«موانئ دبي العالمية»: ندعم المبدعين ورواد الأعمال لتحويل أفكارهم إلى مشروعات فعلية

خريجو «تيرن 8» يستعرضون ابتكاراتهم في دبي 16 يناير

خريجو الدورة الرابعة من برنامج «تيرن 8» لحضانة الأفكار العام الماضي. من المصدر

تنظم شركة موانئ دبي العالمية، مشغل المحطات البحرية العالمي، وللعام الخامس على التوالي، عرضاً تقديمياً في 16 يناير الجاري لخريجي الدورة الخامسة من برنامج «تيرن 8» لحضانة الأفكار التقنية لرواد الأعمال من أنحاء العالم.

وأفادت الشركة في بيان لها أمس، بأنها أطلقت «تيرن 8»، قبل سنوات عدة، في مبادرة منها لدعم مسيرة الإبداع والابتكار، عبر دعم واحتضان الأفكار المبتكرة وتدريب أصحابها، ومساعدتهم للحصول على تمويل يمكنهم من تحويل أفكارهم إلى مشروعات مجدية وناجحة، لافتة إلى أنها ستوفر عبر العرض التقديمي، منصة تجمع بين أصحاب الأفكار المبتكرة والمستثمرين.

عروض الدفعة 5

تشمل العروض التي سيقدمها خريجو الدفعة الخامسة من برنامج «تيرن 8» من رواد الأعمال المبتدئين أمام المستثمرين والشخصيات الإعلامية في اليوم التجريبي:

• «بكسل باج» (دبي) ــ تدخل سحر الواقع المعزز إلى حياة الجميع.

• «كاناري» (دبي) ــ تساعد العلامات على تطوير أعمالها من خلال مساعدتها على إدارة تجربة المتعاملين.

• «سايف سبيس» (دبي) ــ يقدم خدمة استلام/‏‏تسليم الصناديق من وإلى المتعاملين لتخزين مقتنياتهم.

• «ميديك سين» (إسبانيا) ــ نظام مصمم لمعالجة ذكية ومتكاملة لمرض السكري المعتمد على الأنسولين.

• «فير فير»- (كازاخستان) ــ تساعد مستهلكي الخدمات على الكشف عن الأسعار المخفية للسلع عن طريق مشاركة معلومات الأقران.

• «ماي تريفوتو» (تشيلي) ــ تسمح للفنادق بالوصول إلى المتعاملين المحتملين بطريقة طبيعية، وتحسين السمعة على الإنترنت، وتعزيز المبيعات الجديدة عن طريق التصوير ذي الخدمة الذاتية.

• «ريوارديال» (رومانيا) ــ منصة للتواصل بين المدونات ومشاركة المستخدمين.

• «مايكرز بيلدرز» (دبي) ــ أول معهد تعليمي من نوعه في الشرق الأوسط يهدف لأن يصبح المزود الرائد للتعليم التقني للأطفال والمراهقين.

• «فودياك» (فنلندا) ــ سوق لكبار الطهاة وخدمات توريد الأطعمة الراقية.

• «909 ميوزيك» (دبي) ــ مكتبة موسيقية على الإنترنت مخصصة للحصول على التراخيص وإنتاج وتزويد موسيقى معاصرة متطورة غنية بالجودة لوسائل الإعلام وعشاق الموسيقى في مختلف أنحاء العالم.

ولفتت إلى أن يوم العرض التقديمي للخريجين سيقام في قاعة «ويندسور» بفندق «جروفنر هاوس» بمنطقة «مرسى دبي».

أولوية وطنية

وتفصيلاً، قال رئيس مجلس إدارة «موانئ دبي العالمية»، سلطان أحمد بن سليّم، إن «الشركة تنظر الى أهمية الابتكار حالياً باعتباره أولوية وطنية للتقدم، وأساساً لتحقيق (خطة دبي 2021)، تماشياً مع توجيهات القيادة، والتزاماً بتطبيق الاستراتيجية الوطنية للابتكار التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والتي تهدف إلى جعل الإمارات ضمن الدول الأكثر ابتكاراً على مستوى العالم خلال السنوات القليلة المقبلة».

وأضاف أن «(موانئ دبي العالمية) عملت من خلال فعالياتها في (أسبوع الإمارات للابتكار) الذي أقيم نهاية عام 2015، على إحداث نقلة نوعية في مستوى وعي المجتمع بأهمية الابتكار ودوره في تطوير تجربتنا التنموية المتميزة، لكي ننتقل إلى المنافسة بقوة على الصدارة والموقع الأول في المجالات كافة، عبر تحويل المجتمع بالكامل إلى مجتمع ذكي يطور أفكاراً ذكية جديدة تتحول الى تطبيقات فعلية تدعم التنمية الاقتصادية المستدامة الشاملة في الإمارات».

