روبرتو أماديه في ورشة عمل غنائية

موسيقى ورسم على جزيرة العَلم

صورة

تستضيف جزيرة العَلم في الشارقة، اليوم، الفنان الإيطالي المعاصر روبرتو أماديه، الذي يُنظم ورشة عمل غنائية ارتجالية تحت عنوان «كتابة كلمات أغنيات جماعية»، بالتزامن مع عرضه الفني «كاموفلاج»، الذي يجمع فيه بين الرسم والموسيقى.

والأغنيات الجماعية هي نوع من الأناشيد الكورالية التي تعتمد على الارتجال الصوتي الحر لتأليف لحن متناغم، يشارك فيه المغنيون تدريجياً، وتوفر الأغنيات الفرصة للطلبة والأطفال لتنمية مهاراتهم في النطق، والذاكرة، والعاطفة، والإيقاع، ولغة الجسد، والطاقة، والتنفس، والصوت.

وتشكل ورشة العمل الغنائية التعليمية، التي يعود تصميمها للفنان الأميركي بوبي مكفيرين، رحلةً لاكتشاف إمكانات الارتجال الاستثنائية، وتعقد الورشة من الساعة الرابعة وحتى السادسة مساءً، قبل العرض الفني المباشر للفنان روبرتو أماديه.

وقال مدير جزيرة العَلم، يوسف موسكاتيلو: «يسعدنا استضافة الفنان الإيطالي العالمي في جزيرة العَلم، وتمثل هذه الورشة الغنائية شهادة حيّة على تفاعل الزوّار والسياح مع أنشطتنا ومشاركتهم فيها، حيث أصبحت جزيرة العَلم إحدى أبرز الوجهات الشاملة التي تستضيف عوالم الفن والموسيقى، ومنبراً حديثاً ومتقدماً للفنانين من جميع دول العالم».

وقال الفنان روبرتو أماديه: «من بين جميع الفنون المختلفة التي نمارسها، يبقى الارتجال أحد أصعب الفنون وأمتعها، فهو يتطلب استخدام العديد من المهارات المختلفة في الوقت نفسه، وكلما زاد عدد العناصر والأشخاص المشاركين فيه، تطلّب قدراً أكبر من التركيز، لكنه يبقى ممتعاً على الرغم من صعوبته، ويعدّ من أنجح الطرق وأكثرها فاعلية في تحسين نطاق الأغنية وإيقاعها».

تأثر روبرتو أماديه بالفنان والكاتب الألماني ريتشارد فاغنر، خلال مسيرته الفنية، وووظف خلاصة تجاربه وخبرته الطويلة في إنشاء بيئة تعليمية لا ترتكز على تنفيذه العملي للارتجال الكورالي وحسب، بل تقدُّم الكتابة الإبداعية أيضاً، التي يوضح من خلالها الطرق المختلفة لتأليف الأغنية وكتابة كلماتها.

والعرض من إنتاج الفنان روبرتو أماديه، ويجمع فيه بين مهاراته الفنية المختلفة لتقديم حفل «أوبرا الفن» (توتال آرت أوبرا)، مستخدماً مجموعة من ألوان الأكرليك، إضافة إلى الآلات الموسيقية، ويرسم خلاله لوحة تجريدية انطباعية عن علم دولة الإمارات على لوحة عملاقة من القماش أثناء عزف الموسيقى، وسيكون الحضور على موعد مع عروض أخرى انتقالية.

يذكر أن الفنان الإيطالي (34 عاماً) فاز بالعديد من الجوائز، أهمها الجائزة الوطنية للموسيقى الإيطالية «أمبرتو بيندي»، وجائزة «آريا سانريمو»، وجائزة «نابولي الثقافية الكلاسيكية» عن فئة أفضل مغني وكاتب لكلمات الأغنيات.

تويتر