مقتل أفراد الحراسة التابعين للشرطة

«طالبان» تقتحم سجناً في أفغانستان وتطلق سراح 355 سجيناً

جنديان أفغانيان أمام جثة مسلح من «طالبان» تم قتله خلال عملية السجن. أ.ف.ب

ذكرت وزارة الداخلية الأفغانية في بيان لها، أن مسلحين من حركة طالبان اقتحموا سجناً في جنوب شرق البلاد، في وقت مبكر من صباح أمس، ما أسفر عن مقتل أفراد الحراسة التابعين للشرطة، وإطلاق سراح 355 سجيناً.

وأوضحت الوزارة أن 148 سجيناً من بين هؤلاء السجناء، مدانون في جرائم أمنية، مشيرة إلى أن أغلبهم من «طالبان»، فيما تم سجن بقية العدد لإدانتهم في أنشطة إجرامية أوسع نطاقاً.

وقال عضو المجلس الإقليمي، ناصر أحمد فاكيري، إن 10 مسلحين على الأقل هاجموا مبنى السجن الرئيس في مدينة غزني عاصمة الإقليم الذي يحمل الاسم نفسه، وأوضح «أن مفجراً انتحارياً، في سيارة محملة بالمتفجرات، فجر نفسه عند بوابة السجن، ما سمح لمهاجمين آخرين بدخول مباني السجن».

وقال فاكيري «إن ثلاثة عناصر من (طالبان) قتلوا في المعركة، التي استمرت نحو الساعة، فيما تمكن ستة آخرون من الفرار»، مع السجناء الهاربين. وأشار إلى أن «العملية تم التخطيط لها جيداً، لأن الشرطة عندما حاولت الوصول إلى السجن كانت هناك قنابل مزروعة على جانب الطريق».

وقال المتحدث باسم حاكم الإقليم، شفيق نانج صفائي، إن السجن كان فيه 436 سجيناً، تمكن 152 منهم من الهرب، بما في ذلك العديد من عناصر «طالبان». وقال مسؤول أمني إن المهاجمين كانوا يرتدون زي قوات الأمن الأفغانية.

وأكدت حركة طالبان الحادث، وقالت إنه كان جزءاً من «عملية العزم»، التي بدأت في أواخر أبريل الماضي، وتحارب الحركة المسلحة الحكومة في كابول والقوات الأجنبية منذ 14 عاماً.

واستولت «طالبان» خلال العام الجاري على مساحات واسعة من المناطق النائية، بما في ذلك بعض المناطق الاستراتيجية، لكنها حتى الآن لم تفرض سيطرتها بالكامل على أي إقليم في البلاد.

 

 

تويتر