سلطان يطلق النسخة الألمانيـــة من «حديث الذاكرة 3» في «فرانكفورت للكتاب»

صورة

أكّد صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، أهمية المعرفة في رقي البشرية. وقال سموّه: «في إمارة الشارقة وضعنا الثقافة والاهتمام بها نصب أعيننا»، مضيفاً أن «القراءة والاطلاع سبيل الأمم لتحقيق الرقي والازدهار، وأن إمارة الشارقة تسعى لتحقيق ذلك لأفراد مجتمعها من خلال مختلف مشروعاتها التنموية الثقافية». كما أشار إلى المشاركات الخارجية في مختلف معارض الكتب الدولية بشكل عام ومعرض فرانكفورت للكتاب بشكل خاص، كونها معارض عريقة، وعلى المرء أن يتعلم من تجارب الآخرين ليقدم الأفضل دائماً.

سلطان بن محمد القاسمي:

• القراءة والاطلاع سبيل الأمم لتحقيق الرقي والازدهار.

• نتطلع لأن يكون لدينا القارئ الجيد الذي يتدبر الأفكار التي يقرأها ويأخذ منها العبر، ويستقي منها السلوك ويهذبها بتصرف.

• في إمارة الشارقة وضعنا الثقافة والاهتمام بها نصب أعيننا.

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2014/10/206813.jpg

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2014/10/206822.jpg

جاء ذلك ضمن مجريات الحديث التلفزيوني لصاحب السموّ حاكم الشارقة عبر قناة الشارقة الفضائية، والذي أجراه مع سموّه الإعلامي محمد خلف مدير إذاعة وتلفزيون الشارقة، وذلك في جناح إمارة الشارقة المشارك في معرض فرانكفورت للكتاب في دورته الـ66، والذي يشهد في دورته الحالية استضافة شرفية لجمهورية فنلندا.

وأردف سموّه «نشاهد في هذه الدورة من معرض فرانكفورت اختيار جمهورية فنلندا ضيف شرف، وهو نابع من اعتبارها نموذجاً يجب الاحتذاء به، ففيها يقرأ كل مواطن فنلندي أكثر من كتاب واحد في الشهر، وبالقراءة ارتقى الشعب الفنلندي، ونسعى نحن في إمارة الشارقة لتحقيق ذلك بإذن الله تعالى، ونتطلع لأن يكون لدينا القارئ الجيد الذي يتدبر الأفكار التي يقرأها ويأخذ منها العبر ويستقي منها السلوك ويهذبها بتصرف».

وكان صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي قد وصل الى مقر إقامة المعرض في أرض معارض مدينة فرانكفورت بجمهورية ألمانيا الاتحادية، الأسبوع الماضي، ترافقه الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، رئيس هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير (شروق) المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة «كلمات». وكان في استقبال سموّهما كل من سفير الدولة لدى جمهورية ألمانيا الاتحادية، جمعة مبارك الجنيبي، ورئيس دائرة الثقافة والإعلام، عبدالله بن محمد العويس، ومستشار صاحب السموّ حاكم الشارقة لشؤون التعليم العالي، الدكتور عمرو عبدالحميد، ومستشار الرئيس التنفيذي مدير عام اتصالات في المناطق الشمالية، عبدالعزيز تريم، ومدير معرض الشارقة الدولي للكتاب، أحمد بن ركاض العامري، وأمين عام جائزة الشيخ زايد للكتاب، الدكتور علي بن تميم، وراشد الكوس مدير عام مشروع ثقافة بلا حدود، والدكتور سالم علي الكعبي، مدير المكتب الفرعي لسفارة الإمارات في بون، وسعيد حمدان الطنيجي، مدير جائزة الشيخ زايد للكتاب، وعدد من مديري معارض الكتب العربية والأجنبية، ورئيس المجلس الإماراتي لكتب اليافعين مروة العقروبي، ونائب رئيس جمعية الناشرين الإماراتيين محمد بن دخين المطروشي، وجمع من المهتمين بصناعة ونشر الكتب من مختلف دول العالم، الذين توافدوا على منصة الشارقة للسلام على سموّه.

