تزايد الطلب عليها يدعم فرص إطلاق مشروعات جديدة

عقاريون: مشروعات الإسكان المتوسط محرّك قوي للقطاع في دبي

صورة

أفاد مسؤولون في شركات عقارية بأن مشروعات الإسكان المتوسط أصبحت محركا قويا لنشاط قطاع العقارات في دبي، أخيراً، بعدما سجلت معدلات نمو كبيرة في الطلب عليها من قبل المتعاملين والمستثمرين. وأشاروا لـ«الإمارات اليوم»، على هامش فعاليات معرض «سيتي سكيب غلوبال» الذي اختتم أعماله أمس، إلى أن النمو المستمر في الطلب على تلك المشروعات مقارنة بمشروعات الإسكان الفاخر، تدعم فرص اطلاق المزيد من المشروعات الجديدة في ذلك القطاع، خصوصاً مع استمرار حاجة القطاع لتلك النوعية.

مشروعات الإسكان

وتفصيلاً، قال المدير التنفيذي للمشروعات في شركة «الاتحاد العقارية»، عصام عبدالرحمن عبابنة، إن «مشروعات الإسكان المتوسط، سجلتمعدلات نمو متزايدة وبنسب ملحوظة أخيراً في القطاع العقاري، وظهر ذلك عبر مؤشرات عدة، منها حالة الطلب الكبيرة التي شهدتها بعض المشروعات في أسواق دبي، وتم إنجاز معظم وحداتها خلال وقت قصير»، لافتاً إلى أن «ظروف ومتغيرات الأسواق الحالية تزيد من فرص الإسكان المتوسط في القطاع، إضافة إلى أن معظم المشروعات التي يتم إقامتها على أطراف مدينة دبي تتناسب بشكل أكبر مع نوعية الإسكان المتوسط».

وأضاف أنه «من ضمن العوامل التي تدعم زيادة فرص طرح مشروعات للإسكان المتوسط، هو حجم الطلب، إضافة إلى أن أسعار وحدات الإسكان المتوسط في متناول الشريحة الأكبر من فئات المقيمين بدبي والدولة، مقارنة بالإسكان الفاخر، خصوصاً مع تنوع المعروض من مشروعات الإسكان المتوسط».

وأشار عبابنة إلى أن «مشروعات الإسكان المتوسط شهدت حالة تنافسية، أخيراً، بين الشركات العقارية، لاستقطاب المستثمرين والمتعاملين فيها»، مبيناً أن «شركته لديها عدد من مشروعات الإسكان المتوسط، منها ما سيتم إنجازه وتسليمه خلال الربع الأول من عام 2018».

القطاع العقاري

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لشركة «عزيزي» للتطوير العقاري، فرهارد عزيزي، إن «مشروعات الإسكان المتوسط تعد بمثابة الاتجاه السائد حالياً في القطاع العقاري بدبي، وذلك بدعم من عوامل التحول في أنماط الاستثمار العقاري، مع تراجع حصص المستثمرين لأغراض تجارية بالوحدات، مقارنة بزيادة نسب المتعاملين على شراء الوحدات لأغراض السكن الشخصي، وذلك مع ارتفاع أسعار الإيجارات، إضافة إلى طرح وحدات للإسكان المتوسط بأسعار منخفضة، مع دعمها بتسهيلات للسداد».

وأضاف أن «الطلب على مشروعات الإسكان المتوسط سجل نمواً كبيراً عبر مشروعات عدة طرحت وانتهى حجز وحداتها خلال أوقات قصيرة، ما جعل أغلب الشركات العاملة في القطاع تتجه للإعلان عن طرح مشروعات جديدة في ذلك القطاع، خصوصاً أن كلفة هذه المشروعات تعد منخفضة مقارنة بمشروعات الإسكان الفاخر».

وأشار عزيزي إلى أن «مشروعات الإسكان المتوسط عملت على تحريك النشاط بشكل قوي خلال الفترة الأخيرة بدبي»، لافتاً إلى أن «القطاع العقاري في دبي مازال يحمل العديد من الفرص لمشروعات الإسكان المتوسط».

طلب متزايد

وذكر أن «شركته لديها مشروعات عدة حالياً قيد الانشاء في قطاع الإسكان المتوسط، فيما تعد لطرح مشروعات إضافية في القطاع نفسه خلال العام المقبل، وذلك لتلبية الطلب المتزايد على تلك النوعية من المشروعات».

من جهته، قال رئيس مجلس إدارة مجموعة «دبليو كابيتال العقارية»، وليد الزرعوني، إن «مشروعات الإسكان المتوسط تعد هي الأكثر طلباً خلال الفترة الأخيرة في دبي، وذلك مع طرح وحدات بأسعار منخفضة ضمن المشروعات تتناسب مع الشريحة الأكبر في المجتمع»، مبيناً أن «مشروعات الإسكان المتوسط تجتذب عدداً أكبر من المستثمرين والمتعاملين لأغراض السكن الشخصي، مقارنة بفترات سابقة كانت تشهد شراء الوحدات لأغراض الاستثمار والتجارة، وظهر ذلك التحول بشكل كبير مع ارتفاع الإيجارات، وزيادة عدد مشروعات الإسكان المتوسط المطروحة في السوق بمستويات سعرية مختلفة، وبعروض تنافسية».

تويتر