توقعوا تحوّل جزء من عقارات الإمارة لخدمة القطاع السياحي

خبراء: دبي مدينة جاذبة للاستثمارات العقارية والطلب يصب في مصلحتها

«سيندر دبي 2016» ناقش موضوعات مهمة مثل قانون التسجيل العقاري. من المصدر

قال عقاريون وخبراء لـ«الإمارات اليوم» إن دبي مدينة جاذبة للاستثمارات العقارية، نظراً لما تتمتع به من عوامل أساسية مؤثرة في القرار الاستثماري.

ووصفوا على هامش مشاركتهم في المؤتمر العالمي للاتحاد الدولي للعلاقات العامة حول قانون التسجيل العقاري «سيندر دبي 2016»، دبي، بأنها مدينة تبعث على التفاؤل، وسياحية بامتياز، وقطاعها العقاري يتمتع بشفافية، مؤكدين أن الطلب يصب في مصلحة دبي في حال رغب مستثمر أجنبي في الاستثمار في العقارات حالياً، وعقد مقارنات عقارية مع مدن عالمية أخرى. وتوقعوا تحول جزء من عقارات دبي في الفترة المقبلة نحو خدمة القطاع السياحي.

مدينة جاذبة

وتفصيلاً، قال نائب الرئيس لمكتب المعلومات التابع للحكومة الكندية، الكريم كارا لـ«الإمارات اليوم» إن دبي مدينة جاذبة للاستثمارات العقارية، لما تتمتع به من عناصر جذب كثيرة، أهمها التسهيلات المقدمة من قبل حكومة الإمارة، لحث المستثمرين على الإقامة فيها، مؤكداً أنها مدينة تبعث على التفاؤل، وتستهدف المستثمر وعائلته، وهو ما يفتح باباً أكبر للاستثمارات العقارية.

وأضاف أن دبي تتمتع بعوامل أساسية مؤثرة في القرار الاستثماري، منها البنية التحتية، ووجود طرق جيدة، ومواصلات عامة، وأماكن تسوق وترفيه، ومنها ما يتعلق بالبنية التشريعية والقانونية والتقنية، لافتاً إلى أن كل هذه الأسباب تجعل من دبي مدينة قادرة على جذب رؤوس الأموال إلى القطاع، فضلاً عن عدم وجود ضرائب على الدخل، ووجود مبادرات عدة تسهّل على المستثمرين الراغبين في الإقامة فيها.

واستبعد كارا وجود تأثيرات للأوضاع الاقتصادية العالمية على أوضاع العقارات في دبي، نظراً لاعتماد الإمارة على مصادر دخل متنوعة بعيداً عن النفط، مؤكداً أن التحوط من قبل دبي عبر هذا التنويع الاقتصادي من الممكن أن يدعم الإمارة مستقبلاً.

ولفت إلى أن التنوع يظهر جلياً من خلال عدد السياح الذين يزورون دبي كل يوم، وعدد المؤتمرات التي تعقد فيها، مشيراً إلى أن دبي مدينة سياحية بامتياز.

وتوقع كارا تحول جزء من عقارات دبي في الفترة المقبلة نحو خدمة القطاع السياحي، عبر تحوّل العديد من البنايات وسط المدينة إلى فنادق سياحية، على غرار تجارب كثيرة لمدن عالمية اتخذت من السياحة رافداً للتنمية.

وأوضح أن أسعار العقارات في دبي تتباين مع دول أخرى، فهي منخفضة مقارنة بدول مثل انجلترا وإسبانيا والقارة الأوروبية ككل، لكنها مرتفعة بالنسبة لدول أخرى في قارة آسيا.

وأكد أن الطلب يصب في مصلحة دبي في حال رغب مستثمر أجنبي في الاستثمار في العقارات حالياً وعقد مقارنات عقارية، إذ تبرز دبي في مقدمة هذه المدن المرشحة للاستثمار لجذب هذا المستثمر إليها من بين عشرات المدن المنافسة لها.

 قطاع ذكي

من جانبها، أكدت مديرة التسجيل العقاري وممثل موريشوس في المؤتمر، ديفنتي سبورون، أن دبي مدينة سياحية بامتياز، متفقة مع المسؤول الكندي في توقعاته حول تحول جزء من عقارات دبي في الفترة المقبلة لخدمة القطاع السياحي، ومن أن الطلب يصب في مصلحة دبي في حال عقد مقارنات عقارية.

وأشارت إلى أن القطاع العقاري في دبي، بحسب ما تم عرضه في المؤتمر، يتمتع بشفافية، فضلاً عن أن جميع الخدمات متوافرة إلكترونياً، لافتة إلى أن موريشوس تسعى إلى تطوير قطاعها العقاري ليكون ذكياً مثلما هو معتمد في دبي.

طلب عقاري

إلى ذلك، قالت رئيس شركة «فيوشر» العقارية في إسبانيا، تيرسا فيجون، إن من الممكن أن يكون هناك تباين بين أسعار العقارات في دبي وغيرها من المدن العالمية، لكن الأهم من انخفاض الأسعار هو وجود الطلب، إذ إن دبي تمتع بطلب كبير لاعتمادها على السياحة بأنواعها كافة، وبالتالي فإن عقد المقارنات من قبل المسستثمر يصب في مصلحتها.

أما الأستاذ في جامعة بومبيو فابرا الإسبانية، بينيتو ارونادا، فقال إن العديد من الدول لا توجد بها أنظمة إلكترونية وذكية مثل المعمول بها في دبي، إذ تتمتع الإمارة ببنية تشريعية وقانونية وتكنولوجية قوية تدفع في اتجاه جذب مزيد من المستثمرين العقاريين، لاسيما عند المقارنة بنماذج في دول متقدمة تطول بها الإجراءات القانونية والتنظيمية، خصوصاً ما يتعلق بالرهن العقاري، إذ إن الولايات المتحدة، مثلاً، تعاني مثل هذه التعقيدات في ما يتعلق بالنظم التشريعية والقانونية.

تويتر