اختتم أعماله في البحرين وطالب بالتصدي للخطاب التحريضي الطــــائفي والتكفيري

«مؤتمر الاستراتيجيات الإعلامية» يدعو إلــــى دعم الخطاب الإسلامي المعتدل

الحمر مع عدد من المشاركين في المؤتمر. من المصدر

دعا «مؤتمر الشرق الأوسط للاستراتيجيات الإعلامية» إلى التصدي بكل حزم للخطاب التحريضي الطائفي والتكفيري الصادر من المنابر الدينية، مع ضرورة دعم ومساندة الخطاب الإسلامي المعتدل، الذي يعبر عن قيم التسامح والتراحم وتقبل الآخر والتعايش معه، وطالب بوحدة الإعلام الخليجي والتصدي للغزو الإعلامي المضاد.

واختتم «مؤتمر الشرق الأوسط للاستراتيجيات الإعلامية»، الذي نظمته «بروميديا العالمية» ومجلس العلاقات الخليجية الدولية (كوغر) تحت رعاية مستشار ملك البحرين لشؤون الإعلام، نبيل الحمر، أعماله، أول من أمس، بتوصيات واستراتيجيات تهدف لوحدة الإعلام الخليجي والتصدي للغزو الإعلامي المضاد.

وأكد الحمر، في كلمته أمام المؤتمر، أن «منظومة دول الخليج العربية مهددة في قيمها وثوابتها بسبب ضعف مقومات الأمن الإعلامي وسط تعرضها لهجمات إعلامية مبرمجة تستهدف ممارسة الضغوط عليها»، وقال إن هناك حاجة ماسة إلى رسالة إعلامية تعكس قيم مبادئ وعادات وتقاليد المجتمع الخليجي. من جهته، أكد رئيس منظمات مجلس العلاقات الخليجية الدولية، طارق آل شيخان، أن المجلس ومنظماته «لن يسمح ولن يتساهل أمام أي جهة أو شخص مهما بلغت قيمته الدينية أو درجته السياسية أو أي اعتبارات أخرى، إذا أرد المساس بأمن ووحدة مملكة البحرين أو أي دولة خليجية».

وأصدر المؤتمر بياناً ختامياً، دعا إلى التركيز على أجندة الأولويات الخليجية في الخطاب الإعلامي الصحافي الوطني، وضرورة قيام المؤسسات الإعلامية والصحافية بتبني فكر الوحدة الخليجية كأساس ومرتكز أولي لأبجدياتها الإعلامية، كما تبنى المؤتمر «ميثاق كوغر» للصحافة والإعلام الخليجي كمرجعية صحافية وإعلامية للمؤسسات الصحافية والإعلامية الخليجية. وأكد البيان ضرورة التصدي بكل حزم للخطاب التحريضي الطائفي والتكفيري الصادر من المنابر الدينية، مع ضرورة دعم ومساندة الخطاب الإسلامي المعتدل الذي يعبر عن قيم التسامح والتراحم وتقبل الآخر والتعايش معه. كما دعا إلى تعزيز وتعميق ودعم المشروعات الإعلامية والصحافية الخليجية كمؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك، وضرورة التصدي بكل حزم لوسائل الإعلام المضادة، وعدم الاكتراث والرضوخ للمنظمات الإقليمية والغربية المشبوهة والمسيسة. وتم خلال المؤتمر توزيع جوائز «كوغر» للصحافة للشخصية الصحافية السعودية، وحصل عليها خالد المالك، وجائزة كوغر للشخصية الصحافية الكويتية، التي منحت مناصفة إلى فيصل القناعي وعدنان السيد، فيما حصل أنور عبدالرحمن على جائزة كوغر للشخصية الصحافية البحرينية.

تويتر