسباقات الهجن، خلال مؤتمر صحافي عقد على هامش فعاليات «أسبوع جيتكس للتقنية»، ضمن منصة حكومة دبي الذكية، عن إطلاقهما تطبيق «السباق الذكي».

ويخدم التطبيق الملاك وجميع المشاركين في سباقات الهجن بالدولة؛ إذ يوفر جميع المعلومات ويحدثها على مدار الساعة، فضلاً عن آخر أخبار سباقات الهجن، وإمكان إجراء عمليات تسجيل المشاركين تسهيلاً عليهم.

كما يتيح التطبيق لكل مشارك الاطلاع على بيانات ملفه الخاص، وجدول السباقات، والتعرف على قيود التسجيل للسباقات، وشروطه.

ويشمل التطبيق العديد من الخدمات مثل: الملفات الخاصة بالمشاركين، جداول السباقات، تفاصيل الفعاليات والأشواط، مثل: المكان، الفترة، فئة السباق، العمر، الجوائز، والشروط.

وقال المدير العام لاتحاد الإمارات لسباقات الهجن، عبدالله المهيري إن إطلاق تطبيق «السباق الذكي» يأتي في إطار تنفيذ الاستراتيجية التي ينتهجها كل من اتحاد الإمارات لسباقات الهجن ونادي دبي لسباقات الهجن، للحفاظ على هذه الرياضة التراثية، سعياً منهما لمواكبة عمليات التحول الذكي التي تشهدها الدولة.

وأكدت أنه يمكن التسجيل في التطبيق مجاناً، والبحث عن الشواغر المتوافرة، مؤكدة أنها تعمل وفق استراتيجية حكومة دبي الذكية 2014-2017، وتتكامل مع مبادرة «حكومة دبي نحو 2021»، ومشروع تحويل دبي إلى المدينة الأذكى عالمياً.

«دبي للتوظيف»

وتفصيلاً، قال المدير العام لدائرة حكومة دبي الذكية، أحمد بن حميدان، لـ«الإمارات اليوم»، إن «عدد الجهات الحكومية المشتركة في تطبيق (دبي للتوظيف)، حتى الآن، وصل إلى 20 جهة حكومية، فيما بلغ عدد مرات تحميل التطبيق منذ إطلاقه 27 ألفاً و634 تحميلاً، وعدد المسجلين 5200 مسجل».

وأضاف أن «عدد طلبات التوظيف، التي تم تقديمها للوظائف الشاغرة المُعلن عنها عبر التطبيق، بلغ 24 ألفاً و168 طلباً»، مشيراً إلى أن الدائرة أطلقت التطبيق في 27 أبريل الماضي، ويعد التطبيق الذكي الرسمي للبحث عن وظائف حكومية في دبي، سواء للخريجين الجدد أو للمهنيين المتمرسين.

وأوضح بن حميدان أنه يمكن التسجيل في التطبيق مجاناً، والبحث عن الشواغر المتوافرة والتقدم لها، كما يمكن للمتعاملين الوصول إلى التطبيق تحت الاسم mJobs من متجر «غوغل بلاي» لمستخدمي أجهزة «أندرويد»، ومتجر «أب ستور» لمستخدمي أجهزة «آي فون»، مشيراً إلى أنه بمجرد تحميل التطبيق، فإنه سيتاح للمتعاملين الاستفادة من باقة خدمات التوظيف المتميزة التي توفرها 20 جهة حكومية في دبي مشتركة في التطبيق حتى الآن.

باقة الخدمات

لفت بن حميدان إلى أن باقة الخدمات تشمل: إنشاء حساب جديد، وتحديث الملف الشخصي، والاطلاع على جميع الشواغر الوظيفية في الجهات الحكومية المشاركة فيه، والبحث حسب الدائرة، وتاريخ النشر، والكلمات المفتاحية، وإضافة الشواغر الوظيفية إلى «سلة الوظائف» للاطلاع عليها والتقدم لها لاحقاً، ومشاركة وظيفة شاغرة مع الأصدقاء، وتحميل السيرة الذاتية عن طريق Dropbox أو الهاتف الذكي، إضافة إلى مشاهدة الإشعارات ذات الصلة ومتابعة حالة الطلب.

