«برودكشن هاوس» حاز جائزة «برودكاست برو» لعامين متتاليين

أشرف بدرية: مساهمتنا في «حرب النجوم» أبهرت «ديزني»

أشرف بدرية لدى تسلّمه إحدى الجوائز العالمية في مجال تصميم وتنفيذ ديكور الأعمال الدرامية. من المصدر

لم تعد صناعة الدراما والبرامج تعتمد على مجال واحد فقط، لكنها تقوم على فنون مختلفة تتكامل معاً من أجل أن يخرج العمل في النهاية بصورة متميزة، ومن هذه الفنون فن الديكور والتصميم، الذي بات يشكل عاملاً رئيساً في نجاح العمل الدرامي، بل في نجاح البرامج على تعدد مضمونها أيضاً. وكما استطاعت دولة الإمارات عموماً، وأبوظبي خصوصاً اجتذاب العديد من الشركات العاملة في مختلف الفنون عبر المنطقة الإعلامية في أبوظبي (توفور 54)، من بينها شركة «برودكشن هاوس» المتخصصة في مجال الإنتاج التلفزيوني الإعلامي والإعلاني، التي حصلت أخيراً على جائزة «برودكاست برو للشرق الأوسط»، لأفضل ديكور تلفزيوني على مستوى العالم العربي ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

300

ديكور لأعمال وبرامج مختلفة قامت بتصميمها شركة «برودكشن هاوس»، التي تتخذ من «توفور 54» مقراً لها، بعضها يتسم بالبساطة والآخر معقد، ومن أبرز هذه الأعمال تنفيذ جزء من ديكور الفيلم العالمي «حرب النجوم»، الذي تم تصويره في أبوظبي، وتضمن العمل تصميم هياكل معدنية خطرة جداً، وزاد من صعوبته تصوير هذه المشاهد في الصحراء، ما تطلب إجراء دراسات حول سرعة الرياح والعوامل الطبيعية وتأثيرها في الهياكل، وقد لقي العمل إشادة من شركة «ديزني» المنتجة للفيلم، والتي عبرت عن انبهارها بدقة العمل. كما تولت الشركة تنفيذ ديكورات برنامجي «أمير الشعراء» و«شاعر المليون» في بعض دوراتهما السابقة، وديكورات «مهرجان الشرق الأوسط السينمائي» في دورته الثانية، ومسلسل «واتس أب أكاديمي»، إلى جانب برامج متعددة لقنوات روتانا وأبوظبي الأولى وأبوظبي الإمارات وأيضاً أبوظبي الرياضية.


حمام شامي

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2014/11/224243.jpg

ذكر أشرف بدرية أن تنفيذ ديكورات مسلسل «حمام شامي» حمل تحديات عدة، حيث تضمن تنفيذ ديكور الحارة وديكور حمام شعبي، لذا تم استبدال الرخام بمواد بديلة بدت مثل الرخام تماماً في المظهر وحتى في الملمس، حتى إن الممثلين أنفسهم لم يكتشفوا الفرق، كما كان توقيت تنفيذ الديكور تحدياً آخر، فقد تم تنفيذه في شهر ونصف الشهر، وهو رقم قياسي.

وأوضح مدير عام الشركة أشرف بدرية، أن الشركة حصلت على الجائزة التي تقام بالشراكة مع اتحاد إذاعات الدول العربية (إيه إس بي يو)، عن تصميم وتنفيذ ديكورات الاستوديو الإخباري لقناة «العرب» ومقرها البحرين. مشيراً إلى أن الشركة تحصل على الجائزة للعام التالي على التوالي، حيث حصلت عليها العام الماضي عن تصميمها ديكورات المسلسل السوري «حمام شامي»، الذي تم تصويره في استديوهات «توفور 54» في مصفح بأبوظبي.

وذكر بدرية أن الفوز بالجائزة اعتمد على معايير عدة من بينها جمال التصميم وقوته، وجودة التقنيات المستخدمة في تنفيذه، ودقة التنفيذ وتطابقه مع التصميم، إلى جانب سرعة التنفيذ، حيث تم تصميم الاستوديو وتنفيذه بالكامل في شهرين، ويتضمن ذلك نقل الديكورات من أبوظبي، حيث تم تصنيعها، إلى البحرين. لافتاً خلال اللقاء الإعلامي الذي عقد صباح امس إلى أن نقل الديكورات تم بصناديق خاصة عازلة للحرارة تم تصنيعها خصيصاً تحسباً لتعطل البرادات التي تم نقلها فيها.

وعن طبيعة التصميم الفائز، ذكر بدرية أنه اعتمد على تقنيات متميزة في تصميم وتنفيذ شاشات الإضاءة والتحكم بها، وتصميم شاشة خاصة في خلفية الاستوديو ذات تصميم معقد بسبب ما يتضمنه من منحنيات تزيد من صعوبته، كما يتميز بأن التحكم بالأجهزة كافة يتم من خلال الكمبيوتر، ويمكن تشغيلها بنظام ثنائي الأبعاد أو ثلاثي الأبعاد. موضحاً أن تصميم ديكور الاستوديو يعتمد على عوامل مختلفة، من أهمها مساحة الاستوديو، التي تمثل نقطة البداية في العمل، وبناء عليها يتم ضبط الكاميرات، وهي عملية تختلف في البرامج التي تعتمد على عدد محدود من الكاميرات، عنها في الأعمال الدرامية، التي يمكن أن يختار المخرج زاوية تصوير من أي مكان في الموقع، بما يتطلب اهتماماً أكبر بأدق تفاصيل الديكور، كما يحرص على اختيار مواد لا تعكس الإضاءة حتى لا تخلق مشكلة في التصوير، إلى جانب مراعاة ضبط الألوان في التصوير، بحيث تخرج دون تغيير نتيجة للكاميرات والإضاءة، وهو عمل يحتاج إلى دراسة قبل التنفيذ.

وكشف أشرف بدرية أن شركته التي تتضمن قسماً للتصميم والديكور التلفزيوني، وآخر للغرافيك وصناعة الرسوم المتحركة، تعمل حالياً على إنتاج وتنفيذ مسلسل كرتوني يتوجه للكبار والصغار على السواء، وهو عمل إماراتي ويتناول أحداثاً عربية، ويشارك فيه نخبة من نجوم الكوميديا في الإمارات والعالم العربي، ويضم العمل جزأين كل منهما 15 حلقة. موضحاً أن هذا تقديم هذا العمل بمثابة خطوة أولى في مجال الرسوم المتحركة، ومن المقرر أن يعقبه إنتاج فيلم سينمائي من الرسوم المتحركة.

وفي مجال الديكور التلفزيوني، ينوي بدرية إطلاق تصميم جديد يعتبر صرعة في مجال ديكور المحطات الإخبارية، ويعتمد في تنفيذه على تقنيات لم تستخدم من قبل في هذا المجال. لافتاً إلى أن التطور في مجال الديكور وتقنياته لا نهاية له، ويسير بوتيرة سريعة جداً بما يمثل تحدياً للعاملين في هذا المجال.

تويتر