يتضمن خدمة «اسأل صيدلي»

«دوائي».. تطبيق جديد لمساعدة المرضى على الالتزام بالأدوية

القرية الصحية للابتكار تتضمن فعاليات عدة منها «برزة الابتكار». من المصدر

دشّن رئيس مجلس الإدارة المدير العام لهيئة الصحة بدبي، حميد محمد القطامي، ورئيس جامعة حمدان بن محمد الذكية، الدكتور منصور العور، مساء أول من أمس، تطبيق «دوائي»، الذي يساعدة المرضى على الالتزام بتناول الأدوية الخاصة بهم، كما يتضمن خدمة «اسأل صيدلي»، وجاء ذلك ضمن فعاليات «القرية الصحية للابتكار»، التي تقيمها الهيئة في إطار مشاركتها في «أسبوع الإمارات للابتكار».

وقال القطامي إن التطبيق الجديد يعد من التطبيقات الذكية التي تمس عمق الجانب الإنساني للمرضى، فضلاً عن تركيزه على تلبية حاجة المتعاملين، بشقيها العلاجي والوقائي، وهو ما تحرص الهيئة على توفيره، التزاماً منها بتحقيق رضا الجمهور وإسعاده.

طائرة من دون طيار

عرض الشاب المهندس مشعل المرزوقي، خلال فعاليات «برزة الابتكار» التي تضمها القرية الصحية، طائرة من دون طيار، للعمل في القطاع الصحي، حيث إنها مزودة بأدوات ومستلزمات الإسعافات الأولية وبعض الأدوية الأساسية، فضلاً عن تجهيزاتها المطورة التي تتيح لها نقل الدم إلى مواقع الحوادث.

وأوضح المرزوقي أن ابتكاره يستهدف الوصول إلى موقع الحادثة سريعاً لإجراء الإسعافات اللازمة للمصابين، لافتاً أن ابتكاره تمت تجربته من خلال حادث افتراضي.


«موزو»

عرضت المبتكرة ريم المرزوقي، مركبة مصممة لذوي الإعاقة، كما عرضت ابتكارها المتمثل في روبوت على شكل دب سمّته «موزو»، لمحاكاة الأطفال الذين يعانون مرض التوحد، وأكدت أن تركيزها يتجه إلى ابتكار أدوات لذوي الإعاقات المختلفة، لتيسيير حياتهم ومساعدتهم على التأقلم مع ظروفهم الخاصة.

وأكد مدير إدارة الخدمات الصيدلية في الهيئة، الدكتور علي السيد، أهمية هذا التطبيق المتوافر باللغتين العربية والإنجليزية، الذي يتميز بسهولة الاستخدام، ومساعدة المرضى على الالتزام بتناول الأدوية الخاصة بهم، حيث يتضمن خاصية تنبيه المريض لمواعيد تناول الدواء في الوقت المحدد، والتنبيه إلى قرب نفاد كميات الأدوية المتوافرة لدى المريض قبل خمسة أيام من موعد الانتهاء، ليتمكن المريض من الحصول على كميات إضافية من صيدليات الهيئة.

كما يتضمن التطبيق خاصية إضافة أفراد العائلة الآخرين، مثل الأم والأب والأبناء وكبار السن، ممن لا يستطيعون استخدام التطبيق بأنفسهم، للحصول على تنبيهات الأدوية الخاصة بهم، إضافة إلى إمكانية الاطلاع المباشر على السجل الدوائي للمريض على مدار الساعة، خصوصاً أن التطبيق مرتبط بقاعدة بيانات نظام الصيدلة الإلكتروني بهيئة الصحة بدبي، الأمر الذي يضمن التحديث التلقائي للسجل الدوائي الخاص بالمريض.

وقال السيد إن التطبيق الذكي يتضمن خاصية إضافة الأدوية الأخرى التي يتم صرفها للمريض من خارج صيدليات الهيئة، لضمان حصول المريض على سجل دوائي متكامل، ما يسهم في التعرف إلى السجل الدوائي الكامل للمريض، وتفادي الأخطاء الدوائية وتفاعلاتها، وبما يضمن صحة وسلامة المريض.

وأوضح أن التطبيق يتضمن خدمة «اسأل صيدلي»، التي تتيح للمريض أو المستخدم كتابة وإرسال أي سؤال عبر التطبيق حول الأدوية أو أي جوانب صحية أخرى للحصول على إجاباتها مباشرة، أو في غضون 24 ساعة، تبعاً لطبيعة السؤال، وذلك بعد كتابتها ومراجعتها والتدقيق عليها من قبل نخبة من الصيادلة المتميزين في الهيئة، لضمان صحة الاستخدام الدوائي.

وأشار إلى أن التطبيق يتيح أيضاً إمكانية التعرف إلى صور الأدوية، وكيفية ودواعي استخداماتها، وتحذيرات الاستخدام خلال الحمل والرضاعة، وتفاعلاتها وأعراضها الجانبية، وطرق التخزين الخاصة بها، والجرعة المناسبة لكل فئة عمرية، وفترة استخدام كل دواء، وغيرها من المعلومات والارشادات التثقيفية.

وقال السيد إن الهيئة ستعمل على تطوير وتحديث هذا التطبيق بشكل مستمر، حيث ستتم إضافة العديد من الخصائص الأخرى، مثل طلب توصيل الأدوية للمنازل، والمعلومات الخاصة بأقرب صيدلية، والمعلومات المتعلقة بالإسعافات الأولية، والأعشاب الطبية، إضافة إلى خدمة التواصل المباشر مع المريض.

من جهة ثانية، وضمن فعاليات «برزة الابتكار» التي تضمها القرية الصحية، استعرض رئيس جامعة حمدان بن محمد الذكية، الدكتور منصور العور، الاتجاهات الحديثة في عالم الابتكار، وأساس الفكرة المبتكرة، مؤكداً أن ما تشهده الدولة وما تتجه إليه على صعيد الابتكار، لم تشهده دولة من قبل، وأن دعم القيادة للمبتكرين والمبدعين هو الذي سيقود أبناء الإمارات إلى المكانة العالمية التي يستحقونها في هذا المجال المهم.

وقال العور: «من يعمل بيديه فهو عامل، ومن يعمل بيديه وعقله فهو عالم، ومن يعمل بيديه وعقله وقلبه فهو مبدع»، لافتاً إلى أن المؤسسة التعليمية، سواء كانت جامعة أم مدرسة، وحتى روضة أطفال، فهي معنية بالابتكار، وتنمية مواهب المبدعين، وحفزهم على استثمار مواهبهم.

وذكر أن للبيئة التعليمية، وبيئة العمل بشكل عام، الدور الكبير في إنتاج الأفكار المبتكرة والاختراعات.

من جانبها، أشارت المدير التنفيذي لقطاع خدمات الرعاية الصحية الأولية في هيئة الصحة في دبي، الدكتورة منال تريم، إلى التقدم اللافت الذي أحرزته الهيئة على مستوى تشخيص وعلاج أمراض العيون، لاسيما ما يتصل بالتطبيقات الذكية التي استهدفت وقاية مرضى السكري من المضاعفات، التي قد تحدث في شبكية العين، وتجنب آثارها.

تويتر