وأوضح أنه «يمكن للباحثين عن وظائف، الدخول إلى التطبيق من خلال قنوات عدة، منها الدخول عبر حساب (فيس بوك) الخاص بالمتقدم إلى الوظيفة، وإمكانية استخدام الحساب الخاص ببوابة التوظيف الإلكتروني التابعة لحكومة دبي الذكية».

وذكر بن حميدان أن دائرة حكومة دبي الذكية تشارك في «أسبوع جيتكس للتقنية 2015» بمنصة ضخمة تمتد على مساحة 3800 متر مربع، وستعرض إلى جانب 36 جهة حكومية أحدث الحلول والخدمات والتطبيقات الذكية الحكومية التي أنجزتها ضمن مسيرتها في التحول إلى الحكومة الذكية.

استراتيجية واضحة

وقال إن «حكومة دبي الذكية تعمل وفق استراتيجية واضحة (استراتيجية حكومة دبي الذكية 2014-2017) التي تتألف من أربعة محاور رئيسة، و21 هدفاً استراتيجياً، وتتكامل مع مبادرة (حكومة دبي نحو 2021)، ومع مشروع تحويل دبي إلى المدينة الأذكى عالمياً»، مشيراً إلى أن الاستراتيجية تهدف في مجملها إلى إسعاد المتعاملين وزيادة ثقتهم، وزيادة وفورات الوقت والكلفة، والوصول إلى نسبة 100% في توفير الخدمات على الأجهزة الذكية.

وتابع: «ضمّن المجلس الاستشاري لحكومة دبي الذكية استراتيجيته، سبع مبادرات استراتيجية ذكية ومميّزة يتوجب تحقيقها في غضون ثلاث سنوات، وهي: خدمات ذكية لإسعاد المتعاملين، أنظمة مشتركة ذكية، المشاركة الذكية والتبني الذكي، التمكين الذكي للموارد البشرية، أمن المعلومات الذكية، بيانات ذكية، وإدارة ذكية».

الموارد الحكومية

وأشار إلى أن «(نظم تخطيط الموارد الحكومية) منظومة متكاملة من الحلول التقنية المركزية المشتركة، توفرها حكومة دبي الذكية لجميع الجهات الحكومية في دبي لتشغّل جميع العمليات الحكومية الداخلية الأساسية، في المجالات المالية واللوجستية، الموارد البشرية، الرواتب، التوظيف، إدارة الأصول والموردين، والخدمات الذاتية للموظفين؛ بما يتوافق مع السياسات والأنظمة المالية وقوانين إدارة الموارد البشرية المعتمدة لدى حكومة دبي».

وبين أن «هذه النظم تتيح توفير قاعدة بيانات مركزية تسهّل على الجهات العليا ومتخذي القرار عمليات التخطيط الاستراتيجي والمؤسسي في الإمارة»، مضيفاً أنه تتم إدارة 95% من موازنة الحكومة في هذه النظم.

وقال بن حميدان إن عدد الجهات الحكومية المشتركة في النظم يبلغ 50 جهة، فيما بلغ عدد الأنظمة 30 نظاماً، وعدد الموردين المسجلين 45 ألف مورد، في حين بلغ عدد الأنظمة الحكومية الرئيسة التي تتكامل معها النظم 60 نظاماً، لافتاً إلى أن عدد الموظفين الذين يستخدمون النظم بلغ 65 ألف موظف.

وأكد أن الدائرة تستهدف أن تكون دبي المدنية الأذكى في العالم بحلول عام 2020، مشدداً على أن المؤشرات الحالية عن الخدمات الذكية مشجعة جداً، وتأتي في إطار توجهات الحكومة الذكية.

live.emaratalyoum.com/Event/LiveBlog_10_18_2015

تويتر