المنصوري: الدولة تطرح فرصاً استثمارية واعدة استعداداً لـ «إكسبو 2020»

«الاقتصاد» تستهدف زيادة حجم التبادل التجاري بين الإمارات وبريطانيا إلى 152.7 مليار درهم في 2020

وفد الدولة أكد خلال الزيارة أن الإمارات وجهة مميزة لاستقطاب الاستثمارات الأجنبية. من المصدر

أكد وزير الاقتصاد، المهندس سلطان بن سعيد المنصوري، أن «الإمارات تستهدف زيادة التجارة المتبادلة مع بريطانيا من 73.3 مليار درهم (12 مليار جنيه إسترليني) حالياً، إلى 152.7 مليار درهم (25 مليار جنيه إسترليني) بحلول 2020، مشيراً إلى أنه هدف قابل للتحقق في ظل الفرص الواسعة التي يطرحها الجانبان أمام المستثمرين. ودعا المنصوري رجال الأعمال البريطانيين إلى الاستفادة من الفرص الواعدة التي تطرحها دولة الإمارات خلال الفترة المقبلة، خصوصاً في ظل الاستعدادات التي تقوم بها لاستقبال الحدث الأكبر «إكسبو 2020»، مشيراً إلى أن تطوير منطقة محيط «إكسبو» تخلق فرصاً واعدة في مختلف المجالات.

وتابع المنصوري، الذي ترأس وفد البعثة التجارية للدولة إلى بريطانيا، التي انتهت أخيراً، أن «دولة الإمارات نجحت خلال فترة زمنية قصيرة في تحقيق العديد من الإنجازات التي عززت من تنافسية اقتصادها، وجعلتها وجهة مميزة لاستقطاب الاستثمارات الأجنبية، ومحوراً تجارياً رئيساً في المنطقة»، لافتاً إلى نجاح سياسة تنويع المصادر الاقتصادية التي انتهجتها حكومة دولة الإمارات منذ سنوات عدة، التي أسهمت في تزويد اقتصاد الدولة بمرونة عالية في مواجهة العديد من التحديات الدولية.

وقال المنصوري إن «مساهمة النفط انخفضت إلى 31% من إجمالي الناتج المحلي للدولة في ظل نمو نشاط العديد من القطاعات الاقتصادية غير النفطية، مع وجود رؤية لزيادة نسبة مساهمة القطاعات غير النفطية بأكثر من 80% من مجمل الناتج المحلي خلال السنوات المقبلة». وأضاف وزير الاقتصاد أن الإمارات حققت معدلات نمو تجاوزت 4% خلال العام الماضي، ومن المتوقع تحقيق معدل جيد وقريب منها بنهاية العام الجاري، على الرغم من انخفاض أسعار النفط.

وأضاف المنصوري أن «الفترة المقبلة تحمل العديد من الفرص الاستثمارية الواعدة بين قطاعي الأعمال من البلدين»، موضحاً أن «مساعي دولة الإمارات لا تقتصر على استقطاب الاستثمارات الأجنبية فحسب، بل تسعى لاستقطاب الخبرات والكفاءات والمشروعات التي تسهم في نقل المعرفة والخبرة في إطار السعي لبناء اقتصاد متنوع مستدام».

وقال إن «تعزيز التعاون في مجال الابتكار في مختلف الاستثمارات الجديدة، التي تستهدف الدولة استقطابها، يحمل أولوية تحقيقاً لرؤية الدولة للوصول بنسبة مساهمة اقتصاد المعرفة بالناتج المحلي إلى 5% بحلول عام 2021».

من جانبه، قال مسؤول التجارة الإقليمية بوزارة الاستثمار والتجارة البريطانية، كليف درانك ووتر، إن «الإمارات وجهة استثمارية متميزة للشركات البريطانية»، لافتاً إلى أن الإمارات تعد ضمن أكبر 12 شريكاً تجارياً لبريطانيا، فيما تعمل نحو 4000 شركة بريطانية في السوق الإماراتية.

من جهته، استعرض المدير التنفيذي لمؤسسة دبي لتنمية الاستثمار، فهد القرقاوي، فرص الاستثمار في إمارة دبي والبيئة الاستثمارية المشجعة، مركزاً على الأسواق التي من الممكن النفاذ إليها من خلال الوجود في الإمارة، خصوصاً أسواق منطقة الشرق الأوسط، مركزاً على عدد من القطاعات الحيوية، وأبرزها السياحة والصحة والتعليم ومشروع دبي الجنوب.

من جانبه، قال سفير الدولة لدى المملكة المتحدة، عبدالرحمن المطيوعي، إن «حرص عدد كبير من الشركات ورجال الأعمال والمستثمرين على الحضور، والاجتماع مع وفد الدولة، يعكس عمق العلاقات التاريخية بين البلدين»، مؤكداً أهمية تلك اللقاءات التي تعزز التواصل بين مجتمع الأعمال للجانبين.

تويتر