المرشد العمالي

صورة

أعمل مدرساً بإحدى المدارس الخاصة في إمارة الشارقة منذ سنتين، وخلال هذه الفترة لم تصدر لي أو لأحد من زملائي الجدد أو القدامى بطاقة تأمين صحي، في حين أن زملاءنا في مدارس تابعة لإمارة دبي أصدرت لهم إداراتهم بطاقات تأمين صحي شاملة لهم، وأخرى تشمل عائلاتهم، هل بحسب القانون يحق لنا المطالبة بنظام تأمين صحي من إدارة المدرسة؟

يلزم قانون العمل صاحب العمل، قبل التحاق الموظفين بالعمل، أن يجري لهم الفحص الطبي، ويتأكد من مدى لياقته الطبية للعمل، وبعد ذلك يستخرج بطاقة صحية تمكنه من تلقي العلاج في المستشفيات الحكومية على مستوى الدولة.

وهذا هو الالتزام المحدد والمطالب به أصحاب العمل وفق القانون.

إلا أن هناك بعض الإمارات ألزمت، في نظامها المحلي، جميع المواطنين والمقيمين فيها بالحصول على نظام للتأمين الصحي، مثل إمارة أبوظبي.

وبدورها بدأت إمارة دبي تطبيق الأمر نفسه تدريجياً، بهدف رفع مستوى حماية العمال وتوفير بيئة عمل متكاملة وداعمة لهم.

وهناك إقبال كبير من المواطنين والمقيمين، ومن ضمنهم العمال، على الحصول على خدمة التأمين الصحي، لما لها من فائدة للعامل وصاحب العمل.

وعليه، فإن التأمين الصحي في حالة السائل اختياري بالنسبة لصاحب العمل، حتى الآن في إمارة الشارقة، مع العلم أن هناك العديد من أصحاب العمل طبقوا نظماًَ للتأمين الصحي لعمالهم منذ فترة طويلة، في وقت لا يوجد إلزام قانوني عليهم بهذا الأمر.

مدير مكتب علاقات العمل في دبي

تويتر