«رحلتنا» تصل إلى محطتها الأخيرة اليوم

دبي تخطّ صفــــحة جديدة مع «المركز الأول» بـ «الغـــــرافيتي»

صورة

تضرب مدينة تحطيم الأرقام القياسية، دبي، اليوم، موعداً جديداً مع ألق «المركز الأول»، من بوابة الفنون هذه المرة، حيث من المتوقع أن يسجل مندوبو موسوعة غينيس للإمارة إبداع أطول لوحة تخط بفن الغرافيتي في العالم، بطول 2180 متراً.

ويجيء إنجاز اللوحة بناء على توجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، بإطلاق المشروع الثقافي الفني «رحلتنا»، الذي يستفيد بجهود عشرات الفنانين من مختلف دول العالم، فضلاً عن المشاركة الجماهيرية، من أجل إنجاز لوحة تستلهم روح الاتحاد، مواكبة لاحتفالات الدولة بالذكرى الـ43 لتأسيسه.

تعاون مثمر

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2014/11/230540.jpg

أثنى المدير العام لمكتب سمو ولي عهد دبي، سيف بن مرخان الكتبي، على تعاون العديد من المؤسسات الحكومية والهيئات الرسمية خصوصاً لإنجاز مشروع «رحلتنا»، الذي وجه بإطلاقه سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي.

وقال إن التحام مشاركة نخبة من الفنانين العالميين والعرب والمحليين مع الجمهور، من أجل إنجاز عمل فني مستلهم من مسيرة الاتحاد، يمثل بعداً جديداً للاحتفال بالذكرى الـ43 لتأسيس الاتحاد، ويضرب مثالاً عملياً تتجلى فيه روح التطلع دوماً إلى المركز الأول، التي تستند إلى رؤية صاحب كتاب «رؤيتي» صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.

وتابع «ينسجم المشروع الثقافي (رؤيتنا) مع توجيهات سموه بتحويل إمارة دبي إلى متحف مفتوح، وهو الأمر الذي ينسجم بدوره مع تطور الحياة الاقتصادية والمشهد العمراني، على نحو يدفع بالفنون لموازاة هذا الألق الذي تعيشه دبي في شتى الميادين».


مشاركة مميزة

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2014/11/230513.jpg

وصف حسن المزروعي، الذي يتولى إدارة تنفيذ مشروع «رحلتنا»، التفاعل الجماهيري مع الحدث في يومه الأول بـ«المشاركة المتميزة»، مضيفاً «منذ صبيحة اليوم الأول للفعاليات، تحولت المنطقة الواقعة بجوار حديقة الجميرا المستضيفة للحدث إلى ملتقى، ليس فقط لعشاق ومحبي الفنون التشكيلية المختلفة، خصوصاً الغرافيتي، بل أيضاً ملتقى للأسر والعائلات المواطنة والمقيمة، فضلاً عن الزوار».

وأضاف «مشهد آخر من دبي يقدمه مشروع (رحلتنا)، فالمدينة الاقتصادية الرائدة في المنطقة، لها وجه آخر لا يقل ألقاً، تتصدره هذه المرة الفنون والثقافة، واللافت هذا الانسجام والتناغم بين نخبة الفنانين المشاركين في الحدث، والحضور الجماهيري الذي لا يكتفي فقط بالرصد والمتابعة والاستمتاع بالفعاليات المصاحبة، بل أيضاً بالمشاركة الفاعلة في إبداع اللوحة».

وتوقع المزروعي أن تكون الخامسة مساء اليوم موعد انتهاء الفعالية، هو الموعد الرسمي لانضمام دبي إلى موسوعة غينيس من باب جديد، هو الغرافيتي، عبر تسجيل لوحة «رحلتنا» لرقم قياسي جديد كأطول لوحة فن غرافيتي في العالم بطول 2180 متراً.

ومنذ صباح أمس شرع نحو 150 فناناً في سباق مع الزمن، يؤازرهم دعم من الجمهور، خصوصاً من هواة ومتذوقي الفنون التشكيلية عموماً، في إنجاز المشروع، بمقر استضافته بالقرب من حديقة الجميرا، في أجواء كرنفالية واحتفالية مبهجة.

