تعهد باستقبال الفارّين من النزاع

رئيس جيبوتي: العنف في اليمن قد يعزّز تنظيم «القاعدة»

رئيس جيبوتي إسماعيل عمر غله. أ.ف.ب

حذّر رئيس جيبوتي إسماعيل عمر غله، في مقابلة مع وكالة «فرانس برس»، من مخاطر تعزيز «إرهاب القاعدة» نتيجة النزاع في اليمن، وأكد أن العنف في اليمن قد يسمح لتنظيم «القاعدة» في الجزيرة العربية بأن يعزز قوته وسيطرته على مناطق في البلاد، متعهداً في الوقت نفسه الاستمرار في دعم السكان الفارّين من النزاع.

وقال عمر غله إن النزاع في اليمن يغذي المنافسة الخطيرة بين المسلمين الشيعة والسنة، ما من شأنه تعزيز انتشار تنظيم القاعدة في البلاد، كما يشكل خطراً على المنطقة بأكملها.

وقال غله خلال المقابلة في القصر الرئاسي في جيبوتي، ان تنظيم القاعدة «يستغل تجدد التوتر بين السنة والشيعة. ومن شأن ذلك ان يحدث فجوة كبيرة لدى الشعب اليمني، الذي لم يشعر يوماً بالاختلاف بين الاثنين (السنة والشيعة)».

قال غله، الذي يترأس جيبوتي منذ العام 1999، ان «حدودنا تبقى مفتوحة كالعادة». وتستعد حكومة جيبوتي ومفوضية الأمم المتحدة لغوث اللاجئين لاستضافة ما يزيد على 15 ألف يمني عبر البحر خلال الأشهر المقبلة. وتستضيف جيبوتي، البالغ عدد سكانها 850 ألف نسمة، 28 ألف لاجئ أغلبيتهم من الصومال.

وأضاف غله انها «الدفعة الثالثة من اللاجئين القادمين من اليمن بعد العامين 1986 و1994». وأضاف «لقد اعتدنا على الأمر»، لافتاً إلى ان الدولتين الجارتين تتشاركان العديد من الروابط الثقافية والتجارية.

وتعتبر جيبوتي بوابة البحر الأساسية لإثيوبيا، خصوصاً انها عند أحد اهم خطوط السفن في العالم، كما انها تستضيف قواعد عسكرية أجنبية من بينها أميركية وفرنسية ويابانية.

 

تويتر