عرض عالمي أول لـ «ملكات سورية» في «أبوظبي السينمائي»

«ملكات سورية» مشارك في قسم مسابقة الأفلام الوثائقية للمهرجان. من المصدر

ينظم، اليوم، حفل توزيع جوائز مسابقتي أفلام الإمارات والأفلام القصيرة العالمية، ضمن مهرجان أبوظبي السينمائي في الصالة 3 في قصر الإمارات.

ويعرض اليوم الفيلم الممول من سند «ملكات سورية»، في عرض عالمي أول في فوكس 4. والفيلم مشارك في قسم مسابقة الأفلام الوثائقية للمهرجان، وهو من إخراج وتصوير ياسمين فضة، ويحكي قصة عن النساء السوريات الصامدات اللاجئات في الأردن، اللواتي يجتمعن معاً لتأدية التراجيديا اليونانية «نساء طروادة»، ليكتشفن من خلالها أوجه التشابه بين حياتهن وحياة الأميرات والملكات الأسيرات المهجرات في القصة القديمة.

ويعد فيلم «نوبي (حرائق في السهل)» للمخرج الياباني الشهير شينيا تسوكاموتو، إعادة سرد بالصورة المتحركة لفيلم «حرائق في السهل» المناهض للحرب، الذي أنتج في 1959 في الفلبين خلال فترة الحرب العالمية الثانية. ويقول تسوكاموتو إنه فضل الابتعاد عن تقديم الحرب بشكل عاطفي، وفضل إدخال الأهوال والصرخات للذين ماتوا ضمن كل مشهد من مشاهد الفيلم (ويعرض الفيلم اليوم في فوكس 6). ويشارك هذا الفيلم في قسم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة في المهرجان٬ وسيكون المخرج تسوكاموتو حاضراً العرض الأول.

أما فيلم «قلوب جائعة»، الذي حاز طاقمه جائزة التمثيل في مهرجان فينيسيا السينمائي٬ فسيعرض في فوكس 5. ويشارك هذا الفيلم في قسم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، وهو من إخراج الإيطالي سافيريو كوستانزو٬ وتدور أحداثه في نيويورك وتحكي قصة درامية عن اكتئاب ما بعد الولادة والانهيار النفسي. وسيوجد المخرج والبطلة ألبا رورواتشر، للتحدث إلى الجمهور بعد العرض.

ويعرض اليوم أيضاً في قصر الإمارات فيلم الجاز الدرامي الموسيقي «إصابة» للمخرج داميان شازيل٬ الذي حاز جائزة أفضل فيلم في مهرجان صندانس السينمائي لهذا العام٬ ويحكي قصة شاب مهووس بالموسيقى يتدرب تحت إشراف أستاذ لا يقبل بأقل من الكمال مهما كلف الأمر. ويشارك الفيلم في مسابقة آفاق جديدة.

وضمن المسابقة عينها يعرض ثاني أفلام المخرج الجزائري لياس سالم «الوهراني» في فوكس 6.

كما يعرض اليوم أيضاً ضمن قسم مسابقة الأفلام الوثائقية الفيلم الأميركي «صوّب وأطلق النار» للمخرج مارشال كوري، الذي ترشح مرتين لجائزة الأوسكار. وفاز الفيلم بجائزة أفضل فيلم وثائقي ضمن مهرجان ترايبيكا السينمائي. (فوكس 4).

وأيضاً ضمن عروض قسم مسابقة الأفلام الوثائقية لليوم يعرض الفيلم الأميركي «نظرة الصمت» لمخرجه جوشوا أوبنهايمر٬ وهو الفيلم المكمل لفيلم «فعل القتل»، الذي ترشح لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم وثائقي للعام الماضي، والذي يسلط الضوء على المجزرة الإندونيسية الحاصلة عام 1965. ويحكي «نظرة الصمت» قصة مواجهة بين أخ أحد ضحايا المجزرة وقتلته الكبار في السن، (فوكس 4).

أما ضمن عروض السينما العالمية لمهرجان أبوظبي السينمائي لليوم العرض الوحيد للفيلم التركي «أسماك»، من إخراج صانع الأفلام المخضرم درويش زعيم، (فوكس 3). والفيلم هو جزء من ثلاثية زعيم، التي يدور موضوعها حول الطبيعة. ويحكي «أسماك» عن كايا الذي أنهكه الفقر ودفعه رغم موانعه الأخلاقية إلى الإفراط في استغلال الموارد السمكية في بحيرة٬ ما أدى إلى نتائج كارثية.

وضمن عروض السينما العالمية لليوم أيضاً الفيلم الفرنسي «الفرنسية» من إخراج سيدريك غيمنيز، وبطولة الممثل الحائز جائزة الأوسكار جان دوجاردان (قصر الإمارات الساعة 18:00). وتستند أحداث الفيلم إلى قصة واقعية عن القاضي الأسطوري بيير ميشيل، ومحاربته لما يعرف بـ«الاتصال الفرنسي»٬ وهي منظمة لتجارة المخدرات على مستوى عالمي في السبعينات.

 

تويتر