احتفالات وضيافة وأطباق تلبّي أذواق 200 جنسية

«العيد في دبي» يجمع الأهل والأصدقاء على «مائدة البهجة»

صورة

تنتشر أجواء البهجة في دبي مع حلول عيد الفطر المبارك، لتنثر الفرح بين الصغار والكبار. وتضفي احتفالات «العيد في دبي – عيد الفطر»، التي تنظمها مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة، إحدى مؤسسات دائرة السياحة والتسويق التجاري، أجواءً احتفالية متميزة تمنح هذه المناسبة نكهة وطابعاً خاصاً. وتشهد الإمارة خلال هذه الفترة تدفقاً من قبل الأسر والزوار، من مختلف أنحاء الدولة والدول المجاورة، الذين اختاروا دبي لقضاء عطلة العيد والتمتع بالفعاليات المختلفة.

زيادة استثنائية

أفاد مسؤول لدى سلسلة مطاعم شيك شاك بأن هناك زيادة استثنائية في معدلات الإشغال والأرباح خلال فترة عيد الفطر المبارك، وأنه تصل نسبة النمو في الإيرادات في مراكز التسوق الكبرى إلى 100%، أما المطاعم في مراكز التسوق الأخرى المتوسطة فقد تصل نسبة زيادة الإيرادات فيها إلى 50%. وأشار إلى أن الارتفاع في عدد الزوار من المقيمين في الدولة والسياح القادمين إلى دبي من دول الخليج، خصوصاً السعودية وقطر والكويت، له دور كبير في تنشيط الحركة في المطاعم.

وأفاد خبراء وعاملون في قطاع المطاعم والضيافة في دبي بأن عيد الفطر قد أسهم بشكل كبير في إنعاش حركة الطلب والحجوزات في المطاعم، مع توقع زيادة ملحوظة في الإيرادات والإقبال. وأعربوا عن أملهم بأن يصل الإشغال على المطاعم خلال هذه الفترة إلى مستويات مرتفعة، موضحين أن عروض العيد التي جرى طرحها تعد مشجعة ومناسبة.

وأكد مجموعة من الخبراء وأصحاب ومسؤولي عدد من المطاعم في دبي أن العروض الترويجية والفعاليات المميزة، التي تنظمها مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة خلال احتفالات «العيد في دبي»، أسهمت بشكل إيجابي في تحريك الأسواق وقطاع التجزئة، لاسيما قطاع المطاعم، خصوصاً أن دبي تحتضن أشهر العلامات العالمية في هذا المجال، وتتنوع الأطباق لتلبي مختلف الأذواق، لاسيما مع وجود نحو 200 جنسية تعيش على أرض دولة الإمارات، هذا فضلاً عن السياح الذين يحرصون على زيارتها خلال إجازة العيد كذلك.

وقال المتخصص في قطاع الضيافة الرئيس التنفيذي لشركة الاستشارات 1765 الإدارية لقطاع الضيافة، ثائر صقر: «من المتوقع أن تسجل المطاعم أداء قوياً خلال عطلة عيد الفطر هذا العام، إذ تمكنت دبي من تسجيل مكانها وجهة العائلات المفضلة لعيد الفطر، بفضل المهرجانات والفعاليات الضخمة التي تحفل بها الإمارة، وتستقطب عدداً كبيراً من الزوار من دول الخليج، خصوصاً المملكة العربية السعودية، وشكلت دول الخليج نسبة 28% من الإجمالي، ومن المتوقع أن ينمو عدد الزوار بنسبة 20% هذا العام مقارنة بالعام السابق في الفترة نفسها.

ومما لاشك فيه أن هذا التدفق الكبير للزوار سينعكس على قطاع المطاعم لتشهد ارتفاعاً في الإيرادات بنسبة تصل إلى 30% خلال العيد، وهي تشكل قسماً كبيراً من عائدات المطاعم السنوية».

وأضاف «تشهد المطاعم في دبي إقبالاً كبيراً منذ منتصف شهر رمضان المبارك وحتى نهايته، وفي العادة تكون هناك العديد من العروض الترويجية والفعاليات الضخمة في الأيام الأخيرة من رمضان وعيد الفطر، ولذا تزداد نسبة تدفق الزوار من داخل الدولة والدول المجاورة للتمتع بالأجواء الرائعة في الإمارة، وتزداد نسبة الحجوزات في الفنادق، ومن المرجح أن نرى إشغالاً كاملاً خلال العيد، وهذا سينعكس أيضاً إيجاباً على إيرادات المطاعم في الفنادق. كما ستشهد المطاعم في مراكز التسوق وكل أنحاء دبي ارتفاعاً في أرباحها بشكل عام خلال فترة العطلات».

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لمطعم ياباني، إلياس شيباني: «نحن نتوقع زيادة تصل إلى 25% في الإيرادات خلال عيد الفطر المبارك هذه السنة، وبما أن عيد الفطر يسبق حدث مفاجآت صيف دبي، فإنه من المتوقع أن يتوافد عدد كبير من الزوار من دول الخليج لقضاء عطلة العيد في الإمارة والتمتع بفعاليات مفاجآت صيف دبي، وتتطلع المطاعم إلى موسم ناجح خلال هذه الفترة، ولقد قمنا بإطلاق عروضنا الترويجية الخاصة بتقديم تخفيض 20% على الخيارات في القائمة بالعيد لثلاثة أيام من الجمعة إلى الأحد. ونحن نعتقد بأن المهرجانات التي تنظمها مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة قد ساعدت بشكل كبير على زيادة الإقبال على مطاعمنا، خصوصاً في الفترة المسائية، وكذلك كان لها الأثر على الإقبال في دبي بشكل عام».

من جهتها، قالت الشيف سيلفينا رو، من مطعم أمنية غورميه: «لاشك أن فترة العيد تشهد إقبالاً كبيراً على المطاعم، كونها المكان المناسب لالتقاء الأهل والأصدقاء لتبادل أطراف الحديث في جو رائع وجميل، ولقد كان شهر رمضان رائعاً أيضاً، إذ قمنا بعمل قائمة خاصة بشهر رمضان حملت اسم (روح دبي)، وحظيت باهتمام كبير من قبل زبائننا، لاسيما أن مكونات الأطباق إماراتية، وتم تجنب الأطعمة الثقيلة التي تحتوي على الدهون والسمن والملح والزيت والسكر وغيرها».

تويتر