قال إن ضغوط تصفيات المونديال أكبر من «أمم إفريقيا»

صلاح: التفكير في المال وراء فشل احتراف المصريين بأوروبا

محمد صلاح متحدثاً في مؤتمر دبي أمس. تصوير: أحمد عرديتي

أرجع نجم كرة القدم المصرية، والمحترف في صفوف نادي روما الإيطالي لكرة القدم، محمد صلاح سبب فشل كثير من تجارب احتراف لاعبي كرة القدم المصريين في أوروبا إلى «التفكير في المال، وعائق اللغة، وصعوبة تأقلمهم مع الأجواء في القارة العجوز، وثقافة تلك البلدان».

وتابع خلال مشاركته في ورشة اللاعبين ضمن فعاليات مؤتمر دبي يوم أمس: «اللاعبون المصريون يعتقدون أنه في بدايتهم سيتمكنون من اللعب أساسياً منذ اليوم الأول، وسيجمعون المال، إلى جانب أنهم يواجهون مشكلة أخرى تتعلق باللغة التي لا تساعدهم على التأقلم مع ثقافة الدولة التي انتقلوا للاحتراف بها»، مضيفاً: «وبالتالي يفكرون في العودة الى الدوري المصري، في ظل الإغراءات التي يجدونها من ناديي الأهلي والزمالك».

وأوضح محمد صلاح: «بالنسبة لي لم أفكر حالياً في العودة إلى مصر، لذلك لا أستطيع أن أقول بأنه يمكن أن ألعب للأهلي أو الزمالك، وحينما تحين العودة قد أعلن وقتها عن طموحي، وأتمنى أن أتقدم في تصنيفات الصحف التي جعلتني من أفضل 100 لاعب في العالم».

وقال أيضاً: «مازلت صغيراً وأشعر بأنني لم أقدم كل ما يُرضي طموحي، لديَّ الشغف أن أقدم ما هو أفضل لي مع كرة القدم في أي مكان أذهب اليه».

وتابع: «في بدايتي كان لديّ العديد من الأسماء البارزة التي كنت مُعجباً بها على الصعيد المهني، لكني في كل مرة تمنيت أن أصل لأفضل شيء وهذا ما جعل الطموح والحافز موجوداً بداخلي طوال الوقت».

وبين: «حينما خرجت من مصر للاحتراف، قُدر لي أن ألعب في أفضل الأماكن في بداية تجربتي الاحترافية في أوروبا، وقد أديت بأفضل صورة ممكنة رشحتني للعب في نادي تشيلسي الانجليزي، وصحيح أنني لم ألعب بصورة دائمة في انجلترا، لكنني استفدت من تلك التجربة، وحينما رحلت إلى إيطاليا كان الأمر مختلفاً في كل شيء، وأنا سعيد مع هذه التجربة المميزة».

وتحدث محمد صلاح عن استبعاده من الترشيحات لنيل أفضل لاعب في القارة السمراء، بقوله: «الجوائز الفردية مهمة لأي لاعب في كرة القدم، الكثيرون يجتهدون من أجل نيل تلك الألقاب، وأنا من بين اللاعبين الذين يتمنون أن يحصلوا على تلك الجوائز، لكن الأهم هو الحصول على البطولات، فهي التي ستبقى خالدة للاعب والنادي أو المنتخب والجمهور ايضاً».

وقال بخصوص استمرار الصراع بين رونالدو وميسي لنيل لقب أفضل لاعب في العالم: «هما الأفضل حالياً على الساحة، ويستحقان تلك المنافسة، لكن أتوقع أن يكون في المستقبل القريب أسماء أخرى تنال جائزة أفضل لاعب، وأتمنى بلا شك أن أكون واحداً منهم».

وأوضح: «تحقيق الحلم يتطلب الكثير من التضحيات، بالنسبة لي أن أصل للعب في أوروبا وبشكل أساسي لم يكن أمراً بالسهل، كنت أسافر يومياً لثماني ساعات كي أتدرب، وكذلك بالنسبة للأسماء الكبيرة سواء الحالية أو السابقة، الجميع عمل كل ما في وسعه ليصل إلى تلك المكانة، أختصر الأمر بالقول لكي تصبح لاعباً مهماً في العالم، لابد أن تعمل بجد وتُضحي».

وحول أسباب عدم تأهل المنتخب المصري إلى كأس العالم منذ مونديال 1990، رغم النجاحات التي حققها على مستوى بطولة أمم إفريقيا،

قال: «الأمر يختلف، اللاعبون المصريون يقعون تحت ضغوط كبيرة حينما يلعبون في تصفيات كأس العالم، لكنها تكون أقل بكثير عند اللعب في كأس الأمم الإفريقية، وهذا شعوري نفسه حالياً قبل أن أذهب بعد شهر للمشاركة فيها، اليوم نحن في صدارة مجموعتنا بالتصفيات، وأعتقد أن الوصول إلى المونديال بات قريباً جداً».

تويتر