تهدف إلى تنمية قدراتهم العلمية والمهنية وتقوية وازعهم الديني

برامج تأهيلية بمعايير عالمية لنزلاء المؤسسات العقابية في دبي

عدد المستفيدين من الدورات العلمية وصل إلى 313 نزيلاً ونزيلة في العام الماضي٫ وام

قال مدير الإدارة العامة للمؤسسات العقابية والإصلاحية في شرطة دبي، العميد علي الشمالي، إن الإدارة العامة للمؤسسات العقابية والإصلاحية استلهمت خطتها في تأهيل النزلاء من «الإنسان قبل المكان»، فنفذت حزمة من البرامج التأهيلية من خلال إدارة تعليم وتدريب النزلاء، بهدف تنمية وتأهيل قدراتهم العلمية والمهنية، وتقوية وازعهم الديني، بما يعزز ثقتهم بأنفسهم، ومن ثمّ بالمؤسسة، إضافة إلى إزالة حاجز الخوف والتردد الذي يخالج صدورهم تجاه مجتمعهم الذي سيخرجون إليه بعد قضاء عقوباتهم برؤية جديدة تسهم في نفع أنفسهم، وخدمة مجتمعهم، إضافة إلى منحهم ميزة التعرف إلى المنهج الديني والعقائدي الذي طرح بشكل مفصل مبسط لدعم عملية التأهيل والتعليم بحصانة الروح التي توازي في الأهمية حصانة الجسد والفكر.

 

التدريب المهني

أفاد مدير الإدارة العامة للمؤسسات العقابية والإصلاحية في شرطة دبي، العميد علي الشمالي، بأن قسم التدريب المهني ينظم دورات مهنية وحرفية مختلفة، ويعمل على توفير مهارات مهنية جديدة لدى النزلاء، لتنمية مهاراتهم الشخصية، وإعادة تأهيلهم من الناحية المهنية والحرفية في مختلف المجالات، وتوفير مهن جديدة لهم، والمساهمة في خلق فرص عمل مناسبة لهم، حسب متطلبات سوق العمل.

وبلغ عدد المستفيدين من البرامج المهنية في العام الماضي 278 نزيلاً ونزيلة، وفي عام 2013 بلغ 256 نزيلاً ونزيلة، وفي عام 2012 كان العدد 245 نزيلاً ونزيلة، بينما بلغ عدد المستفيدين من البرامج الحرفية 48 نزيلاً ونزيلة في العام الماضي، مقارنة بـ46 نزيلاً ونزيلة في كل من عامي 2013 و2012.

وأشار الشمالي إلى أن إدارة تعليم وتدريب النزلاء تتكون من أربعة أقسام، هي قسم البرامج التعليمية، وقسم البرامج الدينية، وقسم البرامج الرياضية، وقسم التدريب المهني.

ويشرف قسم البرامج التعليمية على متابعة ومساعدة النزلاء الراغبين في استكمال تعليمهم في جميع المراحل، بالتعاون مع منطقة دبي التعليمية والكليات المحلية والعالمية، وتأمين تزويد المكتبة بأحدث الإصدارات، بالتعاون مع مكتبة دبي العامة، ومساعدة النزلاء في مواصلة مشوارهم التعليمي، وتوفير المكان المناسب، والمدرسين لدروس التقوية في جميع المراحل والتخصصات، وتوفير الكتب والقرطاسية للطلبة الملتحقين بالدراسة، ومحو الأمية العلمية والإلكترونية لدى النزلاء، وتطوير مهاراتهم وهواياتهم، والعمل على استغلال قضاء فترة العقوبة بما ينفعهم ويسلحهم بسلاح المعرفة والعلم، حيث يعقد القسم العديد من الدورات والبرامج للنزلاء، منها: الدراسة بالنظام المسائي والمنازل، وبرنامج المطالعة واستعارة الكتب، والدورات المكتبية، وبرنامج الحاسب الآلي، ودورة مهارة الخط العربي، ودورات المهارات اللغوية، وبرنامج رعاية الذات، وجرعة أمل، ومحاضرات وأنشطة ثقافية.

وأوضح أن عدد المستفيدين من الدورات العلمية وصل الى 313 نزيلاً ونزيلة في العام الماضي، فيما بلغ 166 نزيلاً ونزيلة في عام 2013، وبلغ 158 نزيلاً ونزيلة في عام 2012.

وبلغ عدد المستفيدين من برنامج الدراسة المسائية 64 نزيلاً ونزيلة في عام 2014، فيما بلغ 49 نزيلاً ونزيلة في عام 2013، و38 نزيلاً ونزيلة في عام 2012.

أما عدد الكتب المستعارة من النزلاء فبلغ 11 ألفاً و672 كتاباً في العام الماضي، مقابل 11 ألفاً و606 كتب في عام 2013، و14 ألفاً و597 في عام 2012.

وبلغ عدد مرتادي المكتبة 2302 نزيل ونزيلة في عام 2014، فيما وصل العدد إلى 2561 نزيلاً ونزيلة في عام 2013، و2998 نزيلاً ونزيلة في عام 2012.

