وفدها يضم رواد أعمال لبحث إقامة شراكات تجارية تضمن لهم النفاذ إلى أسواق دولية

«الاقتصاد» تستعرض في الهند تجربة دعم المشروعات الصغيرة

عبدالله آل صالح : وكيل وزارة الاقتصاد لشؤون التجارة الخارجية والصناعة، رئيس وفد الدولة المشارك في القمة

تشارك دولة الإمارات، كبلد شريك في فعاليات الدورة الـ13 للقمة العالمية لأعمال المشاريع الصغيرة والمتوسطة 2016، التي تعقد بمدينة نيودلهي بالهند خلال الفترة من 22 إلى 23 نوفمبر الجاري، بهدف استعراض التجربة الإماراتية في دعم رواد الأعمال، والاستفادة من التجرية الهندية.

وأفاد بيان صدر أمس، بأن القمة تعقد تحت عنوان «شراكات عالمية في المشاريع الصغيرة والمتوسطة لتعزيز النمو المستدام»، فيما يحضر فعالياتها أكثر من 1000 مشارك يمثلون أكثر من 20 دولة حول العالم.

وقال وكيل وزارة الاقتصاد لشؤون التجارة الخارجية والصناعة، رئيس وفد الدولة المشارك في القمة، عبدالله آل صالح، إن مشاركة الدولة في أعمال القمة تمثل فرصة لتعزيز الشراكات الاقتصادية المتميزة مع الهند، وتحديداً قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، الذي يحظى بأولوية لدى حكومة البلدين، فضلاً عما يوفره من فرص واسعة للاطلاع على تجارب العديد من الدول الرائدة في هذا المجال.

وأكد أن المشاركة تأتي برعاية من «مجلس المشاريع والمنشآت الصغيرة والمتوسطة»، وهو الجهة المعنية بتطوير السياسات والخطط الاستراتيجية لتنمية وتمكين ريادة أعمال وطنية وتعزيز تنافسيتها على الصعيد الدولي، وذلك بما يخدم توجهات الدولة في تعزيز نمو هذا القطاع الحيوي والوصول بنسبة مساهمته إلى 70% من الناتج المحلي الإجمالي للدولة بحلول عام 2021.

وأكد أن «الوفد يضم رواد أعمال من أنشطة اقتصادية مختلفة، فيما نستهدف من المشاركة اتاحة الفرصة لهم لاكتساب خبرات جديدة في إدارة مشروعاتهم وتنميتها وفق أحدث المعايير العالمية، وبحث سبل إقامة شراكات تجارية تضمن لهم النفاذ إلى أسواق دولية واعدة».

وقال إنه سيتم تسليط الضوء من خلال الجلسة الحوارية المخصصة لدولة الإمارات، على التجربة الإماراتية في دعم رواد الأعمال وأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة، واستعراض جهود الدولة في تهيئة بيئة تشريعية مناسبة لتمكين ريادة أعمال وطنية، فضلاً عن تبادل الخبرات مع الدول المشاركة حول أحدث السياسات الاقتصادية والممارسات الحكومية المتبعة لدعم هذه الفئة من المشاريع.

وشدد آل صالح على حرص الدولة على الاستفادة من التجربة الهندية في قطاع ريادة الأعمال، الذي يشهد نمواً متزايداً في الهند، سجل نحو 20% خلال عامي 2015-2016، فضلاً عن تنوعه.

تويتر