هيئة تنظيم الاتصالات تدعو إلى طرح «تخصيصات» جديدة تتوافق مع الجيل الخامس

المهندس خالد العوضي. من المصدر

دعت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات، خلال مشاركتها في الندوة الحوارية التي عقدت في مدينة جنيف السويسرية الأسبوع الماضي، بدعوة من الاتحاد الدولي للاتصالات، إلى طرح «تخصيصات» جديدة من الترددات الفضائية، تتوافق مع تقنيات الجيل الخامس من الأجهزة الإلكترونية الذكية، وتمكين النقل الجوي من استخدام تقنية النطاق العريض، لتأمين الإنترنت فائق السرعة بسعر منخفض خلال الرحلات الجوية، كما ناقشت إمكانية تطوير النظام العالمي للاستغاثة والسلامة في البحر.

وطرحت الهيئة خلال الندوة أهم البنود المدرجة على قائمة المؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية، بصفتها رئيس الاجتماع التحضيري للمؤتمر الراديوي، الذي سينعقد في عام 2019، واستعرضت تأثير البنود والمقترحات المدرجة للنقاش على قطاع الاتصالات الفضائية، وكيفية الاستفادة القصوى من الإمكانات الموجودة.

وقال المتحدث باسم الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات في الندوة، مدير المنظمات الدولية وإدارة التطوير المؤسسي، المهندس خالد العوضي، إن الهيئة طرحت العديد من الموضوعات التقنية التي تحتاج إلى شراكات حقيقية في المجال الفضائي، خصوصاً ما من شأنه تحسين جودة الخدمات، وتسهيل وصولها للمتعاملين، ما يحقق سعادة المتعاملين ويحقق توقعاتهم ورضاهم. وأضاف أن الهيئة طرحت أهمية التشارك بين الخدمات الفضائية، وطرح «تخصيصات» جديدة من الترددات تتناسب مع الإمكانات التقنية للجيل الخامس من الأجهزة الذكية، كونه يتطلب تقنية مختلفة من الترددات، وتخصيص نطاق ترددي أكبر، أو زيادة كفاءة النطاق الحالي.

وذكر العوضي أن الهيئة ناقشت استخدام تطبيقات النطاق العريض عبر الأقمار الاصطناعية لخدمة الناقلات الجوية وقطاع الطيران، التي تمكن شركات النقل الجوي من إتاحة الإنترنت السريع بكل سهولة.

وأكد على أن الهيئة دعت إلى تطوير النظام العالمي للاستغاثة والسلامة في البحر، وأنظمة التحديد الآلي للسفن، التي تسهم في تتبع السفن الموجودة في عرض المحيطات لضمان سلامتها، وحمايتها من عمليات القرصنة.

 

تويتر