«العمل» حذّرت أصحاب العمل من أي تهاون في تطبيق «قرار الظهيرة»

700 ألف عامل في أبوظبي يستفيدون من برنامج السلامة في الطقس الحار

برنامج السلامة في الطقس الحار يحمي العمال من الإجهاد الحراري. تصوير: مصطفى قاسمي

أنهت وزارة العمل، وهيئة الصحة في أبوظبي، استعداداتهما لبدء تطبيق قرار حظر العمل وقت الظهيرة، والمقرر أن يدخل حيز التنفيذ في الفترة ما بين 15 يونيو إلى 15 سبتمبر المقبلين، وبدأت هيئة الصحة تطبيق برنامج سلامة العمال في الطقس الحار في أكثر من 6000 موقع عمل، وأكثر من 1500 موقع لسكن العمال، ويشمل البرنامج أكثر من 700 ألف عامل معرضين للحرارة، تتولى الهيئة توعيتهم بتجنب الإجهاد الحراري.

فيما جددت وزارة العمل تحذيرها لأصحاب المنشآت من أي تهاون في تطبيق قرار الحظر المقرر من الساعة الثانية عشرة والنصف ظهراً حتى الثالثة عصراً، مشددة على أنه سيتم توقيع غرامة مالية مقدارها 15 ألف درهم، وذلك عن كل حالة ضبط.

وتفصيلاً، قالت مديرة دائرة الصحة العامة والأبحاث بالإنابة في هيئة الصحة بأبوظبي، الدكتورة فريدة الحوسني، إن برنامج سلامة العمال في الطقس الحار يسهم في مساعدة وتوجيه أصحاب العمل على فهم وتنفيذ برنامج إدارة الاجهاد الحراري، وضمان تدابير الرقابة الصحيحة لحماية العمال من التعرض لأشعة الشمس، متابعة أن الهيئة تشجع أصحاب العمل ومهنيي الصحة والسلامة على التسجيل في هذا البرنامج المجاني، خصوصاً الشركات الصغيرة، لاستلام المواد المجانية لتنفيذ برنامج سلامة العمال في الطقس الحار، وحماية صحة العاملين لديهم في أشهر الصيف.

وأوضحت الحوسني لـ«الإمارات اليوم» أن الهيئة وزعت أكثر من 100 ألف ملصق، و227 ألف مجموعة تحتوي على برامج التدريب والأقراص المدمجة والأفلام المصورة، و80 ألف كتيب على مشرفي الصحة والسلامة المهنية، موضحة أن جميع النسخ الإلكترونية للمواد التثقيفية متوافرة للتحميل مباشرة بعد التسجيل، كما يتم إرسال تفاصيل النسخ المطبوعة عبر البريد الإلكتروني للشركات المسجلة.

وأضافت أن برنامج سلامة العمال في الطقس الحار يعد مادة تعليمية لمهنيي الصحة والسلامة والمشرفين والعمال، من شأنها تحديد مختلف المسؤوليات والإجراءات اللازمة لمكافحة وتجنب الأمراض الناجمة عن ارتفاع درجات الحرارة، كما تشكل جزءاً من برنامج إدارة الإجهاد الحراري، لافتة إلى أن هذا البرنامج المجاني متاح بلغات عدة مع مواد وسائط الإعلام المتعددة، كما يدعم أصحاب العمل في حماية العاملين لديهم خلال أشهر الصيف الحارة. ودعت الحوسني الشركات كافة إلى حماية العاملين لديها من الأمراض والإصابات المرتبطة بالعمل في الطقس الحار، من خلال التسجيل في البرنامج على موقع الهيئة للاستفادة من المواد التثقيفية المجانية، وذلك في جهودها إلى زيادة الوعي حول الأمراض المرتبطة بارتفاع درجات الحرارة والسبل الواردة للوقاية منها. من جهتها، حذرت وزارة العمل من أي تهاون في الالتزام بتطبيق قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس من الساعة الثانية عشرة والنصف ظهراً حتى الثالثة عصراً، الذي سيدخل حيز التنفيذ منتصف يونيو المقبل، موضحة أنها حريصة كل عام على تنظيم محاضرات توعية بالقرار، تستهدف أصحاب العمل والعمال، إلى جانب تنظيم ورش توعية بالقرار في مجمعات السكن العمالية بمختلف المناطق، وتوزيع عشرات الآلاف من المطبوعات التي تتضمن شرحاً وافياً عن القرار، والتأكيد على أهمية الالتزام به، وذلك إلى جانب الزيارات الميدانية اليومية من واقع العمل. ونوهت الوزارة بالتزام أصحاب العمل بأحكام قرار حظر العمل وقت الظهيرة، العام الماضي، معتبرة أن هذا الالتزام يؤكد إدراك القطاع الخاص لأهمية القرار ودوره في توفير بيئة عمل آمنة ولائقة للعمال. وأشارت الوزارة إلى مساهمة القرار في خفض معدلات إصابة العمال بضربات الشمس والإنهاك الحراري خلال فترة الحظر، لافتة إلى انعكاسات ذلك في استقرار علاقات العمل وزيادة الإنتاجية في سوق العمل، خصوصاً أن القرار يجسد أعلى معايير الصحة والسلامة المهنية.

وأكدت أنها ستنفذ برامج تشمل تنظيم العديد من الحملات بالتعاون مع الجهات الحكومية المحلية المعنية، إذ سيتم خلالها إجراء الفحوص الطبية المجانية للعمال، بالإضافة إلى تقديم الاستشارات الطبية وتدريبهم على كيفية الوقاية من التعرض للإنهاك الحراري والتعامل مع الحالات المصابة.

تويتر