حميد النيادي: المسابقات تضمن تحقيق تفاعل المجتمع عبر بوابة التراث

«زايد التراثي».. 6 مسابقات جديدة تتفاعل مع المجتمع

المسابقات تأتي في إطار تعزيز الشراكة مع مختلف القطاعات المؤسسية والمجتمعية بما يحقق أهداف المهرجان الذي تنطلق فعالياته في منطقة الوثبة بأبوظبي ابتداءً من 20 نوفمبر الجاري. من المصدر

كشفت اللجنة العليا المنظمة لمهرجان الشيخ زايد التراثي 2014 عن إطلاق ست مسابقات متنوعة تدخل ضمن قائمة فعاليات المهرجان للمرة الأولى، لتنضم للمسابقات التراثية التقليدية التي بدأت منذ أكثر من ثلاثة عقود، وذلك في إطار تعزيز الشراكة مع مختلف الجهات لإشراك مختلف القطاعات المؤسسية والمجتمعية، ما يحقق أهداف المهرجان الذي تنطلق فعالياته في منطقة الوثبة بأبوظبي، ابتداءً من 20 نوفمبر الجاري وحتى 12 ديسمبر المقبل.

وينعقد مهرجان الشيخ زايد التراثي 2014 تحت رعاية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، ودعم من الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ويحظى المهرجان بمتابعة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة.

3 فائزين

تجدر الإشارة إلى أن كل مسابقة من المسابقات الست المذكورة تضم ثلاثة فائزين في كل فئة من فئاتها، وذلك دعماً من اللجنة المنظمة لتكريس ثقافة المنافسة، وفسح المجال أمام الجميع ليكونوا جزءاً من قصة النجاح المستمرة لمهرجان الشيخ زايد التراثي.


أفضل تغطية

خصصت اللجنة العليا المنظمة المسابقة الرابعة للإعلام والإعلاميين عبر مسابقة «أفضل تغطية صحفية تراثية»، حيث فرضت حالة التنوع الكبيرة في فعاليات المهرجان اعتماد هذه المسابقة، فمن البيئات الأربع إلى المهن التراثية، إلى المعارض الحية المختلفة إلى ورش العمل وغيرها الكثير من الفعاليات، وتشمل هذه الجائزة فئة للتغطية باللغة العربية وأخرى باللغة الإنجليزية.

وقال نائب رئيس اللجنة العليا المنظمة لمهرجان الشيخ زايد التراثي 2014، مدير المكتب الخاص لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، حميد النيادي «تسعى اللجنة العليا المنظمة للمهرجان إلى تدعيم سبل التواصل مع مختلف الجهات التي ستشكل إسهاماتها إضافة نوعية إلى مسيرة المهرجان في دورته الحالية، ودعم كل الجهود التي من شأنها توسيع دائرة التفاعل مع هذه النسخة الاستثنائية».

ولفت النيادي إلى أن المسابقات بمجملها تعد مبتكرة، لأنها تضمن تحقيق مزيد من الانخراط من قبل فئات المجتمع ومختلف المؤسسات عبر بوابة التراث وتكريس أوسع مشاركة من مختلف الشرائح المجتمعية والفئات العمرية.

وتأتي مسابقتا «تراثنا هويتنا»، و«الشيخ زايد قدوتنا» في مقدمة المسابقات، وتقام بالتعاون مع وزارة التعليم العالي لتشجيع طلبة التعليم العالي للبحث العلمي في مجال التراث. «تراثنا هويتنا» مسابقة بحثية تسعى لاختيار أفضل بحث حول تقاليد الشعب الإماراتي وتراثه في مختلف جوانب الحياة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية. أما مسابقة «الشيخ زايد قدوتنا» فإنها تستهدف اختيار أفضل بحث حول الإنجازات التي تحققت في عهد القائد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان. يُشار إلى أن باب المنافسة في كلتا المسابقتين مفتوح أمام جميع طلاب التعليم العام والدراسات الجامعية والدراسات العليا، حيث يمكن للطلاب المواطنين والمقيمين على أرض الدولة المشاركة في المنافسات، والتقدم بمشروعاتهم البحثية لنيل الجوائز، وسيتم الإعلان عن تفاصيل أكثر في القادم من الأيام. وتجري مسابقة «أفضل صورة تراثية» بالتعاون مع جمعية الإمارات للتصوير الضوئي، وتهدف إلى تحقيق مزيد من التفاعل وإشراك مختلف الشرائح الاجتماعية، وكل رواد المهرجان في هذه التظاهرة الثقافية، والعمل على اختيار أفضل الصور وأجملها على الإطلاق بما يعكس جمال التراث الإماراتي عبر الكلمة، فالصورة أحياناً تغني بجماليتها عن آلاف الكلمات.

واعتبر النيادي أن مسابقة «أفضل فندق داعم لمهرجان الشيخ زايد التراثي 2014» تفتح الباب أمام مشاركة كل الفنادق التي تعد إحدى البوابات الرئيسة في تعريف الزوار بالفعاليات والأنشطة التي تنظمها الدولة، والإسهام في إعطاء السياح القادمين للإمارات لمحة تاريخية تراثية حقيقية، وذلك نظراً إلى الرؤية التي قامت عليها منذ البداية وهي الارتقاء بطريقة العرض ليكون بمثابة متحف حي تفاعلي، حيث يستطيع رواد المهرجان الاطلاع على مختلف مقومات الحضارة الإماراتية قديماً، والبيئات الرئيسة الأربع المكونة لها: البيئة الجبلية، البرية، الزراعية والبحرية وكل الأنشطة الحياتية المرتبطة بتلك الحقب الزمنية بأدق تفاصيلها، حيث يقف جناح ذاكرة الوطن شاهداً حياً على العديد من الأحداث والحقائق التاريخية التي تعرض لأول مرة أمام الجمهور».

أما مسابقة «أفضل وكالة سياحية داعمة لمهرجان الشيخ زايد التراثي 2014» فهي موجهة للوكالات السياحية التي تتضمن أنشطتها برامج تراثية تتصل بالمهرجان، حيث تتطلع اللجنة العليا المنظمة للمهرجان إلى شراكة طويلة الأمد مع الهيئات والمؤسسات السياحية النشطة في الإمارات، فهي تضطلع بدور محوري في تقديم تاريخ وثقافة الدولة لمختلف الزوار.

تويتر