وكان سموّه التقى، في منصة الشارقة في المعرض، وزير الإعلام بسلطنة عمان، الدكتور عبدالمنعم بن منصور الحسني، ووزير العدالة الاجتماعية في مقاطعة كيريلا بجمهورية الهند، الدكتور إم كيه منير. وتجول صاحب السموّ حاكم الشارقة بين أروقة الأجنحة العربية المشاركة في المعرض بداية من أجنحة هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، ومؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم، ومركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية.

وتفقّد صاحب السموّ حاكم الشارقة القسم الخاص بدور النشر الأجنبية والألمانية، وزار فيه جناح دار أولمز للنشر العريقة التي قامت بترجمة ونشر كتاب صاحب السموّ حاكم الشارقة «حديث الذاكرة ٣» للغة الألمانية، وهو بذلك يعتبر المؤلَّف الرابع لسموّه، والذي تقوم دار أولمز بترجمته إلى الألمانية بعد كتاب «سرد الذات» وكتابي «حديث الذاكرة 1 و2». وتلقى صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي نسخة مذهبة من كتاب «حديث الذاكرة 3» باللغة الألمانية قدمها لسموّه الدكتور جورج أولمز، مؤسس دار أولمز للنشر.

وتأتي مشاركة إمارة الشارقة في الدورة الحالية من معرض فرانكفورت للكتاب، والتي تتزامن مع احتفالات الشارقة بلقب عاصمة الثقافة الإسلامية، للترويج والتسويق لمعرض الشارقة الدولي للكتاب.

كما أقام صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، الأربعاء الماضي، بحضور الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، وسفير الدولة لدى جمهورية ألمانيا الاتحادية، مأدبة عشاء بمدينة فرانكفورت احتفاءً بأصحاب دور النشر العربية والعالمية المشاركين في الدورة الحالية لمعرض فرانكفورت للكتاب. وكان من بين الحضور أستاذ التاريخ في جامعة بنسلفينيا والخبير والباحث في الحروب الصليبية من منظور إسلامي، الدكتور بول إم كوب، والإعلامي براف سكوت، مقدم البرامج الإذاعية والتلفزيونية المتخصصة بالخيول وسلالاتها ورياضاتها والصحافي والمؤلف في الشأن ذاته، اللذان عبرا من جانبهما عن بالغ إعجابهما بما وصلت إليه إمارة الشارقة من اهتمام بالثقافة، ولما حققته من خلال مساعيها الحثيثة في ترسيخ مفهوم الثقافة لدى سكانها المحليين، وجهودها في تعريف الآخر بالثقافة الإسلامية والعربية.

وبحضور صاحب السموّ حاكم الشارقة، أعلن المجلس الإماراتي لكتب اليافعين القائمة القصيرة للأعمال المرشحة للفوز بجائزة اتصالات لكتاب الطفل في دورتها السادسة، والتي سيتم الكشف عن الفائزين بها خلال الدورة المقبلة من معرض الشارقة الدولي للكتاب، في نوفمبر المقبل.

جاء ذلك خلال مشاركة المجلس الإماراتي لكتب اليافعين في معرض فرانكفورت الدولي للكتاب، الذي أقيمت فعالياته خلال الفترة من الثامن حتى 12 أكتوبر الجاري، بحضور الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، وعبدالعزيز تريم، ومروة عبيد العقروبي.

وقالت الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي: «نحن سعداء بالنجاح الكبير الذي حققته جائزة اتصالات لكتاب الطفل بدورتها السادسة، ونتمنى أن تسهم الكتب الفائزة بالجائزة في تنمية ثقافة الطفل، حيث عكست الأعمال المشاركة تطوراً نوعياً في صناعة كتاب الطفل بالعالم العربي، ليس على مستوى النصوص فحسب، وإنما أيضاً من خلال الرسوم الجميلة والإخراج المتميّز الذي جعل الكتاب عنصراً جذاباً للطفل، وقادراً على منافسة الوسائل التقنية الحديثة». وأكد عبدالعزيز تريم «اعتزاز مؤسسة اتصالات برعايتها لهذه الجائزة الأدبية الرفيعة، التي باتت الأولى في مجالها على مستوى العالم العربي».

تويتر