ضبط 5 آلاف عبوة لمستحضرات تجميل غير مطابقة للمواصفات

صورة

ضبطت بلدية مدينة أبوظبي نحو 5542 عبوة لمستحضرات تجميل وخلطات أعشاب غير مطابقة للمواصفات والمعايير الصحية، وذلك حملات  تفتيشية تستهدف مراقبة ومتابعة مراكز التجميل وصالونات الحلاقة، بالإضافة إلى مصادرة العديد من الأجهزة الطبية التي تستخدم في عمليات تجميل وغيرها من الخدمات التي تقدم بشكل غير قانوني وغير مرخص من الجهات ذات الاختصاص.

وأكدت البلدية أن حملات التفتيش تتم بشكل ممنهج وبصورة دورية، وقد نفذت فرق التفتيش خلال العام الماضي 2015 ومطلع العام الحالي 2016  نحو 2875 زيارة لمنشآت التجميل والحلاقة في كافة المناطق التابعة لها، حيث نتج عنها تحرير 254 مخالفة.

وأضافت أن مركز بلدية مصفح وضمن الرقم المذكور سالفا نفذ حملات تفتيش طالت 2217 مركز تجميل وصالون حلاقة، بالإضافة إلى قيامه بـ 15 حملة تفتيش مسائية خلال العام الماضي والحالي، وضبط 5352 عبوة مستحضرات ومواد تجميل مختلفة غير صحية ،كما حرر 109 مخالفات بحق غير الملتزمين بشروط الصحة والسلامة في هذه المراكز.

وبالتوازي مع ذلك حرر مركز بلدية الوثبة أكثر من 28 مخالفة عن المدة ذاتها، بينما حرر مركز بلدية الشهامة أكثر من 70 مخالفة، ومركز البطين 39 مخالفة وإنذارا لمراكز التجميل وصالونات الحلاقة المخالفة، وغطت حملاته التفتيشية أكثر من 643 مركز تجميل وصالون حلاقة خلال العام الماضي، كما ضبط أكثر من 200 عبوة تجميل وخلطات وأجهزة متنوعة غير مرخصة.

وأشارت إلى أن تنفيذ الحملات يأتي بهدف التأكد من تطبيقها المعايير الصحية المعمول بها في أبوظبي، وبهدف حماية رواد هذه المرافق الخدمية من أي تجاوزات تتعلق بطبيعة المواد المستخدمة وخصوصا مستحضرات التجميل والأجهزة الطبية المختلفة، ومعاينة اللياقة الصحية للعاملين في هذه المراكز.

ودعت البلدية جميع صالونات الحلاقة الرجالية والنسائية ومراكز التجميل في أبوظبي وضواحيها إلى أهمية الالتزام بالمعايير الصحية المطلوبة لمزاولة هذه الأنشطة لما لها من أثر مباشر في صحة المجتمع، مؤكدة حرصها على متابعة ومراقبة هذه المراكز بشكل دوري من خلال تكثيف حملات الرقابة والتفتيش ضمن منهجية مدروسة تغطي جميع هذه المراكز للتأكد من مدى التزامها بتطبيق اللوائح التي تنظم عمل هذه المراكز وبما يتواءم مع متطلبات الصحة والسلامة لأفراد المجتمع.

وأكدت أنها لا تتهاون بشأن صحة وسلامة أفراد المجتمع وهي عازمة على تطبيق أقصى الإجراءات بحق مراكز التجميل وصالونات الحلاقة لما لذلك من أثر خطير على سلامتهم وصحتهم الشخصية ، مؤكدة ثقتها بتعاون هذه المرافق من أجل تطبيق الاشتراطات الصحية لمزاولة هذه الأنشطة، وبناء على هذا تعتزم البلدية تكثيف هذه الحملات وتوسيع نطاقها لتشمل جميع المنشآت العاملة في هذا المجال.

وأفادت بلدية مدينة أبوظبي أن أهم المشاهدات والمخالفات التي وثقتها حملات التفتيش تتمثل في ضبط مواد منتهية الصلاحية بكميات كبيرة، وأجهزة طبية كجهاز الحجامة وجهاز ثقب الأذن في الصالونات ومراكز التجميل حيث يتوجب استخدام هذه الأجهزة تحت إشراف طبي، وضبط خلطات مجهولة المصدر لا تحتوي على بطاقة تعريفية باسم المنتج ومكوناته تستخدم للشعر والبشرة مما يؤدي لمشكلات صحية لمرتادي المراكز.

كما أن بعض مراكز التجميل و الصالونات النسائية ، تقدم الخدمات العلاجية مثل الوشم الدائم "التاتو"، وتستقبل أطفالا ورجالا لتقديم خدمات لهم مثل قص و تصفيف الشعر مساءَ، وهذا مخالف لشروط الترخيص، وكذلك من المخالفات الموثقة عدم المحافظة على النظافة العامة للمنشأة ، وجود أجهزة تعقيم لا تعمل، واستخدام أدوات حلاقة غير صالحة، وعدم التزام موظفي المراكز بالزي الموحد وأدوات الحماية والوقاية الشخصية، واستخدام مناشف غير معقمة وغير نظيفة، وعدم القيام بالصيانة الدورية للمنشأة.

وأعربت البلدية عن التزامها برفع مستوى الوعي والثقافة العامة لدى العاملين في مراكز التجميل وصالونات الحلاقة ومن أجل تحقيق هذا الهدف تنظم على مدار السنة العديد من ورش العمل التوعوية والإرشادية لهؤلاء العاملين، وكذلك تعمل على تزويد المفتشين والمفتشات في البلدية بالمعلومات وبقاعدة بيانات متكاملة تمكنهم من أداء واجبهم فيما يختص بالمحافظة على سلامة المجتمع وأمنه الصحي وخصوصا في أهم المرافق الخدمية التي تتعاطى مع شأن الصحة العامة مثل مراكز التجميل والصالونات.

تويتر