بتنظيم من «هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة»

«موسيقى أبوظبي» تستهل موسمها الجديد بالأوركسترا الهندية

يتضمن العرض بانوراما من الموسيقى الكلاسيكية تشمل عزف مقطوعات من أعمال باخ وإلغار وفيريان بمشاركة عازف الكمان الشهير مارات بيسنجالييف. من المصدر

يعود موسم «موسيقى أبوظبي الكلاسيكية» لتقديم سلسلة من الحفلات الموسيقية الكلاسيكية والعروض العالمية التي تؤديها مجموعة من أهم فناني وفرق الأوركسترا في العالم، في الفترة الممتدة من أكتوبر الجاري حتى مايو 2016. ويستهل الموسم الذي تنظمه «هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة» تحت شعار «الموسيقى والشعر»، بعرض لفرقة «الأوركسترا السمفونية الهندية» التي تزور العاصمة الإماراتية لأول مرّة.

وتأسست «الأوركسترا السمفونية الهندية»، التي تتخذ من مدينة مومباي مقراً لها، في عام 2006، وسرعان ما أصبحت واحدة من أهم فرق الأوركسترا على مستوى شبه القارة الهندية والعالم. ويتولى قيادة الفرقة المايسترو زين دالال الذي يحمل درجة الماجستير في الموسيقى من جامعة أكسفورد.

وتحيي الفرقة خلال هذا الموسم حفلين موسيقيين يقام الأول منهما يوم غد، على خشبة مسرح «قصر الإمارات» تحت عنوان أوبرا «تاج الهند». ويتضمن برنامج الأمسية عزف السمفونية الرابعة لبيتهوفن، فضلاً عن العديد من المقطوعات الموسيقية التي تعكس أصداء الفنون والثقافة الهندية في أوروبا.

وتتوجه الفرقة بعد غد إلى مدينة العين لتقديم أمسية موسيقية ثانية على مسرح بلدية العين. ويتضمن العرض بانوراما من الموسيقى الكلاسيكية تشمل عزف مقطوعات من أعمال باخ وإلغار وفيريان، بمشاركة عازف الكمان الشهير مارات بيسنجالييف.

وتقام أمسيتان للشعر والموسيقى بمشاركة جولزار الذي يعد واحداً من أهم الشعراء والكتّاب ومؤلفي الأغاني ومخرجي الأفلام السينمائية في الهند، يرافقه المغني الشهير آجوي شاكرابارتي الذي يقدّم مقطوعات من الموسيقى الهندية التقليدية؛ وذلك احتفاءً بالشـاعر والروائي الهندي رابيندراناث طاغـور الحائز جائزة «نوبل» للآداب. وتقام الأمسية الأولى يوم الاثنين 12 أكتوبر على خشبة «مسرح أبوظبي» بمنطقة الكورنيش، ويعاد تقديمها يوم الأربعاء 14 أكتوبر على «مسرح بلدية العين».

ويتخلل الأمسيتين عرضٌ موسيقي مؤدى تحييه «فرقة أديتي مانجالداس» الرائدة بمجال الأداء التعبيري والتابعة لـ«مؤسسة دريشتيكون للأداء»، وذلك يوم الثلاثاء 13 أكتوبر على مسرح «قصر الإمارات». وتقدم الفرقة نموذجها الخاص من الأداء الحركي القائم على أسلوب «كاثاك» التقليدي الهندي الذي يشمل عرض «أوستاف» الحركي ومقتطفات من برنامج «الأزلية».

وتعد أديتي مانجالداس مؤدية موهوبة ومصممة بارعة لعروض الأداء بأسلوب «كاثاك». وتلقت مانجالداس تدريباتها في أداء «الكاثاك» على يد كبار الأساتذة مثل شريماتي كوموديني لاكيا، وبانديت بيرجو ماهراج؛ وهي تحظى بشهرة واسعة بفضل أدائها الفني الرفيع.

 

 

تويتر