مواسم المستهلك

الابتكار عنوان تجارة اليوم

عائشة المهيري * مدير أول التطوير

كنت من ضمن المرشحين لحضور الدورة الثانية من منتدى دبي العالمي لإدارة المشاريع، بتاريخ 22 نوفمبر الماضي، تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي في دبي، حيث تضمنت الدورة الثانية من المنتدى العديد من المحاور التي يرتكز جانب كبير منها على مفهوم الابتكار، الذي يعد في يومنا هذا هو الحل لضمان استمرارية عملية التنمية المستدامة، من خلال إحداث تغيرات مؤسسية من شأنها الإسهام في رفع معدلات النمو الاقتصادي في العالم. وجدير بالذكر أن من أهم المجالات الحيوية للابتكار هو المناطق الحرة، نظراً إلى ما تتطلبه من جهد لتطبيق أفضل الممارسات العالمية في مجالات الإنتاج والإدارة.

• الابتكار يتضمن مجموعة أدوات للوصول إلى فهم مشترك للأهداف والعمليات ورغبة العملاء.

 

سؤال يجب أن يلامس عقلك دائماً أيها التاجر: ما الذي يميزك عن غيرك؟ هل تنتج مثلما ينتجه الآخرون؟ حتماً يجب أن يكون الابتكار في تجارتك الحل المناسب لتدفع أرباحك للأمام، فالابتكار والإبداع هما ما يميزان صناعة تاجر عن آخر، ولذا عليك أيها التاجر البدء بخلق بيئة ملائمة، وإتباع نهج مبسط من أجل تحفيز عملية تدفق الأفكار، التي ستسهم في جلب أفكار ابتكارية، فالفكرة الابتكارية عبارة عن شبكة أفكار تجب ترتيبها وتنسيقها بطريقة إبداعية وحرفية.

 

والابتكار يتضمن مجموعة من الأدوات من أجل الوصول إلى فهم مشترك للأهداف والعمليات ورغبة العملاء. وينصبّ تركيزها على السماح للتجار باقتناص أي فرصة، سواء أكانت داخلية أم خارجية، وستقدم فائدة كبيرة لهم. إن الأهم من ذلك أن الابتكار لا يقتصر على البحث والتطوير فقط، بل يتضمن إشراك جميع الموظفين، من كل المستويات، من أجل المشاركة في عملية تدفق الأفكار بشكل إبداعي من أجل تطوير منتجات الشركة أو خدماتها.

وهنا نتوجه بخطابنا للتجار بأن يجعلوا من الابتكار عنوانهم لجذب العملاء، فالبضائع يجب أن تعرض بطريقة مبتكرة، ولضمان نجاحك في عالم الابتكار عليك عمل مسح أو دراسة شاملة للأسواق العالمية، فهناك حاجة إلى فهم السوق والمشكلات التي توجد فيها.

والمنافسة الشديدة في الأسواق حدّت من نزول التجار إلى السوق ودراسة الأوضاع الداخلية والخارجية، لكن يجب على تجار الابتكار تقليل الوقت اللازم لتصنيع المنتج أو تقديم الخدمة من دون التضحية بالجودة أو تلبية احتياجات السوق.

تويتر