«آرت دبي» يعلن عن برنامج منتدى الفن العالمي

نخبة من الفنانين العالميين يشاركون في المنتدى. من المصدر

أزاح «آرت دبي» الستار، أمس، عن البرنامج الكامل وقائمة المشاركين في منتدى الفن العالمي الـ10، الذي تقام فعالياته في مارس المقبل على مدى خمسة أيام. منتدى الفن العالمي معروف دولياً باعتباره منصة مبتكرة وبارزة للحوارالثقافي المعاصر، وتقدّم هيئة دبي للثقافة والفنون (دبي للثقافة) لفعاليات المنتدى بدعم من حي دبي للتصميم. وجميع نشاطات المنتدى مجانيّة ومفتوحة للعامة.

تستكشف الدورة الجديدة من المنتدى الذي يقام تحت عنوان «كان المستقبل»، للوسائل التي قام عن طريقها الفنانون، والكتّاب، والتكنولوجيون، والمؤرخون، والموسيقيون، والمفكّرون، بتخيّل وتشكيل المستقبل. يأخذنا هذا الاستكشاف عن طريق سلسلة المنتدى المعهودة من الحوارات والندوات المباشرة والعروض الحيّة، علاوة على العديد من المشروعات المكلَّفة.

وقالت مفوّض المنتدى، شومون باسار، عن ثيمة المنتدى: «ألا تشعر وكأن المستقبل يحيط بنا في حاضرنا، على شاشاتنا، نستحضره من خلال كل مسحة قسرية على الشاشة بأصابعنا؟ يبدو وكأننا نعيش المستقبل في حاضرنا الآن، ولكن هل كان بمقدورنا التنبؤ بحدوث كل هذا؟ يقوم منتدى الفن العالمي الـ10 بالسفر إلى الماضي لاستذكار الطرق التي قامت دبي والمنطقة والعالم من خلالها بتخيّل مثاليات ومخاوف المستقبل، وبناء على ذلك فقد تم اختيار ثيمة هذا العام تحت عنوان (كان المستقبل)».

يلعب الفنانون دوراً خاصاً في نسخة المنتدى الـ10،إذ يقدّم البرنامج تكليفات فنية جديدة، منها أفلام قصيرة للكاتبة والفنانة القطرية صافية المارية التي تلعب على أوتار مستقبل بيئتنا، علاوة على عمل أدائي جديد للفنانة منيرة القادري عن الدور الذي يلعبه النفط في مستقبلنا. يشهد المنتدى تكليفات فنية جديدة، منها تكليف مجموعة «وتد» الإماراتية بإنتاج عرض شرائح تقديمي للإعلانات العقارية في دبي خلال الأعوام  06-2007 والتي تزامنت مع تأسيس منتدى الفن العالمي. وستقدّم كرستين سَن كيم أداء خاصاً بالمناسبة تحت عنوان «كان المستقبل صامتاً»، في حين يناقش السيد مشروعه الجديد الذي يركّز على مجتمع جامعي القمامة في مصر مع غلين لوري، مدير متحف نيويورك للفن الحديث.

تويتر