النعيمي قام بجولة في «اللولو هايبر ماركت» فرع «المشرف» في أبوظبي أمس. تصوير: إريك أرازاس

«الاقتصاد» تدرس إلزام منافذ البيع بصناديق شكاوى

تدرس وزارة الاقتصاد حالياً إلزام جميع منافذ البيع والجمعيات التعاونية في الدولة، بوضع صناديق شكاوى للتعرف على شكاوى المستهلكين أثناء التسوق، ودراستها ثم حلها.

وأفادت الوزارة بأنه سيتم وضع هذه الصناديق في أماكن ظاهرة للمستهلكين لتحقيق أقصى استفادة منها، ليتم إمداد مركز الاتصال التابع للوزارة بتفاصيل الشكاوى للتحقق منها، واتخاذ الإجراءات اللازمة لحلها، مشيرة إلى أن هذه المبادرة تأتي في إطار جهودها في مراقبة الأسواق، وإتاحة مزيد من الخيارات أمام المستهلكين لعرض مشكلاتهم.

وأكدت الوزارة سلامة شراب «تانج» المتداول في الأسواق المحلية، لافتة إلى أنه لا توجد عمليات سحب للمشروب من أسواق الإمارات، أسوة بدول خليجية سحبت المنتج لوجود ثقوب في الغطاء الداخلي لبعض العبوات، مشيرة إلى التزام مجموعة «اللولو هايبر ماركت» بعمل تخفيضات على أسعار اللحوم والدواجن، فضلاً عن العديد من السلع الغذائية الرئيسة خلال شهر رمضان المقبل.

صناديق شكاوى

وتفصيلاً، قال مدير إدارة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد، الدكتور هاشم النعيمي، إن «وزارة الاقتصاد تدرس حالياً إلزام جميع منافذ البيع والجمعيات التعاونية في الدولة، بوضع صناديق للشكاوى في أماكن ظاهرة، للتعرف على شكاوى المستهلكين أثناء تسوقهم، لدراسة هذه الشكاوى وحلها، والعمل على منع أي عمليات تضليل أو استغلال للمستهلكين».

وأضاف، خلال جولة في «اللولو هايبر ماركت» فرع «المشرف» في أبوظبي، أن الوزارة ستتواصل مع منافذ البيع بشكل مستمر، للتعرف على هذه الشكاوى، مؤكداً أنه سيتم تطبيق المبادرة، بعد دراستها من جميع جوانبها، في جميع منافذ البيع الكبرى وفروعها المختلفة التي تصل إلى 560 منفذاً وفرعاً.

وأشار إلى أن هذه المبادرة تأتي في إطار جهود الوزارة المستمرة في مراقبة الأسواق، وإتاحة مزيد من الخيارات أمام المستهلكين، لعرض المشكلات التي تواجههم، والعمل على حلّها أولاً بأول، والمحافظة على استقرار الأسواق، ومواجهة أي عمليات تضليل أو ارتفاعات غير مبررة في الأسعار.

وأوضح أن الوزارة مهتمة بأن يتم وضع هذه الصناديق في أماكن ظاهرة للمستهلكين، لتحقيق أقصى استفادة منها، وأن يتم إمداد مركز الاتصال التابع للوزارة بتفاصيل الشكاوى للتحقق منها، واتخاذ الإجراءات اللازمة لحلها، لافتاً إلى أن «الاقتصاد» ستعقد اجتماعاً مع مسؤولي منافذ البيع والجمعيات التعاونية قريباً، خلال الفترة المقبلة، لبحث الآليات اللازمة ووضع المبادرة موضع التنفيذ.

وأشار النعيمي إلى مبادرات أخرى للوزارة للتواصل مع المستهلكين، مثل مركز الاتصال، وإرسال الشكاوى عبر تطبيق ذكي على موقعها من خلال الهواتف الذكية، وعبر إدخال «باركود» السلعة.

شراب «تانج»

إلى ذلك، أكد النعيمي سلامة منتج شراب «تانج» المتداول في أسواق الدولة، وأنه لا توجد عمليات سحب له من أسواق الإمارات أسوة بدول خليجية أخرى سحبت المنتج بعد أن وجدت ثقوباً في الغطاء الداخلي لبعض العبوات.

وقال إن الوزارة تلقت رسالة رسمية من الشركة المنتجة، تؤكد فيها أن وجود فتحات في الغطاء الداخلي يعد جزءاً من تحديث وتطوير عملية الإنتاج، ووضع صمامات تسمح بخروج الهواء، بغرض حفظ المنتج، وعدم تعرضه للتلف، خصوصاً في ظل الأجواء شديدة الحرارة في بعض الدول.

ولفت إلى أن بعض الدول الخليجية كانت سحبت المنتج من أسواقها خوفاً من إلحاق ضرر بالمستهلكين قبل وصول رسالة الشركة المنتجة.

وأكد النعيمي، خلال الجولة، التزام مجموعة «اللولو هايبر ماركت» بعمل تخفيضات على أسعار اللحوم والدواجن، فضلاً عن العديد من السلع الغذائية الرئيسة، والسلع التي يكثر استهلاكها في شهر رمضان، بنسب تصل إلى 70%، إضافة إلى بيع الورقيات بسعر 0.95 درهم وعدم رفع أسعارها، والالتزام بوضع الشاشات الخاصة بتوعية المستهلكين.

من جانبه، أكد المدير الإقليمي لـ«مجموعة اللولو» العالمية مسؤول عمليات أبوظبي، أبوبكر تي بي، أن المجموعة ملتزمة بتطبيق جميع مبادرات وزارة الاقتصاد الخاصة بشهر رمضان، مشيراً إلى أن العروض الحالية خاصة بتخفيضات على أكثر من 300 سلعة ولمدة أسبوع، تليها عروض تخفيضات على مجموعات أخرى من السلع بشكل أسبوعي خلال شهر رمضان المقبل.

الأكثر مشاركة