مواسم المستهلك

خدمات لاحتياجات المستهلك

عائشة المهيري

تحقيق المنفعة للمستهلك من الأمور الأساسية التي لابد من أخذها بعين الاعتبار عند البدء في المشروعات، إذ إن المستهلك يرغب دائماً في الحصول على الخدمات والمنتجات بطريقة سلسة ومميزة، وهذا ما يدفع التاجر إلى التميز في عرض وتوفير المنتجات والخدمات.

«المستهلك يرغب دائماً في الحصول على الخدمات والمنتجات بطريقة سلسة ومميزة».

نجد في أسواقنا الكثير من المنتجات المتشابهة متوافرة في العديد من المنشآت التجارية، وعلى الرغم من توافرها تجد أن جميع المنشآت التجارية تستقبل المستهلكين لشراء المنتج ذاته. والسبب يعود إلى أن كل تاجر يقوم بعرض المنتج بطريقة مختلفة عن الآخر، فمنهم من يقوم بعرض المنتج بسعر مميز، ومنهم من يقوم بعرضه مع هدية جانبية، ومنهم من يتيح للمستهلك إمكانية شراء المنتج عن طريق الإنترنت، وغيرها من الأمور البسيطة التي تستهدف الفئات المختلفة من المستهلكين.

عزيزي التاجر توافر المنتجات أو الخدمات بكثرة في الإمارة لا يعني ابتعادك عن ممارسة هذا النشاط الاقتصادي، ولربما هذا دليل على كثرة إقبال المستهلكين في الإمارة على هذه الخدمات والمنتجات. ولكي تحصل على أكبر عدد من المتعاملين احرص على توفير وتقديم هذا المنتج أو الخدمة بطريقة مبتكرة ومختلفة ومميزة عن الآخرين. ولتعلم بأن الشركات الكبيرة تقوم بدراسة المجتمع قبل الإقبال على عرض وتوفير المنتجات في الدول الأخرى، فعلى سبيل المثال تجد أن هناك سيارات ذات مواصفات معينة متوافرة في الدول الغربية، ولكنها غير متوافرة في الإمارات، والسبب يعود إلى أن هذه السيارة صممت لتلبي احتياجات المستهلكين في تلك المنطقة فقط، فكثيراً ما سمعنا عن منتجات حققت نجاحات باهرة في دول، ولكنها لم تنجح في دول أخرى لعدم حاجة المستهلكين إليها.

عزيزي التاجر إن عملية بيع المنتج أو تقديم الخدمة هي عملية مدروسة ولمسات بسيطة منك قد تزيد من رغبة المستهلك في الحصول على المنتج أو الخدمة، ولتحرص على ثلاثة أمور أساسية، وهي آلية عرض المنتج قبل البيع، واحترافية التعامل مع المستهلك أثناء عملية البيع، وخدمات ما بعد البيع، فالتميز في الأمور الثلاثة يضمن لك النجاح، مع الأخذ بعين الاعتبار أهمية المنتَج للمستهلك.

مدير أول التطوير

 

تويتر