21.6 مليار درهم تمويلات مساكن المواطنين بنهاية يناير الماضي

123 مليار درهم قيمة الشيكات التي تم التعامل عليها من خلال مقاصتها عبر نظام «المركزي» في يناير. تصوير: إريك أرازاس

أفادت بيانات صادرة أمس عن المصرف المركزي بأن إجمالي قروض إعادة التمويل الذي قدمته البنوك لأغراض بناء أو توسعة مساكن المواطنين الممولة سلفاً من الصناديق والبرامج الحكومية الاتحادية والمحلية، بلغ بنهاية يناير الماضي 21.6 مليار درهم، مقارنة بـ19.7 مليار درهم بنهاية يناير 2016، بزيادة 1.9 مليار درهم وبنمو نسبته 9.6%. ونشطت البنوك أخيراً في منح قروض إعادة التمويل، فقد منحت في يناير الماضي منفرداً ما قيمته 443 مليون درهم، فيما عقب الخبير في التمويل العقاري مهند عوني بقوله إن البنوك تركز على هذا النوع من التمويلات نظراً لإمكانية ضمان القروض المقدمة بأراضي المنح المقام عليها المساكن، إضافة إلى أن الطلب على تمويل العقارات التجارية يشهد هدوءاً إلى حد ما.

إلى ذلك، أظهرت البيانات أن قيمة الشيكات التي تم التعامل عليها بالسوق، من خلال مقاصتها عن طريق نظام المصرف المركزي، بلغت خلال شهر يناير الماضي منفرداً 123 مليار درهم، لعدد 2.5 مليون شيك، مقارنة بشيكات بقيمة 126 مليار درهم خلال يناير 2016، بتراجع قدره ثلاثة مليارات درهم وبنسبة 2.4%.

من جانبه، قال الخبير المصرفي، محمود عيد، إن «قيمة الشيكات التي تتم مقاصتها عبر نظام المصرف المركزي تؤشر إلى حركة السوق والتعاملات التجارية، بما يعكس قوتها أو انكماشها»، مؤكداً أن هناك تماسكاً كبيراً بالسوق المحلية رغم ما تشهده أسعار النفط من تراجع منذ منتصف 2014، بدعم من سياسة التنويع الاقتصادي ومراقبة مستويات السيولة.

وأضاف أن التراجع لا يعد مقلقاً بالنظر لقيمة الشيكات وعددها، خصوصاً أن المرتجع منها وفقاً لأرقام سابقة لا يتجاوز 4.5%، وهي نسبة بسيطة. بدوره، قال عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة أبوظبي نائب أمين الصندوق، حمد العوضي، إن «الإمارات تعد مركزاً تجارياً مهماً ولديها حركة أموال كبيرة داخلياً وخارجياً، بما ينعكس على عدد وقيمة الشيكات التي يصدرها المتعاملون».أمل

تويتر