غارات للتحالف على معسكر «الحمزة» جنوب شرق إب

«الشرعية» تحرّر مواقع جديــدة في شبوة وجبل النصيب الأحمر الاستـــــــراتيــجي بمأرب

مقاتلون من قوات الشرعية اليمنية في معسكر للجيش بمحافظة شبوة. أرشيفية

واصلت قوات الشرعية اليمنية المسنودة بمقاتلي المقاومة الشعبية، انتصاراتها الميدانية على ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح الانقلابية، في جبهات بيحان وعسيلان بمحافظة شبوة، وجبهة صرواح في محافظة مأرب شرق اليمن، في حين شنت مقاتلات التحالف سلسلة غارات على مواقع وتعزيزات الميليشيات في عدد من المحافظات، أبرزها غارات على معسكر الحمزة جنوب شرق مدينة إب.

وتفصيلاً، أفاد مصدر عسكري، لـ«الإمارات اليوم»، بأن قوات الجيش الوطني اليمني تمكنت من تحقيق تقدم كبير في معركة تحرير بيحان من سيطرة الميليشيات، مشيراً إلى أن الجيش تقدم في موقع السويداء وأحكم سيطرته عليه، مع استمرار المعارك التي أسفرت عن مصرع العديد من العناصر المتمردة.

وقال قائد اللواء 21 ميكا، العميد جحدل العولقي، إن جنود اللواء والمقاومة حققوا نصراً ميدانياً جديداً على الميليشيات المتمردة، وسيطروا على موقع السويداء بعد معارك ضارية مع الميليشيات، خلفت خمسة قتلى منها.

وأكد العولقي أن قوات الجيش الوطني تواصل زحفها باتجاه جبل المنقاش بالتزامن مع فرار فلول الميليشيات، وأن جنود اللواء 21 ميكا والمقاومة الشعبية يشددون الحصار على مسلحي الميليشيات الانقلابية من اتجاهات عدة في قرن الصفراء.

وقال مصدر محلي في المحافظة لـ«الإمارات اليوم»، إن الميليشيات قصفت بصواريخ الكاتيوشا منازل المواطنين في مديرية بيحان بشكل عشوائي، الأمر الذي يؤكد حالة الارتباك التي باتت تعيش فيها جراء هزائمهما المتواصلة طوال الأيام الأربعة الماضية على مختلف جبهات القتال معها في بيحان وعسيلان.

في السياق نفسه، قصفت مقاتلات التحالف العربي بغارتين جويتين تجمعات الميليشيات في الجهتين الغربية والشمالية لحيد بن عقيل وهجر كحلان التاريخي، في ظل تواصل قصف مدفعية اللواء 19 مشاة لها.

وأحبط مقاتلو اللواء 19 مشاة ورجال المقاومة، أمس، محاولة قوية وفاشلة شنتها الميليشيات الانقلابية لفك الحصار المطبق على ما تبقى من فلولها في الجهة الغربية من حيد بن عقيل الاستراتيجي وطوال السادة بمديرية عسيلان في شبوة. وقال شهود عيان إن الميليشيات دفعت بتعزيزات ضخمة إلى مديريات بيحان وعسيلان، مؤكدين أنهم شاهدوا عدداً من العربات المحملة بعشرات العناصر تتجه إلى بيحان.

وفي جبهة صرواح بمحافظة مأرب شرق اليمن، تمكنت قوات الجيش الوطني من السيطرة على جبل النصيب الأحمر الاستراتيجي المطل على مركز مديرية صرواح بين مأرب وصنعاء.

وقال مصدر عسكري إن تحرير هذا الجبل جاء بعد معارك ضارية أسفرت عن مقتل العشرات من العناصر المتمردة بينهم قيادات بارزة. وأضاف المصدر أن الجيش الوطني حرر مناطق أخرى، منها محطة حسن بن راشد والخط الأسفلتي وقرية آل مطهر غرب صرواح، مشيراً إلى أن المعارك لاتزال مستمرة مع تراجع كبير للعناصر المتمردة.

