تمنع دخول المساعدات إلى محافظات تسيطر عليها

الميليشيات تحتجز سفن إغاثة في ميناءي الصليف والحديدة

فتح خلال لقائه محافظي إقليم تهامة لتنسيق جهود الإغاثة الإنسانية. سبأنت

أكد وزير الإدارة المحلية اليمني رئيس اللجنة العليا للإغاثة عبدالرقيب سيف فتح، قيام ميليشيات الحوثي وصالح باحتجاز عدد من السفن الإغاثية المقدمة من الدول المانحة.

وقال المسؤول اليمني، خلال لقائه الليلة قبل الماضية في مدينة الرياض سفير روسيا لدى اليمن فلاديمير ديدوشيكن، إن الانقلابيين المسيطرين على ميناءي الصليف والحديدة غرب البلاد يمنعون دخول المساعدات إلى المحافظات الخاضعة لسيطرتها، الأمر الذي تسبب في انتشار المجاعة في بعض المحافظات، خصوصاً محافظة الحديدة.

وطالب الوزير وفق وكالة الأنباء اليمنية الرسمية «سبأ» المجتمع الدولي بالضغط على الانقلابيين، وإقناعهم بالسماح بإدخال المساعدات الإغاثية إلى المحافظات التي تخضع لسيطرتهم، مشيراً إلى أن الحكومة اليمنية تقوم بالجهود كافة لإرساء السلام في اليمن، وفقاً للمرجعيات المتوافق عليها وطنياً والمتمثلة في وثيقة الحوار الوطني والمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية وقرارات الشرعية الدولية، وفي مقدمتها قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216.

من جانبه، أكد السفير الروسي وقوف روسيا الاتحادية ودعمها للحكومة وقرارات الشرعية الدولية في الوقوف إلى جانب اليمن في ظل تعنت الانقلابيين ورفضهم لفرص السلام في اليمن.

وفي وقت لاحق التقى فتح، أمس، وفد إقليم تهامة، الذي يضم محافظ الحديدة عبدالله أبوالغيث، ومحافظ حجة اللواء عبدالكريم السنيني، ومحافظ المحويت صالح سميع، لمناقشة الأوضاع الإنسانية التي تعيشها المحافظات الثلاث.

وقدم محافظو المحافظات الثلاث، شرحاً مفصلاً عن الأوضاع المأساوية وكارثة المجاعة والأزمات الخانقة التي يعانيها الإقليم، والانتهاكات التي يتعرض لها المواطنون.

 

تويتر