عقلية ابتكارية

وتابع بن سليّم: «نتمتع كشركة، بعقلية ابتكارية تضع تشجيع الإبداع والتفكير الخلاق خارج الأطر التقليدية على رأس قائمة أولوياتها، كما تدعم المواهب الشابة باعتبارها عماد المستقبل، ومن خلال مشاركتنا في أسبوع الابتكار، فقد استعرضنا مشاركاتنا في مسيرة الابتكار، ومن ضمنها برنامج (تيرن 8) الذي يعد مثالاً عملياً عن الإسهامات التي نقدّمها للمجتمعات التي نعمل فيها، إذ نطور ثقافتنا المبتكرة عبر رعاية ريادة الأعمال، في ما يشكل أعضاء فريقنا المبدعون أهمّ أصول شركتنا، وذلك لقدرتهم على رسم مستقبل الأجيال المقبلة».

وأكد أن الإمارات ودبي تعد مثالاً حياً رائعاً لدعم والاهتمام بالابتكار في دفع نمو التجارة وتمكين الاقتصاد، لافتاً إلى أن الابتكار كان ولايزال جزءاً من تكويننا، في وقت كان قادة الإمارات ولايزالون مبتكرين ومبدعين في كل ما يقومون به، ليضعونا على الطريق السليم والوصول إلى مصاف الدول المتقدمة.

حاجة مُلحّة

وشدد بن سليّم على حرص «موانئ دبي العالمية» على البحث عن أشخاص مبدعين ومبتكرين، وتزويدهم بالدعم الذي يحتاجونه لتحويل أفكارهم إلى مشروعات فعلية تدعم استراتيجية التنوع الاقتصادي، مؤكداً أن الابتكار أضحى حاجة ملحة إذا أردنا مواصلة النمو والتطور والمنافسة والوصول إلى الرقم واحد في ظل عدم استقرار الاقتصاد العالمي، وتزايد حدة المنافسة، وانفتاح الأسواق والتطور المستمر للتكنولوجيا. وقال إن بلوغ هذا الهدف يتطلب تعاوناً مشتركاً لإيجاد أساليب وطرق جديدة مبتكرة في تأدية الأعمال، وتقديم الخدمات التي ترتقي بالمجتمع، وتدفع نمو الاقتصاد القائم على المعرفة.

أهداف البرنامج

من جانبه، قال المدير التنفيذي لشؤون تقنية المعلومات لدى «موانئ دبي العالمية» ومدير برنامج «تيرن 8»، يوسف المطاوع، إن «(تيرن 8) يهدف إلى تقديم رواد الأعمال المبدعين إلى إمارة دبي من أنحاء العالم»، لافتاً إلى أن «موانئ دبي العالمية» تقدم برنامجاً تعليمياً قلّما تجد مثيلاً له في العديد من الجامعات، وهو برنامج مدعوم بمجتمع متطور من رواد الأعمال الناجحين والمستثمرين الذين يرشدون ويدربون ويساعدون في تأسيس الشركات الناشئة.

وأكد أن الانضمام إلى البرنامج يتيح فرصةً تغيّر حياة المشاركين فيه.

برنامج «تيرن 8»

وبحسب «موانئ دبي العالمية»، استقطب برنامج «تيرن 8» منذ إطلاقه أكثر من 51 رائد أعمال مبتدئاً إلى دبي من الإمارات والشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وأوروبا، وآسيا، والولايات المتحدة، ووفر لهم الحضانة لأفكارهم، والتدريب والتمويل، وفرصة عرض مشروعاتهم أمام مجتمع المستثمرين ورجال الأعمال في الدولة.

ويحصل كل فريق على التدريب والتوجيه والتمويل على مدار أربعة أشهر، بهدف مساعدتهم على بلورة أفكار أعمالهم، وفهم أساسات إطلاق وإدارة الأعمال الجديدة.

وستتضمن فعاليات العرض التقديمي خطاباً رئيساً بعنوان «مصنع الابتكار: الجانب الخفي من قصة (سواتش) وسبل إدارة الابتكار بنجاح» يقدمها المبتكر الشريك لعلامة ساعات «سواتش» التجارية ومؤسس شركة «كرياهوليك»، إلمار موك.

تويتر