19 طالباً جامعياً إماراتياً يخوضون تجربة الابتكار العلمي في معهد مصدر

صورة

يخوض 19 طالباً جامعياً من مواطني دولة الإمارات تجربة الابتكار العلمي ضمن مختبرات معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا، خلال مشاركتهم في الدورة السنوية لبرنامج التدريب الصيفي «اكتشف»، وذلك بحسب ما أعلنه، أمس، المعهد الذي يعتبر جامعة بحثية مستقلة للدراسات العليا تركز على تقنيات الطاقة المتقدمة والتنمية المستدامة.

وقد وفر برنامج التدريب الصيفي «اكتشف 2016» ــ الذي نظمه معهد مصدر، وعقد في الفترة من 24 الى 28 يوليو الماضي للطلبة الجامعيين في تخصصات العلوم والهندسة وتكنولوجيا المعلومات ــ فرصة المشاركة في أنشطة عملية ضمن البيئة والمرافق البحثية المتطورة التي يوفرها المعهد، كما أُتيح للطلبة الذين تم ترشيحهم من قبل جامعاتهم إمكانية المشاركة في العديد من ورش العمل القيّمة، ومناقشة الأبحاث التي يجريها أعضاء هيئة التدريس والطلبة في معهد مصدر.

وأكدت نائب الرئيس للتطوير المؤسسي والشؤون العامة في معهد مصدر، الدكتورة لمياء نواف فواز، أهمية هذا البرنامج التدريبي الذي يوفر للطلبة الجامعيين فرصة الاطلاع على برامج الهندسة وأبحاث الاستدامة في معهد مصدر.

وقالت إن برنامج «اكتشف» يوفر للطلبة المشاركين إمكانية التعرف الى بعض التحديات والفرص في مجالات الطاقة ونظم الفضاء والمياه والتقنيات المستدامة والمواد المتقدمة، كما يوفر معهد مصدر عدداً من برامج التوعية التي تسهم في تشجيع الشباب الإماراتي على المشاركة في بناء اقتصاد المعرفة القائم على التكنولوجيا المتقدمة في دولة الإمارات.

وركزت ورش العمل التي تم تنظيمها في إطار برنامج «اكتشف» على الإلكترونيات الرقمية والمبادئ الأساسية للمفاعل الميكروبي المهوى لمعالجة مياه الصرف الصحي، بالإضافة إلى الاستفادة من التقنيات الحيوية ومبادئ الهندسة في مجالات الطاقة والتغير المناخي والصحة. كما شمل البرنامج ورش عمل تقنية أخرى تركز على دور المواد الممتصة في التقاط الكربون والتطبيقات العملية لأجهزة الاستشعار النانوية وتطبيقات الإلكترونيات الخاصة بالطاقة الكهربائية والنظريات والمبادئ المتعلقة بالطباعة ثلاثية الأبعاد، وتحويل النفايات إلى منتجات مفيدة وذات قيمة، وأشرف على البرنامج، الذي يقام في معهد مصدر، الدكتور كينيث فولك مدير برامج التوعية في معهد مصدر.

وشهد البرنامج ورشة عمل أطلعت المتدربين على كيفية تطوير سياسات الطاقة المستدامة التي يستفاد منها في النظم الاقتصادية المعقدة الخاصة بالطاقة، والاستراتيجيات المالية الهادفة إلى تشجيع الاستثمار في التكنولوجيا النظيفة. وتم تنظيم ورشة عمل ختامية تمحورت حول مساعدة الطلبة على إعداد الملخصات البحثية التي تستخدم في الأطروحات والمقالات العلمية، وتعريفهم بسبل تجنب الوقوع في مشكلات السرقة الفكرية من خلال تعلّم أسس الاستخدام الصحيح للاقتباس وإعادة الصياغة.

تويتر