اتحاد الشطرنج يحتفل بأول 70 محكّماً رياضياً على المستوى العربي

المقبالي يتوسط المشاركين في دورة إعداد المحكم الرياضي. من المصدر

اختتمت، أول من أمس، الدورة الأولى على مستوى الوطن العربي لتأهيل وإعداد المحكم الرياضي، التي نظمها اتحاد الشطرنج بالتعاون مع جمعية المستشارين والقانونيين والمجمع العربي للتحكيم، بمشاركة 70 دارساً.

حضر حفل الختام رئيس اتحاد اللعبة رئيس التطوير الاستراتيجي في الاتحاد الدولي للشطرنج، المستشار سعيد المقبالي، ورئيس جمعية المستشارين والقانونيين، المستشار أحمد عادل عطا، وممثل المجمع العربي في الشرق الأوسط د.عدنان أبوعودة، ومستشار عام اتحاد الشطرنج مستشار لجنة مكافحة الغش الدولية للشطرنج، راشد بن كشيش الظاهري.

وفي كلمته خلال حفل تخريج المحكمين الرياضيين، توجه المستشار، سعيد المقبالي، بالشكر إلى القيادة الرشيدة لدعمها المتواصل واللامحدود للرياضة بشكل عام وللشطرنج بشكل خاص، كما توجه بالشكر إلى الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة، ممثلة بالشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير الثقافة وتنمية المعرفة رئيس الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة، وثمّن تعاون الجهات الراعية لشطرنج الإمارات، وفي مقدمتها وزارة شؤون الرئاسة، ومصرف أبوظبي الإسلامي، وبنك أبوظبي الوطني، والاتصالات.

وأشاد المقبالي بنجاح الدورة الأولى من نوعها على مستوى الوطن العربي لإعداد وتأهيل المحكمين الرياضيين، ونشر الثقافة القانونية الرياضية والتحكيمية، وتخريج 70 محكماً رياضياً معتمداً، ما يحقق نقلة نوعية قانونية في إدارة العمل الرياضي بالدولة بشكل احترافي، مع تعزيز الثقافة القانونية بين منتسبي الرياضة الإماراتية بشكل عام ومنها رياضة الشطرنج.

وأعرب عن سعادته بالوعي القانوني لدى الخريجين من المحكمين الجدد، وتجاوبهم السريع مع مبادرة الاتحاد نحو تنظيم هذه الدورة المتخصصة، والمحاضرات القيمة التي شهدتها الدورة مع ورش العمل التدريبية.

وأكد المقبالي أن الفترة المقبلة ستشهد تطوراً ملموساً في تجنب العديد من النزاعات الرياضية مع سرعة البت في النزاعات القائمة، خصوصاً مع تزايد أعداد المحكمين الرياضيين المؤهلين بشكل علمي للبت الناجز في الأمور القانونية، وحل أي نزاعات رياضية في وقت قصير، ما يساعد على توفير الوقت والجهد للإبداع الرياضي في مختلف الألعاب.

 

تويتر