وأوضح الشمالي أن مهام قسم البرامج الدينية تنصب في نشر الوعي الديني والتثقيف بمتطلبات العقيدة الإسلامية، وذلك عن طريق المحاضرات والندوات والدورات وحلقات حفظ القرآن الكريم، إذ يهدف القسم الى تقوية ونشر الوازع الديني لدى النزلاء وتشجيعهم على حفظ القرآن، وتوفير الكتب والقرطاسية للطلبة الملتحقين بالدورات، وتطوير مهارات النزلاء على إلقاء الخطب والمحاضرات، والعمل على استغلال قضاء فترة العقوبة بما ينفعهم، إذ ينفذ القسم العديد من الدورات والبرامج (مثل برنامج تحفيظ القرآن الكريم، برنامج تحفيظ القرآن الكريم التكميلي، برنامج المحاضرات الدينية، برنامج المكتبة السمعية والمرئية، برنامج المسابقات وفعاليات شهر رمضان، برنامج التعريف بالإسلام، وبرنامج دورة علوم الشريعة).

وبلغ عدد المستفيدين من برنامج تحفيظ القرآن الكريم 314 نزيلاً ونزيلة في العام الماضي، و304 نزلاء ونزيلات في عام 2013، و302 نزيل ونزيلة في عام 2012، بينما بلغ عدد المحاضرات الدينية التي المقدمة للنزلاء 1008 محاضرات في العام الماضي، و842 محاضرة في عام 2013 و743 محاضرة في عام 2012.

وبلغ عدد المستفيدين من المسابقات الدينية 138 نزيلاً ونزيلة في العام الماضي، و22 نزيلاً ونزيلة في عام 2013، و75 نزيلاً ونزيلة في عام 2012.

وبلغ عدد المسلمين الجدد 29 نزيلاً ونزيلة في عام 2014، و32 نزيلاً ونزيلة في عام 2013، و44 نزيلاً ونزيلة في عام 2012. وبلغ عدد المستفيدين من المكتبة السمعية 1287 نزيلاً ونزيلة في العام الماضي، و1605 نزلاء في عام 2013، و1404 نزلاء في عام 2012.

ويهتم قسم البرامج الرياضية بالأنشطة والمسابقات الترفيهية والرياضية للنزلاء، إذ ينظم المسابقات الرياضية المختلفة في شهر رمضان المبارك، وعلى مدار السنة، في جميع الأنشطة. ويعمل على توفير أجهزة استقبال فضائية لنقل جميع البطولات والمسابقات المحلية والعربية والعالمية للنزلاء، على مدار السنة وتنظيم المسابقات الترفيهية في مجال الشعر والمسابقات الثقافية والإشراف على تنظيم الأعمال المسرحية التي يقوم النزلاء بتنفيذها في شتى الموضوعات والمناسبات، حيث يهدف القسم الى مساعدة النزلاء في ملء فراغهم وزرع روح التنافس الشريف في ما بينهم، والاهتمام بالمحافظة على اللياقة البدنية لديهم، وتشجيعهم على القيام بالأعمال الدرامية الهادفة، وتطوير مهاراتهم وهواياتهم، والعمل على استغلال قضاء فترة العقوبة بما ينفعهم، حيث يقوم القسم بتنظيم العديد من البطولات والبرامج الرياضية (بطولة الدوري العام للنزلاء، وبطولة الألعاب الفردية الذهنية، والبطولة الدولية للنزلاء، والبطولة التنشيطية للنزلاء، وبطولة كأس السوبر، والتمارين السويدية، وتجهيز الفرق الرياضية، وأسبوع النزيل الخليجي، وكأس الإمارات، وبرنامج التأهيل البدني والتدريب الرياضي). وبلغ عدد المستفيدين من المسابقات الرياضية والبطولات 1544 نزيلاً ونزيلة في عام 2014، و1435 نزيلاً ونزيلة في عام 2013، و1295 نزيلاً ونزيلة في عام 2012، فيما بلغ عدد المشاركين في التدريبات الرياضية 3130 نزيلاً في العام الماضي و4352 نزيلاً في عام 2013 و2650 نزيلاً في عام 2012.

ويهدف قسم التدريب المهني الى مساعدة النزلاء في ملء الفراغ لديهم واكتساب مهارات مهنية وحرفية جديدة ومفيدة، وتأهيلهم من الناحية المهنية والحرفية، وتشجيعهم على القيام بالأعمال الخاصة بهم بعد الإفراج عنهم، وتطوير مهاراتهم وهواياتهم، والعمل على استغلال قضاء فترة العقوبة بما ينفعهم، حيث ينفذ القسم العديد من الدورات، ومنها: دورة في مجال الرسم والنقش والنحت على الصابون في إدارة سجن النساء، دورة خدمة العملاء، دورة الإسعافات الأولية، دورة إطفاء الحرائق والإخلاء، دورة أساسيات الرسم، دورة ميكانيكا السيارات، دورة أساسيات الإلكترونيات، دبلوم ميكانيكا السيارات، دورة إطارات السيارات، ودورة ميكانيكا المكائن البحرية.

تويتر