«زايد الإنسانية» تبدأ حملات التوعية الثلاثاء المقبل

«حج سمارت» للتواصل بين الحجاج ومسؤولي الرحلات

أحمد شبيب الظاهري: «اتفقنا مع الحملات على توفير أحدث حافلات نقل الحجاج داخل الأراضي المقدسة».

أفاد مدير عام مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية، أحمد شبيب الظاهري، بأن المؤسسة بدأت هذا العام في تطبيق نظام «حج سمارت» للتواصل الدائم على الهواتف الذكية عبر تطبيق «واتس آب»، بين مختلف الأطراف المشاركة في رحلات الحج، سواء كانت المؤسسة أو مسؤولي الحملات أو الحجاج أو الواعظين أو الأطباء، مشيراً إلى أنه اعتباراً من الثلاثاء المقبل حتى 12 سبتمبر المقبل، ستبدأ حملات ومحاضرات توعية حجاج المنحة في مختلف مناطق الدولة.

حملات التوعية

أفاد مدير إدارة برامج في مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية، عتيق أحمد المهيري، بأن حملات التوعية لحجاج المؤسسة ستشمل محاضرات إرشادية عن آداء المناسك، وأخرى طبية للوقاية من أي طواريء صحية، إضافة إلى التأكيد شرعياً على أن زيارة المدينة المنورة ليست من الأركان الأساسية للحج، لافتاً إلى أنه خلال المحاضرات سيتسلم الحجاج شنطة كاملة تتضمن كافة المستلزمات التي يحتاجها الحاج في رحلته، وكذلك الكتيبات الإرشادية المعتمدة من هيئة الشؤون الإسلامية والأوقاف.

وقال المهيري، لـ«الإمارات اليوم»، إن أولى هذه المحاضرات ستبدأ الثلاثاء المقبل، بمحاضرتين في دبي، الأولى مخصصة لحجاج الشرطة، في مقر شرطة دبي، والثانية تعقد 12 سبتمبر لباقي حجاج الإمارة، في دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري.

وأضاف أن المؤسسة ستعقد المحاضرات التوعوية في أبوظبي على مدار ثلاثة أيام، من الخميس الثالث من سبتمبر المقبل، حتى السبت الذي يليه، فيما تعقد المحاضرات في العين يومي الرابع والخامس من سبتمبر بدار زايد للثقافة الإسلامية، وفي الفجيرة يوم 11 سبتمبر في مبنى وزارة الشؤون الاجتماعية، بينما تم تخصيص يوم 12 سبتمبر للمحاضرات في رأس الخيمة والشارقة وعجمان وأم القيوين.

وتفصيلاً، قال أحمد شبيب الظاهري، إن المؤسسة تسلمت تصاريح الحج المخصصة لبرنامج زايد للحج، بعد اعتمادها من الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، وعددها 1500 تصريح، بينها 1200 للحجاج و300 لمرافقيهم، وتم توزيعها على 29 حملة، موضحاً أنها بدأت في إعداد حملات توعية الحجاج، عبر محاضرات إرشادية، سيتم تنظيمها في مختلف مناطق الدولة.

وأضاف لـ«الإمارات اليوم»، أنه لأول مرة ستوفر المؤسسة حلقات تواصل متاحة على مدار الساعة على تطبيق «واتس آب» في الهواتف المحمولة، بحيث تضم كل حلقة أو مجموعة، مسؤولاً من برنامج الحج، وعدداً من الحجاج، وممثل الحملة المسؤولة عنهم، إضافة إلى واعظ وطبيب، وسيتيح التطبيق التواصل بين أطراف الرحلة طوال الوقت، للإجابة عن التساؤلات كافة، وإطلاع الحجاج على مستجدات المواعيد والأخبار الخاصة برحلتهم.

وأوضح أنه تم الاتفاق مع شركة طيران الاتحاد، الناقل الرسمي لحجاج البرنامج، على مغادرة الحجاج في 17 سبتمبر المقبل، على متن خمس طائرات، منها ثلاث طائرات من أبوظبي، واثنتان من دبي، في رحلات صباحية ومسائية، على أن تكون العودة إلى أرض الوطن، رابع أيام عيد الأضحى المبارك، لتصبح المدة الإجمالية للرحلة 10 أيام.

وتابع: «اتفقنا مع الحملات على توفير أحدث حافلات نقل الحجاج داخل الأراضي المقدسة، لضمان أرقى خدمات النقل بين الشعائر في مكة ومنى وعرفات والمزدلفة، من أجل راحة حجاج المؤسسة، مشيراً إلى أن برنامج الحج يأخذ بالفتاوى التي تخفف على الحجاج المشقة والإرهاق، أخذاً بالقاعدة الفقهية (لمشقة تجلب التيسير)».

وشدد الظاهري على حرص المؤسسة التام على تنفيذ تعليمات هيئة الأوقاف بشأن التصاريح وتخصيص رقم لكل حاج، مؤكداً أنه تم وضع برنامج يتسم بالدقة الشديدة لضمان راحة الحجاج وأدائهم المناسك بشكل ميسر.

تويتر