«مستشفى القرهود» و«إينوك» ينظمان فعالية للتوعية بسرطان الثدي

تزامناً مع الشهر التوعوي العالمي لسرطان الثدي نظمت شركة بترول الإمارات الوطنية المحدودة (إينوك) فعالية، بالتعاون مع مستشفى القرهود الخاص بمقر شركة «إينوك»، بحضور عدد كبير من الموظفات والإداريات من مختلف الفئات العمرية، وذلك بهدف تعزيز الوعي العام بهذا المرض، وتوضيح أهمية الكشف المبكر للمشاركات، وتضمن هذا اليوم محاضرات طبية، قدمها نخبة من الاستشاريين والأخصائيين بمستشفى القرهود الخاص، حيث أكد الدكتور نائل الشال، رئيس قسم واستشاري الأشعة التشخيصية والتداخلية بمستشفى القرهود الخاص، أن للوقت عاملاً مهماً، للحصول على العلاج السريع، من خلال استخدام جهاز تصوير الثدي بالأشعة السينية (الماموغرام)، والذي يعتبر أدق وسيلة للكشف المبكر عن أورام الثدي.

 

فبواسطة «الماموغرام» يمكن الكشف عن أورام الثدي قبل ظهور أي أعراض للمرض، حيث يساعد في الكشف عن الأورام حتى الأورام الصغيرة الحجم وسهلة المعالجة دون فقدان الثدي، وعليه ننصح جميع النساء بإجراء التصوير الإشعاعي (الماموغرام) كل سنة، اعتباراً من سن الـ40 (وربما قبل ذلك إذا كان هناك تاريخ عائلي للإصابة بسرطان الثدي). وأضافت الدكتورة ميسون الفهد، استشارية أمراض النساء والتوليد، أن الأكتشاف المبكر للمرض يكون أكثر قابلية للعلاج، وحثت على تشجيع المشاركات على إجراء الاختبارات الدورية الضرورية، والتمكن من الكشف المبكر عن المرض، لتفادي مضاعفاته السلبية التي قد لا تحمد عقباها، لافتة إلى الأعباء النفسية والمالية التي قد يعاني منها المريضة وأسرتها، خلال الرحلة العلاجية التي قد تطول بسبب الإهمال وعدم الوعي بأسباب وأعراض المرض. وأوضحت الدكتورة ليلى عسكري، طبيبة عامة بقسم الجراحة العامة، أن للحملة دوراً مهماً في نشر الوعي الصحي لدى النساء، والتعريف بالمرض وأسبابه، وطرق الفحص والعلاج.

وذكرت سهاد شوابكة، أخصائية قسم التغذية العلاجية، بمستشفى القرهود الخاص، أن للتغذية دوراً مهماً، فهناك أدلة قوية على أن بعض أنواع الفواكه والخضراوات، الغنية بالمواد الغذائية ذات الأصل النباتي لها دور فعال في تقليل الإصابة بزيادة الوزن أو السمنة، ما يسهم في تقليل مخاطرالإصابة بسرطان الثدي. وقد أشارت العديد من الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتناولون وجبات غنية بالفواكه والخضراوات الطازجة، يقل لديهم خطر الإصابة بالسرطان.

وأضافت شيخة الحداد، مدير أول برنامح العافية والشؤون المهنية رئيس اللجنة النسائية – «إينوك»: «يسعدنا أن نعمل على تنفيذ هذه الحملة التوعوية بمخاطر مرض سرطان الثدي، مع مؤسسة طبية رائدة ومعروفة كمستشفى القرهود، نحن في (إينوك)، نحرص كل الحرص على رفع وعي كوادرنا البشرية بمخاطر مرض سرطان الثدي بشكل مستمر، وطرق الوقاية السليمة منه، في سبيل ضمان مستقبل صحي وآمن للمرأة العاملة في الإمارات».

وفي الختام، تم توزيع الكتيبات والمنشورات الخاصة بالتوعية، وكذلك تقديم تسهيلات مميزة لموظفات شركة بترول الإمارات الوطنية المحدودة (إينوك)، لعمل الفحوص اللازمة، والتي تشمل تصوير الثدي بالأشعة السينية (الماموغرام)، وزيارة إلى استشارية أمراض النساء والتوليد، بالإضافة إلى إجراء مسحة عنق الرحم.

 

 

تويتر