وكانت قوات الجيش والمقاومة قد بدأت عملية عسكرية واسعة لاستكمال تحرير المديرية من عناصر ميليشيات الحوثي والمخلوع.

وفي تعز، أحبطت قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية هجوماً شرساً لميليشيات الحوثي والمخلوع في محيط معسكر التشريفات شرق المدينة، مصحوباً بغطاء ناري كثيف وبمختلف أنواع الأسلحة الثقيلة.

وقال مصدر عسكري، إن الميليشيات حاولت استعادة المواقع التي فقدتها، مشيراً إلى اندلاع اشتباكات عنيفة استمرت لساعات تمكن فيها أبطال الجيش من تكبيد الميليشيات خسائر بالغة، ليُجبر من تبقى من عناصرها على الفرار.

يأتي ذلك، في الوقت الذي شهد فيه ريف تعز الجنوبي، اشتباكات متقطعة بين الجيش الوطني والميليشيات الانقلابية التي قصفت مواقع الجيش في التبة الخضراء بالأحكوم والقرى السكنية في مديرية الصلو.

وقالت مصادر محلية إن الميليشيات قصفت مواقع الجيش وقرى الصيرتين والصيار وأعماق بمديرية الصلو جنوب شرق تعز. وأضافت المصادر أن انفجارات عنيفة هزت المنطقة جراء قصف الميليشيات.

واستهدفت غارات للتحالف مواقع الميليشيات في معسكر خالد شرقي مديرية موزع بمحافظة تعز، ودمرت عدداً من الآليات العسكرية.

وتزامنت المواجهات في الجبهات مع تجديد مقاتلات التحالف لغاراتها الجوية على مواقع ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح، حيث شنت مقاتلات التحالف أربع غارات استهدفت مواقع وآليات للميليشيات بجبل ناصة وقرية المعصر جنوب دمت بمحافظة الضالع، ما أسفر عن تدمير آليات وأسلحة تابعة للميليشيات بجبل ناصة، وسقوط قتلى وجرحى من الميليشيات، لم تحدد المصادر عددهم، سقطوا في الموقع نفسه.

كما شن طيران التحالف غارات عدة على مواقع لميليشيات الحوثي والمخلوع صالح في معسكر الحمزة في مديرية السبرة جنوب شرق إب. وقال سكان محليون إنهم سمعوا غارات جوية عدة استهدفت معسكر الحمزة بمنطقة قاع الجامع جنوب شرق مدينة إب. وأضافوا أن عدداً من العربات العسكرية التابعة للميليشيات خرجت من المعسكر فور الغارات، وعلى متنها عدد من مسلحي صالح والحوثي.

ويُعد معسكر الحمزة من أكبر معسكرات الحرس الجمهوري الموالي للرئيس المخلوع صالح، الذي سلمه للحوثيين في نهاية عام 2014.

وفي مدينة إب أيضاً، طردت ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح أسراً عدة من منازلها في مفرق جبلة جنوب مدينة إب، وواصلت خطف 14 مدنياً بعد مقتل مسلح حوثي وإصابة آخر، الثلاثاء الماضي.

وقال مصدر في المدينة إن الحوثيين طردوا أسرة محمد قاسم الحبيشي وعدداً من الأسر المستأجرة من منازلها، ليصاب الحبيشي بجلطة نُقل على إثرها للعناية المركزة.

كما خطف الحوثيون 14 مدنياً ينتمون لمنطقة حبيش، على خلفية مقتل مسلح حوثي وإصابة آخر في تبادل لإطلاق النار مع مواطن مسلح بجوار المنزل، المقابل لبوابة مقر قوات الأمن الخاصة.

ومن بين المختطفين محسن قائد أبوراس، وعادل درهم، ومحمد المنتصر، وعبدالحكيم الجهمي، ومصطفى القيفي، وأحمد دبدوب، وسلمان عساكر، ونجل صادق الشهاري، ورسلان وبندر محمد الحبيشي، بالإضافة إلى ثلاثة آخرين لم يتم التعرف عليهم. وكان أحد المسلحين يجلس مع أبناء الحبيشي أمام المنزل، اشتبك مع الحوثيين وأطلق عليهم النار.

تويتر