بدرية دشتي : «المرأة في الإمارات تحظى بتشجيع ودعم القيادة السياسية، وهذا ينعكس في القطاع المصرفي بشكل واضح».

دشتي: المساواة والدعم والتفاني والتعليم والدقة أسباب نجاح المواطنات بالقطاع المصرفي

حددت رئيسة تمويل القطاع العام والمقاولات في «نور بنك» الإسلامي، بدرية دشتي، خمسة أسباب، ساعدت على نجاح المواطنات في العمل المصرفي، وهي: عدم وجود تمييز في العمل بين المرأة والرجل، والتي رسّخها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، مؤسس الدولة، حيث تم منح الفرص كاملة للنساء بجانب الرجال في كل القطاعات، إلا أن البنوك جاءت في الصدارة.

وأضافت دشتي لـ«الإمارات اليوم» أن من عوامل النجاح كذلك، الطبيعة المجتهدة والمتفانية التي تمتاز بها المرأة الإماراتية، التي تحاول إثبات ذاتها في التعليم والعمل والمجتمع، والتي وجدت في القطاع المصرفي البيئة المثالية لإخراج هذه الطاقات، إضافة إلى فرص التطوير والتعليم المستمر الموجودة بالقطاع، والتي لا تكتفي بمؤهلات الموظفة، إذ تضيف إليها من خلال الدورات والبرامج المكملة التي تساعد في خلق قيادات نسائية مستقبلية.

وتابعت دشتي: «من بين عوامل نجاح المرأة الإماراتية بالقطاع المصرفي، أنها تمتاز بالدقة، ولديها قدرة على تحمل المسؤولية والتركيز في التفاصيل الصغيرة، وهذه أبجديات مهمة للعمل المصرفي، كما تحظى المرأة في الإمارات بتشجيع دائم ودعم من القيادة السياسية، وهذا ينعكس في القطاع المصرفي بشكل واضح».

وبينت دشتي، التي درست الهندسة المعمارية واتجهت للقطاع المصرفي منذ أكثر من 15 عاماً، أن هناك تحديات في عمل المرأة بالبنوك، من أهمها ساعات الدوام الرسمي التي تمتد حتى الرابعة عصراً، ومع ذلك نجد نسبة كبيرة من النساء العاملات تمكنّ من عمل توازن بين الجانب الأسري وعملهن المصرفي.

وأشارت إلى أن أهم ما تلاحظه على الشباب والشابات المواطنين، الذين يلتحقون حديثاً بالقطاع المصرفي، هو استعجال الترقيات والانتقال من مستوى لآخر، رغم أن هذا يتطلب مزيداً من الصبر والجهد والتدرج الوظيفي، لإكسابهم الخبرات اللازمة، لافتة إلى أن المرأة كثيراً ما تمتلك زمام المبادرة في العمل والاجتهاد والصبر.

وكانت بدرية دشتي، رئيسة وحدة القطاع العام والشركات الكبيرة ضمن قسم الخدمات المصرفية للشركات في «نور بنك»، واحدة من بين 14 مواطناً ومواطنة، تم اختيارهم عام 2015 للالتحاق ببرنامج تطوير المهارات القيادية في كلية «داردن للأعمال».

وتطمح بدرية دشتي لقيادة مصرف في المستقبل، وهي تحمل شهادة في الهندسة المعمارية، وأكملت شهادة ماجستير إدارة الأعمال التنفيذية من كلية «كاس للأعمال» في المملكة المتحدة، والتحقت بالبرنامج التدريبي المكثف والمستمر طوال ثلاثة أسابيع في الولايات المتحدة.

وأكدت دشتي أن هذا البرنامج ساعدها كثيراً فى أداء عملها، حيث ركز البرنامج على تطوير نواحي مهمة من شخصيتها، خصوصاً في ما يتعلق بالتعامل مع أشخاص وسيناريوهات جديدة، كما ركز البرنامج على تطوير المهارات القيادية الفعالة وأسهم في تطوير أدائها بفضل العديد من الاستراتيجيات المبتكرة، كما ساعدها على استكشاف الكثير من الجوانب غير المعروفة لها والتعامل مع مهام وتحديات صعبة.

الأكثر مشاركة