بالصور.. طهاة عالميون يضفون نكهاتهم الخاصة في "الشارقة للمأكولات"

صورة

يُشارك نخبة من أشهر الطّهاة العالميين في مهرجان الشارقة للمأكولات، في نسخته العاشرة من 31 مارس حتى 9 أبريل، يومياً من الساعة 5 مساء وحتى الساعة 11 ليلاً، ويُقام المهرجان الذي تنظمه هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير "شروق" في أربع وجهاتٍ سياحية وترفيهية رئيسية في الشارقة، هي: القصباء، وواجهة المجاز المائية، والمنتزه، وقلب الشارقة، ويتضمن المهرجان العديد من الفعاليات الممتعة والمشوقة بالإضافة إلى عروض ومسابقات الطهي المباشرة.

ومن قائمة مشاهير الطهاة المشاركين في المهرجان، الشيف الهندي "فينيت بهاتيا"، الوحيد الذي حصل المطعمان اللذان يملكهما على نجمة ميشلان التقديرية لكل منهما،  ويُلقبه النقاد بسيد المأكولات الهندية الحديثة. تجدر الإشارة إلى أن نجوم ميشلان التقديرية تُعدّ مصدر فخرٍ وتباهٍ بين أشهر الطهاة العالميين الذين يحصلون عليها.

وتشارك الشيف المصرية "نيرمين هنو" الحاصلة على أرفع المناصب في مسيرتها المهنية، بما في ذلك منصب رئيسة تحرير مجلة "فتافيت" الغذائية، ومنصب شيف تنفيذي ومديرة لعلاقات المستهلك في شركة "يونليفير العربية كنور"، وفاز كتابها "ولا بالأحلام" عن الطهي بمسابقة "غورماد" العالمية لكتب الطهي، كما يشارك الشيف السوري "محمد أورفه لي" مؤلف أول كتاب عن المطبخ الحلبي "أنا حلبي"، والذي يعمل حالياً في وظيفة شيف تنفيذي ومدير فن الطهي في تلفزيون "فتافيت".

ويستضيف مهرجان الشارقة للمأكولات كذلك الشيف القطرية "عائشة التميمي"، التي سبق وأن شاركت في مهرجان "نور" في المملكة المتحدة، ودربت أشهر الطهاة الإيطاليين على الطبخ القطري في "إكسبو ميلان"، كما يستقبل المهرجان الشيف العماني"عيسى اللمكي" الذي بدأ بممارسة الطهي عندما كان في الرابعة عشر من عمره، وكان أول شيف في فندق "فور سيزونز" في المملكة العربية السعودية، والشيف السعودي "علي عبدالله صالح العلي" الذي قدّم برنامج طبق رمضان الذي عرض على التلفزيون القطري وقناة دبي والقناة السعودية الأولى، كما سيشارك كلّ من الشيف الكويتية "وفاء الكندري"، والشيف الكويتي "سامي الشريدة"، والشيف البحرينية "سلوى العريفي"، والشيف الإماراتي "بدر نجيب العوضي" في الحدث.

وسيقدم الطهاة عروض الطبخ المباشرة لمجموعة متنوعة من الأطباق العالمية، والتي تتناسب مع أذواق جميع الزوار من مختلف الجنسيات والثقافات، وسيحظى الزوار بفرصة المشاركة في مختلف مسابقات الطهي التي سيشارك فيها مجموعة متميزة من المشاهير والإعلاميين، بالإضافة إلى تعلم طرق ووصفات الطهي المختلفة، وسيتمكنون من كشف أسرار النحت على الفواكه والطعام والجليد. كما ستتوفر العديد من الأطعمة والمواد الغذائية لشرائها من الأكشاك الموجودة في الوجهات الأربعة، بالإضافة إلى إتاحة الفرصة للزوار لحضور ورش العمل والمحاضرات حول مواضيع مختلفة، ابتداءاً من الصحة الغذائية إلى السلامة في المطبخ.

وقال المدير التنفيذي للعمليات في هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير "شروق"، أحمد عبيد القصير، "يشكل مهرجان الشارقة للمأكولات في دورته العاشرة، حدثاً مميزاً لعشاق الطعام ومحبي الطهي في دولة الإمارات العربية المتحدة، ونسعى من خلال تنظيم الفعاليات المختلفة إلى تقديم محتوى قيم ومتنوع لمقيمي وزوار إمارة الشارقة، لنضمن حصولهم على تجربة فريدة وممتعة في رحاب الإمارة، وتعزيز مكانتها كوجهةً عائليةً وسياحيةً ترفيهيةً على خارطة السياحة المحلية والعالمية".

ويتضمن مهرجان المأكولات مجموعة متنوعة من الأنشطة الترفيهية، والمسابقات، والعروض المباشرة، وأنشطة مخصصة للأطفال، كما سيحظى الزوار بفرصة الالتقاء مع أشهر الطهاة العالميين من جميع أنحاء العالم، واستكشاف فنون الطهي وأسراره، والتمتع بتذوق مختلف أنواع الأطعمه، وذلك لتنويع في الأنشطة الفردية والأسرية في الشارقة.

وأُقيم مهرجان الشارقة للمأكولات منذ انطلاقته في عام 2007 في القصباء فقط، لكن إدارة "شروق" قررت توسيع نطاق فعاليات المهرجان وأنشطته إلى الوجهات الأربعة نظراً للنجاح اللافت الذي حققه في دوراته الثمانية السابقة والإقبال الجماهيري المتزايد والكبير عليه، وشكل ذلك حافزاً لـ"شروق" وكل المؤسسات والشركات الداعمة للمهرجان، لتقديمه في كل عام بحلة جديدة يشارك فيها عدد كبير من الطهاة المعروفين عالمياً، الذين يزورون الشارقة بهدف إبراز خبراتهم في أساليب وفنون الطهي.

وتُعتبر هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير "شروق" القوة المحركة لتطوير إمارة الشارقة وتعزيز مكانتها وجهةً استثماريةً وسياحيةً وتجاريةً، كما تتولى الهيئة تقييم ومتابعة مشاريع البنية التحتية ذات الصلة بالقطاعات الاستثمارية والسياحية والتراثية، إلى جانب المشاركة في عمليات البناء والتنمية الشاملة في الإمارة. كما تقدم التسهيلات المتعلقة بالنشاطات الاستثمارية بالتعاون مع هيئات ومؤسسات محلية واتحادية، وتسليط الضوء على الفرص الاستثمارية في الشارقة.

تويتر