بلدية دبي: «القهوة الخضراء 1000» محظورة في الدولة منذ 2013

ذكرت إدارة الصحة والسلامة العامة في بلدية دبي أن موضوع «Green Coffee 1000»، الذي تداوله أشخاص على مواقع تواصل اجتماعي، أخيراً، وروج للمنتج فيه على أنه يعمل على تخسيس الوزن، لا يمثل إشاعة يتعين تأكيدها أو نفيها، بل هو خبر صحافي صادر من وزارة الصحة في الدولة، في مايو 2013، ويتضمن معلومات تفيد بأن هذا المنتج يحتوي على مواد محظورة عالمياً، ذات تأثيرات جانبية صحية خطرة.

وتابعت أن المنتج غير مسجل، ومحظور تداوله في الدولة، لافتة إلى أن هيئات صحية عالمية (مثل إدارة الغذاء والدواء الأميركية) حذرت منه، ودعت إلى تجنب استخدامه.

وورد في تفاصيل الخبر أن قسم التفتيش الصيدلي في الوزارة أحال عينات من مستحضرGreen Coffee 1000 powder، المروج له بوصفه مستحضراً ينقص الوزن، إلى مختبرات الرقابة الغذائية. وأظهرت النتائج وجود مواد خطرة، أبرزها الـ«سيبوترامين»، وهي مادة تزيد خطر الإصابة بالنوبات القلبية، والسكتات الدماغية، للمرضى الذين لديهم تاريخ مع أمراض القلب والأوعية الدموية.

وحذر تقرير المختبرات مرضى الشريان التاجي، وضغط الدم، والأشخاص الذين سبق إصابتهم بانسداد في شرايين الأطراف، أو نوبات الذبحة الصدرية، أو زيادة أو عدم انتظام ضربات القلب من استخدام الـ«سيبوترامين». وقال إن استخدام هذه المادة مع أدوية أخرى يؤدي إلى زيادة في نسبة السمية، ويُحدث آثاراً جانبية.

ويأتي توضيح البلدية ضمن مبادرة «الخبر اليقين»، التي تهدف إلى الحد من تداول المعلومات غير الدقيقة التي تنتشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ووسائل الاتصال الأخرى.

تويتر