وفد صيني يطّلع على مقتنيات الأرشيف الوطني

خلال جولة الوفد في الأرشيف الوطني. من المصدر

استقبل الأرشيف الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة وفداً من السفارة الصينية لدى الدولة بهدف تبادل الخبرات، وتحديد أطر التعاون، والاطلاع على جوانب في تاريخ دولة الإمارات.

 

جاءت الزيارة ترجمة لبنود بروتوكول التعاون، الذي وقّعه الأرشيف الوطني مع إدارة أرشيفات الدولة في جمهورية الصين الشعبية، في مجال الأرشفة وحفظ وتوثيق التراث والتاريخ.

ويتميز هذا البروتوكول، الذي وقع في بكين الشهر الماضي، بأهمية استمدّها من حضور صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ولما للبروتوكول من أهمية في وضع أسس التعاون المشترك على صعيد وسائل وأساليب حفظ الوثائق التاريخية التي يتبعها الأرشيف الوطني الصيني الذي يولي الوثيقة التاريخية اهتماماً كبيراً.

وبعد أن تعرّف الوفد الزائر إلى تاريخ الأرشيف الوطني ومهامه وأهدافه، ومراحل تطوره، زار الوفد الأرشيف الرئاسي، إذ اطّلع على العديد من الوثائق التاريخية التي تؤكد متانة علاقات الصداقة بين البلدين، وأبرزها فيلم وثائقي خاص عن زيارة القائد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، للصين عام 1991، ثم اطلع الوفد الضيف على شرح تفصيلي عن طرق العمل، وعلى مهام الأرشيف الرئاسي الذي يعمل على حفظ الأفلام الوثائقية القديمة، وترميمها. وجال الوفد أيضاً في القاعة الجديدة الخاصة بمكتبة «الإمارات»، التي تحتوي على مقتنيات وكتب متخصصة، وقد زوّدت بتجهيزات توفر لروادها سبل البحث العلمي في أجواء مريحة.

وتابع الوفد الضيف فيلماً ثلاثي الأبعاد بتقنية عالية عن تاريخ دولة الإمارات وحاضرها وآفاق مستقبلها، وأبدى أعضاء الوفد إعجابهم بقاعة الشيخ زايد بن سلطان، التي تضم نماذج من الوثائق التاريخية المكتوبة، والخرائط، والصور الفوتوغرافية التاريخية. وفي ختام الزيارة أشاد رئيس الوفد الزائر، المستشار في السفارة الصينية لين يادو، بمقتنيات الأرشيف الوطني من الكنوز الوثائقية التاريخية والنادرة، وبما رآه في الأرشيف الوطني من تطور وحداثة، لاسيما في القاعدة التقنية التي يعتمد عليها في أداء مهامه، وأكد أهمية تعزيز التعاون بين الأرشيف الوطني الإماراتي والأرشيفات في جمهورية الصين الشعبية؛ بما يؤسس لآلية التبادل والتعاون في مجالات الأرشفة والتاريخ والروابط التراثية والثقافية، وحفظ وإدارة السجلات. وأعرب عن أمله في استمرار ازدهار العلاقات الإماراتية الصينية بشكل عام في إطار من الثقة والتفاهم والاحترام.

تويتر