أطلقته أكاديمية الشرق الأوسط لفنون المسرح و«كيفين سبيسي»

برنامج تدريبي «خيري» للمواهب الواعدة

سبيسي خلال أحد البرامج التدريبية. من المصدر

أطلقت أكاديمية الشرق الأوسط لفنون المسرح، أمس، البرنامج المسرحي التدريبي المكثف «هوم جراون»، بالتعاون مع مؤسسة كيفين سبيسي، الذي يهدف إلى استكشاف المواهب الشابة في المنطقة بين المهتمين بالسينما والمسرح.

تشجيع الشباب

أنشئت أكاديمية الشرق الأوسط لفنون المسرح عام 2011، بهدف تقديم مجموعة متنوعة من فرص الإبداع للفنانين اليافعين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتحديداً لتشجيع الشباب الذي يعاني قلة الفرص. كما تهدف الأكاديمية إلى النهوض بالمجتمع وتوفير بيئة مزدهرة من خلال الترويج للمسرح في العالم العربي.

يوفر البرنامج الذي سيفتتح في معهد الشارقة للفنون المسرحية، فرصة مقدمة بشكل خيري للشباب في جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لتطوير مهاراتهم الاستعراضية. كما يقدم البرنامج التدريب اللازم لمجموعة من الشباب تمثل 17 بلداً من بلدان المنطقة، بهدف استكشاف القدرات الواعدة من بين المهتمين بالفنون الاستعراضية. ويسعى البرنامج إلى تشجيع الشباب على الثقة بالنفس وتوسيع الأفق وتعزيز الإمكانات والمهارات اليومية اللازمة للتنمية والتطوير الشخصي.

ومن المقرر أن يحضر كيفين سبيسي بعض فعاليات المشروع، وسيتولى توجيه مجموعة من الصفوف المتخصصة للمشاركين في البرنامج ومراجعة العروض في مرحلة الإعداد. هذا وسيتم عرض أول استعراض في الشارقة في 25 يناير المقبل، بمعهد الشارقة للفنون المسرحية. وسيحصل المشاركون في البرنامج على فرصة الاطلاع على تفاصيل بشأن العديد من مجالات الاستعراضات الفنية مثل الاستعداد الجسماني والحركي والصوتي وسمت الشخصية والوقوف على المسرح، وغير ذلك من المجالات الفنية للمسرح.

وقال كيفين سبيسي «على مدى السنوات الأربع الماضية، عملت مؤسسة كيفين سبيسي، على رعاية وتدريب ودعم الفنانين الناشئين في الفنون الاستعراضية والسينما، وتقدم المؤسسة المساعدة المالية والخبرة لمساعدة الأعمال الجديدة على الخروج إلى النور، بالإضافة إلى مشروعات تعليم مسرحية فريدة من نوعها ومنح دراسية مدفوعة التكاليف من الجامعات لهؤلاء الشباب». وأضاف «نحن نفعل ذلك لأننا نؤمن أنه إذا كان الشخص محظوظاً بما فيه الكفاية ليحقق النجاح في مجال العمل الذي يحبه، فهذا الشخص لديه مسؤولية ليساعد الآخرين على الوصول إلى أحلامهم، ولذلك نعمل مع أكاديمية الشرق الأوسط لفنون المسرح، التي أطلقناها منذ سنوات عدة، ونحن متحمسون للغاية لتقديم برنامج هوم جراون وهو أول تعاون مشترك بين الأكاديمية والمؤسسة».

من جهته، قال الشريك المؤسس لأكاديمية الشرق الأوسط لفنون المسرح، بدر جعفر «كانت الفنون دوماً جزءاً كبيراً من الحضارات العالمية، ويهدف برنامجنا الخيري هذا إلى تشجيع الروح الفنية الخلاقة المنتشرة بين الشباب والشابات في منطقتنا العربية، ولديّ ثقة كبيرة بأن مثل هذه البرامج ستتيح الفرصة لتنمية المواهب المحلية ليكونوا سفراء المنطقة العربية حول العالم».

ومن المقرر أن يبدأ البرنامج التدريبي المكثف على فنون المسرح في معهد الشارقة للفنون المسرحية خلال الفترة بين 10 و27 من يناير المقبل، بحيث يتم تقديمه إلى 35 شاباً من مختلف أنحاء المنطقة مجاناً. ومن المقرر اختتام فعاليات البرنامج بإنتاج مسرحية جديدة باللغتين العربية والإنجليزية، وعرضها أمام الجمهور في الإمارات وأماكن أخرى.

تويتر