«دبي للإنترنت»: 22 مليار درهم حجم قطاع التكنولوجيا في الإمارات بحلول 2019

رواد أعمال: «إن 5» حاضنة قوية.. ونحتاج إلى تمويل وتسويق وكفاءات وظيفية

«مدينة دبي للإنترنت» أكدت أن مركز «إن 5» يعمل على مساعدة الشركات الناشئة وتوفير الدعم لتطوير الأعمال. تصوير: أحمد عرديتي

حدد رواد أعمال ثلاثة تحديات رئيسة، أمام الشركات الناشئة في قطاع تكنولوجيا المعلومات، مؤكدين أن التمويل يعد التحدي الأول، إلى جانب قدرة الشركات على التسويق ومنافسة المؤسسات الأكبر، بالإضافة إلى توافر الكفاءات الوظيفية القادرة على منح الابتكار في هذا المجال.

وقالوا، لـ«الإمارات اليوم» على هامش مشاركتهم في «أسبوع جيتكس للتقنية» أمس، تحت مظلة «مدينة دبي للإنترنت»، إن مبادرة مركز «إن 5»، ذراع الابتكار التابعة لـ«مدينة دبي للإنترنت»، وفرت لهم حاضنة قوية لدعم استثماراتهم وابتكاراتهم في قطاع التكنولوجيا.

من جانبها، توقعت «مدينة دبي للإنترنت» أن تصل قيمة قطاع تكنولوجيا المعلومات في دولة الإمارات إلى 22 مليار درهم، بحلول عام 2019، وأن توفر هذه الزيادة العديد من فرص النمو لرواد الصناعة.

الهاتف المتحرك

وتفصيلاً، قال مؤسس شركة «جو ون»، فريد جمعة، إنه «أطلق تطبيقاً عبر الهاتف المتحرك، يسمح للمستخدمين باستخدام كل منصات التواصل الاجتماعي من نافذة واحدة، وعبر حساب واحد يمكن للمستخدم إدارة حساباته عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة»، مشيراً إلى أن التطبيق لاقى نجاحاً كبيراً في مرحلته الأولى، ومن المتوقع أن يلقى المزيد خلال فترة التطوير الثانية. وأضاف أن أهم التحديات التي يواجهها كرائد أعمال، هو توافر التمويل، لافتاً إلى أنه من الصعب أحياناً الوصول إلى مصادر للتمويل، تناسب احتياجات المشروعات الناشئة والصغيرة والمتوسطة، منوهاً بأن «مدينة دبي للإنترنت» قدمت الكثير لرواد الأعمال، فهم ينصحوننا دائماً، ويقدمون التدريب والاستشارات والترخيص وأيضاً مساحات للعمل داخل بيئة مشجعة على النجاح والاستمرار.

رواد الأعمال

من جانبه، قال المؤسس والمدير التنفيذي في شركة «كوربوريت ستاك»، أسامة مرتضى، إن «شركته تعمل في مجال حلول الشركات الصغيرة والمتوسطة، إذ تقدم حلولاً كاملة للتكنولوجيا والإدارة والمحاسبة وغيرها، من خلال تطبيقات ذكية تساعد المؤسسات الصغيرة على تأدية أعمالها بكفاءة».

وأضاف مرتضى أن «مدينة دبي للإنترنت» قدمت مساعدات عدة لرواد الأعمال، مشيراً إلى أن أهم التحديات التي تواجه رواد الأعمال في مجال التكنولوجيا هو التسويق.

وتابع: «في الوقت الراهن لا أحتاج إلى التمويل، لكني أحتاج لتوسيع المعرفة حول الأعمال، ونشر الوعي لدى مؤسسات الأعمال بأن تطبيقاتنا يمكنها أن تلبي احتياجات الشركات الأخرى، لأنه يضاهي كل الإمكانات المطلوبة على المستوى المحلي وحتى العالمي».

بدورها، قالت مدير الاتصالات في شركة «كراود إن أناليزر»، رضوى راشد، إن «شركتها تعمل في مجال تحليل بيانات مواقع التواصل الاجتماعي، إذ تملك منصة لتحليل الإعلام الاجتماعي»، مضيفة أن تطبيقاتها تعطي تحليلاً ذكياً لشبكات التواصل الاجتماعي، بما يمنح المؤسسات معرفة اتجاهات الرأي العام، سواء عن المنتجات أو الخدمات.

وأضافت أنه تتم مساعدة الشركات الناشئة والمتعددة الجنسيات، في الحصول على إحصاءات وبيانات تساعد في اتخاذ القرارات، لافتة إلى أنها عملت مع مبادرة «مدينة دبي للإنترنت» منذ شهور عدة، حيث قدموا العديد من سبل الدعم التي مكنت الشركة من الاستمرار في النمو والنجاح. وأشارت راشد إلى أن أحد أهم التحديات التي تواجهها الشركات الناشئة، هو توافر الخبرات والكفاءات البشرية، اللازمة لإنجاح الشركات، والتي تكون نواة الابتكار في الشركات.

الشركات الناشئة

من جانبه، قال مدير أول تطوير الأعمال في «مدينة دبي للإنترنت»، فيصل حمود، إن «مركز (إن 5) يعمل على مساعدة الشركات الناشئة»، مشيراً إلى أن «المركز يقدم خدمات عدة، من بينها التدريب والاستشارات، والمساعدة في تأسيس الشركات، والحصول على مكان لانطلاق العمل، والمساعدة على تسهيل الأعمال، والانطلاق نحو آفاق أوسع».

وأشار حمود إلى أن المركز يدعم رواد الأعمال لمدة ثلاث سنوات، إذا تمت إجازة المشروع من قبل لجنة متخصصة بمراجعة طلبات رواد الأعمال، لافتاً إلى أنه «من المتوقع أن تصل قيمة قطاع تكنولوجيا المعلومات في دولة الإمارات إلى 22 مليار درهم بحلول عام 2019، وستوفر هذه الزيادة العديد من فرص النمو لرواد الصناعة».

تويتر