برعاية أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم

مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم تحتفي بغابريل ماركيز

صورة

تحت رعاية سموّ الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم - عضو في مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية - وضمن فعاليات «ليالي بيت الشعر دبي»، تنظِّم المؤسَّسة الليلة الكولمبية، اليوم، وتحتفي من خلالها بالروائي المعروف الحاصل على جائزة نوبل في الآداب، غابريل غارسيا ماركيز، في تمام الساعة الثامنة مساءً، في بيت الشيخ سعيد آل مكتوم بمنطقة الشندغة، والدعوة عامة للجمهور للحضور.

نبذة

انطلقت مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم، بمبادرة شخصية من صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي. وجاء الإعلان عن تأسيسها في كلمة سموّه أمام المنتدى الاقتصادي العالمي في البحر الميت - الأردن في مايو 2007. وتسعى المؤسسة لتطوير القدرات المعرفية والبشرية في العالم العربي، من خلال التركيز على ثلاثة قطاعات استراتيجية هي: المعرفة والتعليم وريادة الأعمال، كما تعمل المؤسسة على تنمية الموارد البشرية في المنطقة، من خلال خلق قاعدة عريضة من الخبرات البشرية.


http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2016/03/451446.jpg

جمال بن حويرب

وتهدف المؤسسة، من خلال الفعالية، التي يحضرها سفير جمهورية كولومبيا لدى الإمارات، فيحان الفايز شلهوب، والعضو المنتدب للمؤسسة، جمال بن حويرب، إلى تسليط الضوء على الحضارات المختلفة وأبرز أعلامها، حيث تتضمَّن الليلة الكولومبية عرض فيلم وثائقي عن مسيرة الروائي الراحل غابريل غارسيا ماركيز، يستعرض مراحل انخراطه في عالم الأدب والثقافة، وتأثير كتاباته وأعماله في الأدب العالمي. كما سيتمكن حضور الليلة الكولومبية من زيارة معرض مصاحب للحدث، يعرض أعمالاً وكتباً للروائي الراحل إلى جانب صوره.

وقال جمال بن حويرب: «إنَّ أمسيات (بيت الشعر) تسعى إلى جمع الحضارات، وإلقاء الضوء على ثقافات الآخرين من المبدعين الذين قدموا أعمالاً فنية وأدبية أسهمت في تعزيز الحراك الثقافي العالمي، وشكَّلت نقاطاً مضيئة في تاريخ الأدب والمعرفة، ليهتدى بها أصحاب الفكر المستنير».

وأشار إلى أنَّ «بيت الشعر» يُعدُّ أحد أهم الصروح الثقافية في الدولة، الذي يحتفي بالأنشطة والفعاليات الثقافية والأدبية والشعرية، ويحرص على استضافة الفعاليات والملتقيات والمعارض، التي تجسِّد مختلف الفنون الأدبية في دبي، وعلى مدى العام. ويُعدّ غابريل غارسيا ماركيز أحد أهم أعلام الثقافة الكولومبية، الذي أسهم من خلال أعماله الأدبية في إنتاج روايات وكتب كانت ولاتزال محطَّ أنظار وإعجاب الملايين، وحققت انتشاراً ومبيعات هائلة على المستوى العالمي. وهو صاحب الرواية الأكثر شهرة على مر التاريخ «مائة عام من العزلة»، التي صنفها الإعلام الدولي على أنها أول عمل أدبي يجب على البشرية بأكملها قراءته، ونتيجة لذلك تمت ترجمتها إلى أكثر من 30 لغة. وتتسم أعمال ماركيز بأسلوبها التجريدي المتأثر بإرثه العائلي من الحكايات الشعبية والخيالية، التي أسست لمكانته المرموقة في عالم الأدب الكولومبي واللاتيني، وأثمرت عن فوزه بجائزة نوبل للآداب عام 1982، إلى جانب العديد من الأوسمة والجوائز المهمة التي رافقت رحلته الأدبية.

تويتر