يوفر دورات تدريب مجاناً لأول 100 إماراتي

إطلاق أول مركز لـ «الأمن السيبراني» في الإمارات

شركتا «سمارت وورلد» و«ذا كيرنل» عقدتا مؤتمراً صحافياً للإعلان عن مركز الأمن السيبراني. من المصدر

أطلقت شركتا «سمارت وورلد» و«ذا كيرنل»، في مدينة «دبي الجنوب» أمس، مركزاً للأمن السيبراني هو الأول من نوعه في الإمارات، الذي سيختص بتدريب المواطنين الإماراتيين في مجال الأمن السيبراني الذي يختص بحماية الشبكات الإلكترونية من أي مخاطر قد تتعرض لها، إضافة إلى تأمين مراقبة أمنية متطورة على مدار الساعة، وإدارة المخاطر السيبرانية بالنيابة عن الشركات، وذلك في القطاعين الحكومي والخاص.

وأضافتا في مؤتمر صحافي أمس، أنه تم توقيع اتفاقية شراكة استراتيجية بينهما لغرض تأسيس هذا المركز، مشيرتين إلى أن المبادرة تتماشى مع رؤية واستراتيجيات التنمية في الإمارات في ما يتعلق بالتقدم التكنولوجي على الصعد كافة، كما أنها تدعم أحد المحاور الحرجة والخاص بأمن المؤسسات.

وقال رئيس مجلس إدارة «سمارت وورلد»، الدكتور سعيد الظاهري، إن هذه المبادرة ستستجيب للطلب المرتفع والمتسارع على الأمن السيبراني، والمواهب المحلية في هذا المجال، مؤكداً الالتزام بدعم رؤية قيادة دولة الإمارات الرامية للتميّز في المجالات كافة.

وأضاف أن المركز سيوفر دورات مجانية لأول 100 مواطن إماراتي متخصصين في قطاع أمن المعلومات ويعملون حالياً لدى القطاعين الحكومي والخاص، لافتاً إلى أنه سيتم البدء بالدورات التي ستستمر يومين اعتباراً من نهاية ديسمبر المقبل.

وأوضح أن المركز سيوفر دورات لمختلف الموظفين والمتدربين الراغبين في الالتحاق بالمركز.

من جانبه، قال المستشار في مركز الأمن السيبراني، الدكتور سيف الكتبي، إن الإمارات ودبي خصوصاً تحقق تقدماً هائلاً لجهة تبني أحدث التقنيات الذكية في العالم، لافتاً إلى أن هذا التقدم يحمل في طياته مسؤولية ضمان السلامة تجاه المخاطر الخارجية، لا سيما ونحن نشهد إطلاق العديد من المشروعات الضخمة، واستضافة معرض «إكسبو 2020 دبي»، إذ يتوجب أن يصبح التقدم على صعيد التكنولوجيا الذكية كبيراً جداً.

وأضاف أن مركز الأمن السيبراني يلبي الحاجة المتنامية للحماية ومراقبة المخاطر، إذ إنه يتبنى مقاربة شاملة لتطوير المواهب المحلية في مجال الأمن السيبراني، إضافة إلى تحديد المؤسسات وحمايتها من المخاطر الخارجية.

وأكد أنه مع افتتاح مركز الأمن السيبراني في الإمارات، فقد بات من الممكن للمؤسسات في القطاعين الحكومي والخاص أن تعهد بمهمة حماية شبكاتها الإلكترونية للمركز الذي سيراقب ويتعامل على مدار الساعة مع مختلف أشكال المخاطر التي قد تتعرض لها تلك الشبكات، فضلاً عن تحذيرها من أي مخاطر محتملة قد تكون عرضة لها ومساعدتها على تأمين نفسها ضد هذه المخاطر.

وكشف أن المركز سيوفر للمرة الأولى في المنطقة، التدريب المتخصص في هذا المجال، مع التركيز بشكل خاص على تدريب وتأهيل الكوادر الوطنية في الإمارات.

في السياق نفسه، لفت الرئيس التنفيذي لشركة «ذا كيرنل»، الدكتور مؤنس كيالي، إلى أن الشركة تخصصت في صناعة البرمجيات والأمن منذ عام 1987، مشيراً إلى أن المقر الرئيس تم نقله إلى دبي في عام 2008، لتصبح دولة الإمارات قاعدة لمقرها الدائم.

تويتر