وعلى الرغم من دعاوى نخبوية الفنون، وعدم شعبية الغرافيتي «عربياً»، إلا أن الحدث تحول إلى تظاهرة جماهيرية، ومناسبة لزيارة الأسر، وطلبة المدارس والشباب، وشكل محطة مهمة لإغواء هواة التصوير الفوتوغرافي كذلك، الذين تسابقوا لالتقاط صور لمراحل تطور اللوحة من جهة، وللمشاركة بها في مسابقة أفضل خمسة أعمال فوتوغرافية، إذ أطلق مكتب سمو ولي عهد دبي، الجهة المنظمة للحدث، مسابقة جماهيرية، بالتعاون مع جائزة حمدان بن محمد للتصوير الفوتوغرافي، مجموع جوائزها العينية 50 ألف درهم.

وقال المدير العام لمكتب سمو ولي عهد دبي، سيف بن مرخان الكتبي، إن «المشاركة الجماهيرية في حدث قد يبدو للوهلة الأولى جماهيرياً، على هذا النحو، وتوجيه سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، بإطلاق هذا المشروع الثقافي، يعد رسالة مهمة تؤكد دور الثقافة والفنون في بنية المجتمع المحلي من جهة، وأهمية تنويع مظاهر الاحتفال باليوم الوطني من جهة أخرى»، مشيراً إلى أن هذا الاحتفال عبر أحد أبرز أشكال الأساليب الفنية الحديثة في عالم التشكيل، يأتي كذلك في سياق استراتيجية توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في تحويل إمارة دبي إلى متحف مفتوح يعكس ألق الفنون، ودورها ومواكبتها لنهضة الإمارة الحديثة في مختلف المجالات.

من جانبه، أثنى رئيس قسم الاتصال الحكومي في مكتب سمو ولي عهد دبي، حسن عبدالله المزروعي، الذي يتولى إدارة تنفيذ مشروع «رحلتنا»، على الإقبال الجماهيري التطوعي للمشاركة في الحدث، وحرص العديد من الأسر على مواكبة إنجاز اللوحة، مضيفاً «المشروع في أساسه يأتي مواكباً لاحتفالات الدولة بذكرى تأسيس الاتحاد، لذلك فإن التفاعل الجماهيري مع الحدث، وإتاحة الفرصة لتلمس أجواء مغايرة، هما المقصد الرئيس من تنظيمه، لذلك فإن هذا المشهد الأساسي يبقى مقترناً بهذه الجموع، سواء عبر متابعتها لإنجاز اللوحة، أو مشاركتها في إبداعها، تحت إشراف فني، حيث يسمح لمن له ميول فنية بمشاركة نخبة الفنانين».

وإلى جانب العديد من الهيئات والمؤسسات الحكومية والخاصة، تدعم هيئة دبي للثقافة والفنون الحدث، الذي يقام بالتنسيق كذلك مع «براند دبي»، حيث تقيم الهيئة خيمة تراثية تستقبل الجمهور، ورواد الحدث، بالإضافة إلى عروض تراثية وموسيقية وفنون شعبية مختلفة.

ورحب مدير الفنون التشكيلية بهيئة دبي للثقافة والفنون، خليل عبدالواحد بفكرة «رحلتنا»، مشيراً إلى أن الحدث يرسخ أهمية الفنون، في المشهد المعاصر لإمارة دبي، ويساهم في كسر الهوة بين الجمهور والعمل الفني، من خلال فعالية جماهيرية كبرى في حب الوطن.

وأضاف «لطالما عانى الفن التشكيلي عموماً ضعف السياق التواصلي مع الجمهور، وكل مبادرة تساهم في تجسير هذه الهوة، هي من دون شك تسهم في توظيف الدور الجمالي للفن في سياق مجتمعي، لاسيما حينما يكون هذا السياق تلك المناسبة العزيزة والغالية على قلوبنا جميعاً».

يذكر أن المشروع الذي ينظمه مكتب سمو ولي عهد دبي، بالتنسيق مع «براند دبي»، يشهد دعماً من كل من هيئة السياحة والتسويق التجاري، وجائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي، ومؤسسة دبي للإعلام، والقيادة العامة لشرطة دبي، وبلدية دبي، وهيئة الطرق والمواصلات، وهيئة دبي للثقافة والفنون، وسكاي دايف دبي، وإكس دبي.

واحتاج تنفيذ المشروع إلى نحو 7000 علبة لطلاء الألوان بأسلوب الضغط الهوائي، وسيتم الاستفادة منها جميعاً في إبداع أعمال فنية عقب الانتهاء من استخدامها، فضلاً عن أنها بالأساس مصنوعة من مواد صديقة للبيئة.

تويتر