أذربيجان وكازاخستان.. إصلاحات تشريعية

أذربيجان وكازاخستان شاركتا بجلسة عقدت بعنوان «تعزيز الاستثمار الأجنبي واستثمار الفرص». تصوير: أشوك فيرما

أكد مسؤولان حكوميان في أذربيجان وكازاخستان، خلال فعاليات الجلسة الثالثة من المنتدى، التي عقدت بعنوان «تعزيز الاستثمار الأجنبي واستثمار الفرص»، وضع خطط استراتيجية لتعزيز جاذبية الاستثمار الأجنبي، عبر تنفيذ إصلاحات تشريعية، وتطوير البنى التحتية، وإعادة النظر في نظام التأشيرات.

وقال نائب وزير الاقتصاد والصناعة في أذربيجان، الدكتور سهيل باباييف، إن أذربيجان تعمل بشكل كبير، لاسيما بعد تراجع أسعار النفط، على تعزيز جاذبية مجالات الاستثمار الأجنبي وتنويع قطاعات عملها، لافتاً إلى أنها عملت خلال الفترة الماضية على تطوير وتنفيذ إصلاحات تشريعية عدة، ما جعلها من أقل دول المنطقة والعالم في عدد النزاعات التجارية للشركات بمختلف جنسياتها ومجالاتها.

وأوضح أن من ضمن الاجراءات التي نفذتها أذربيجان لجذب الاستثمارات، نظام التأشيرات الذي أصبح أكثر يسراً، ويمكّن المستثمرين من دول عدة من الحصول على التأشيرة عبر المطار.وتوقع أن تتيح طريق الحرير وصول البضائع خلال 12 يوماً بدلاً من 45 يوماً سابقاً بحلول نهاية العام الجاري.

بدوره، قال نائب وزير الاستثمار والتنمية في كازاخستان، راخيم أوشا كباييف، إن كازاخستان نفذت عمليات تطوير للتشريعات والبنية التحتية، خصوصاً في قطاع تكنولوجيا المعلومات، في إطار جذب الاستثمارات الدولية في قطاع التقنية.

وأضاف أن كازاخستان منحت حق الحصول على التأشيرات السريعة المجانية لعدد من الدول، وتسعى حالياً إلى زيادتها، كما أعدت خطة استراتيجية طويلة الأمد لتأسيس بيئة جاذبة للاستثمارات الأجنبية، قادرة على تنميتها من خلال وضع إصلاحات عدة، شملت رفع نسبة الشفافية والمساءلة في الحكومة، وتنويع وتطوير بيئة الأعمال، فضلاً عن حماية الاستثمار والملكية الفكرية.

تويتر