حور القاسمي تفتتح «دو إت بالعربي» في بيت الشامسي

جمهور الشارقة يبدع في تنفيذ «تعليمات الفنانين»

صورة

افتتحت الشيخة حور بنت سلطان القاسمي، رئيس مؤسسة الشارقة للفنون، أمس، معرض «دو إت بالعربي» في بيت الشامسي بمنطقة الفنون، بحضور الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، رئيس هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير (شروق)، المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة كلمات للنشر، وقنصل عام الولايات المتحدة الأميركية، بول مالك، ومدير عام إدارة متاحف الشارقة، منال عطايا، والمدير التنفيذي لـ«شروق»، مروان السركال، وحشد من الفنانين والمهتمين. وشهد المعرض إقبالاً كبيراً من مختلف الشرائح الاجتماعية والفئات العمرية، إلى جانب العائلات التي لبت دعوة المؤسسة للمشاركة مع أطفالهم في تفعيل المعرض النوعي وتنفيذ أعمالهم الخاصة. وشارك في تقييم المعرض الشيخة حور القاسمي، والمدير المشارك لغاليري سربنتين، هانس أولريخ أوبريست.

 

بدأت فعاليات اليوم المفتوح بتنفيذ «تعليمات الفنانين» التي توزعت في ساحة بيت الشامسي وفي ردهاته المختلفة، حيث شاعت روح تفاعلية خلاقة أنتج خلالها المشاركون مجموعة من الأعمال الفنية التي حملت مفاهيم الفنانين ورؤى الجمهور.

واستمرت عملية الإنتاج المشترك حتى المساء، تخللتها بعض عروض الأداء لكل من نبيل السيد عن عمل الفنانة زينب سديرة، وأشرف خميمي عن عمل باسل عباس وروان أبورحمة، وفرح شما عن عمل «تخيل» لسهى شومان. كما تم من قبل إنتاج أعمال فنية استناداً إلى تعليمات حمرة عباس، وزياد عنتر، وحازم حرب ومحمد كاظم من قبل طلاب الجامعة الأميركية في الشارقة.

وفي الختام عرض فيلم «أخوات السرعة» للمخرجة عنبر فارس في سينما «سراب المدينة»، حيث تناول الفيلم قصة فتيات فلسطينيات يخضن غمار سباق السيارات في ظل الاحتلال الإسرائيلي وحواجز التفتيش المنتشرة في كل مكان، وتبدت في غضون ذلك أغلبية التفاصيل الحياتية والتحديات التي واجهت توقهن إلى السباق وحرية الحركة والفوز.

ويستمر المعرض ثلاثة أشهر حيث سيتم عرض العديد من التعليمات التي يمكن للجمهور تفعيلها في المنزل أو من خلال الورش التي تنظمها المؤسسة.

ويُعد «دو إت بالعربي» مشروعاً فنياً يتضمن إقامة معرض وإصدار مطبوع تم الإعداد لهما بمشاركة أكثر من 60 فناناً من مختلف أنحاء المنطقة، إذ قاموا بكتابة التعليمات الفنية التي يمكن استخدامها من قبل المشاركين لابتكار عمل فني جديد. أما مطبوع المعرض باللغتين العربية والإنجليزية فيتضمن تعليمات الفنانين الجديدة، إضافة إلى نصوص مقترنة بسياق المشروع، وسيكون هذا المطبوع بمثابة حجر أساس لجولة مشروع «دو إت بالعربي» بالاشتراك مع مؤسسات من جميع أنحاء المنطقة. ومن المقرر إقامة هذه الفعاليات في شهر سبتمبرالمقبل التي تبدأ في دارة الفنون في العاصمة الأردنية عمّان.

تويتر