خلاف روسيا وقطر الرئيس يتعلق بشرعية الأسد

لافروف (يمين) والعطية يؤكدان وجود خلافات بينهما بشأن الملف السوري. أ.ب

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أن الخلاف الأساسي بين بلاده وقطر، يتعلق بشرعية الرئيس السوري بشار الأسد، إلا أن هناك تفاهماً بشأن قدرة البلدين على المساهمة في تحريك المفاوضات السورية.

جاء ذلك في مؤتمر صحافي مشترك عقده مع نظيره القطري خالد بن محمد العطية، عقب مباحثاتهما في موسكو، أمس، بحسب قناة «روسيا اليوم».

وقال لافروف «من غير الواضح حتى الآن من سيمثل المعارضة في المفاوضات (بين الحكومة السورية والمعارضة)، ومن سيعتبر غير مقبول ومنظمات إرهابية ومتطرفة»، مضيفاً التوصل إلى تفاهم في المباحثات مع وزير خارجية قطر حول المساهمة في تشكيل وفد المعارضة السورية، الذي سيشارك في المفاوضات مع الحكومة السورية.

وأكد الوزير الروسي أن موسكو ترحب بتطور موقف العديد من شركائها الذين لايزالون يصرّون على عدم شرعية نظام الرئيس السوري بشار الأسد، ويدعون في الوقت ذاته إلى إطلاق المفاوضات بين الحكومة السورية والمعارضة بأسرع وقت.

ورداً على سؤال حول الموقف الأميركي بشأن إمكانية مشاركة الرئيس السوري في الانتخابات في سورية، قال لافروف: «إن ذلك لا يخص الأميركيين على الإطلاق، بل يخص السوريين فقط».

وأضاف الوزير الروسي أن «سيادة سورية تنتهك، لأنه بالتزامن مع الحرب الأهلية بين الحكومة والمعارضة السورية المسلحة، يوجد في أراضي سورية مسلحون غير مدعوين من كل أنحاء العالم، بما في ذلك روسيا».

من جانبه، أكد وزير الخارجية القطري في المؤتمر الصحافي، أن بلاده تسعى إلى توسيع علاقاتها مع روسيا، خصوصاً أن مكافحة الإرهاب في المنطقة تتطلب تطوير التعاون مع الدول الصديقة، مشيراً إلى أن لروسيا دوراً كبيراً في ضمان الأمن والسلم الدوليين. وقال العطية إنه بحث مع نظيره الروسي الأزمة السورية، في محاولة لتقريب وجهات النظر حول هذه القضية، مؤكداً أن موقف بلاده بشأن عدم شرعية الأسد مازال ثابتاً، وأن الدوحة تعتبر الأسد فاقداً الشرعية.

وأضاف وزير الخارجية القطري إن الرئيس السوري بشار الأسد ونظامه هما أكبر داعم للإرهاب. وتابع إن «روسيا وعدت بأن تكافح الإرهاب في المنطقة، وفي تقديرنا أن الأسد ونظامه الوحشي يعد أكبر داعم للإرهاب»، مضيفاً «هناك نقطة خلاف جوهرية مع الأصدقاء في روسيا، هي مسألة شرعية بشار الأسد». وأضاف أنه يجب دعم العملية السياسية الجادة، وأن المماطلة في ذلك أمر مضر للجميع، وللشعب السوري قبل كل شيء، مشيراً إلى أن «حل الوضع في سورية سيليه بالتأكيد حل الوضع في العراق». ودعا وزير خارجية قطر إلى تشكيل هيئات سلطة انتقالية بصلاحيات كاملة في سورية.

تويتر