يتضمن إجراء تقييم شامل وتحديد عدد السائقين الجدد المتورطين في الحوادث

نظام جديد لتقييم معاهد تعليم قيادة المركبات في دبي

المعايير الجديدة ستكفل إجراء تقييم متكامل لعمل المعاهد سيشمل قياس مدى التزامها بالتشريعات والأنظمة. الإمارات اليوم

كشف المدير التنفيذي لمؤسسة الترخيص في هيئة الطرق والمواصلات في دبي، أحمد هاشم بهروزيان، عن عزم الهيئة إصدار نظام جديد لتقييم أداء معاهد تعليم قيادة المركبات في دبي، يبدأ تطبيقه خلال النصف الثاني من العام الجاري. وقال بهروزيان لـ «الإمارات اليوم» إن الهيئة تعكف حالياً على وضع اللمسات الأخيرة لبرنامج جديد لتقييم أداء معاهد تدريب القيادة ليكون برنامجاً محدثاً يتم تنفيذه بشكل ربع سنوي ويتضمن معايير جديدة تم تحديدها».

وأشار بهروزيان إلى أن المعايير الجديدة ستكفل إجراء تقييم متكامل لعمل المعاهد، حيث ستشمل قياس مدى التزام المعاهد بسياسات وإجراءات العمل التي تنص عليها التشريعات والأنظمة والشروط المنظمة لعمل المعاهد، وكذلك موقع المعهد ومساهمته في تخريج سائقين محترفين، بحيث يتم حساب نسبة أداء المعهد في تحقيق السلامة المرورية في الطرق من خلال دراسة نسبة عدد السائقين الجدد الذين تم تدريبهم في المعهد، وتورطوا في حوادث مرورية خلال السنة الأولى من ترخيصهم. وتابع أن المعايير ستتضمن كذلك دراسة نسب النجاح في الفحصين العملي والنظري ومقارنتها بنتائج الطلاب في المعاهد الأخرى، فضلاً عن قياس مستوى ومدى الرضا العام للمتعاملين عن الخدمات المقدمة لهم بهذه المعاهد.

وأوضح بهروزيان أن الأشهر الثلاثة المقبلة ستشهد عرض تفاصيل النظام الجديد على المعاهد والبحث معهم في كيفية تطبيقه الذي يرتكز على ثلاثة محاور رئيسة تشمل رفع مستوى جودة التدريب، ورفع مستوى جودة الخدمات المقدمة للمتعاملين من الطلاب، بالإضافة الى مدى التزام المعاهد بالنظم المطبقة من قبل هيئة الطرق والمواصلات في دبي.

وأشار الى أن العمل على إعداد النظام الجديد تم بالتعاون وتبادل الأفكار والاقتراحات مع جهات معنية مختصة ضمت خبراء في السلامة المرورية ومناهج تدريب وتأهيل وفحص السائقين من هيئة الطرق والمواصلات، بالإضافة إلى خبراء المعهد المروري من القيادة العامة لشرطة دبي ونيابة السير والمرور، بهدف مراجعة مناهج تعليم القيادة في دبي وتحديثها بما يتناسب مع أنماط الحوادث ومسبباتها في الإمارة، حرصاً على تأهيل وتوعية السائقين لتفادي تلك الأسباب وبالتالي تقليل الحوادث.

وأكد بهروزيان أن مراجعة وتحديث أنظمة تقييم أداء المعاهد تهدف الى الارتقاء بمستوى التدريب والخدمات المقدمة من قبل معاهد تعليم قيادة المركبات، ما يوفر بيئة تنافسية بناءة وشفافة ومحفزة على التطوير والنمو المستمر. وأضاف أن الارتقاء بمستوى أداء المعاهد يصب في نهاية المطاف في رفع مستوى الأمان والسلامة المرورية في الشوارع، فضلاً عن انه يحقق زيادة في نسبة رضا المتعاملين بما يخدم توجهات حكومة دبي الاستراتيجية التي من بين اهم أهدافها جعل مدينة دبي مدينة عالمية تطبق أفضل الممارسات العالمية في تقديم الخدمات الحكومية.

وكانت هيئة الطرق والمواصلات في دبي أعلنت خلال العام الماضي عن ارتفاع عدد المخالفات التي فرضتها مؤسسة الترخيص في الهيئة على معاهد تدريب قيادة المركبات في دبي بنسبة 25%، خلال النصف الأول من العام الماضي مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2014.

تويتر