تعرض عبر «غلفود» جهود بناء منظومة غذائية مستدامة

بلدية دبي تستعرض إجراءاتها لضمان سلامة وجودة الأغذية

أعلنت بلدية دبي عن مشاركتها في معرض الخليج للأغذية «غلفود 2024»، لتستعرض برامجها وخدماتها الرقمية المتكاملة التي تقدمها لتعزيز قطاع الأغذية في دبي.

وأكد المدير العام لبلدية دبي، داوود الهاجري، أهمية مشاركة البلدية في المعرض، كونه منصة سنوية تجمع أبرز منتجي الأغذية والمشروبات ومورّديها حول العالم، لتبادل الخبرات والتعرف إلى الاتجاهات العالمية والمستقبلية، وأحدث مستجدات صناعة وإنتاج وتداول الأغذية والمشروبات. وقال: إن «المعرض فرصة مثالية لإبراز جهود بلدية دبي في بناء منظومة غذائية مستدامة في الإمارة، مع توفير الحماية الاستباقية للمجتمع من المخاطر الغذائية، بما يسهم في جعل إمارة دبي أكثر جودة للحياة كل يوم، ويدعم كذلك تحقيق مستهدفات (استراتيجية الأمن الغذائي للإمارة)».

وأضاف: «سنستعرض أبرز جهودنا في مجال ضمان سلامة وجودة الأغذية، وخدماتنا الرقمية المتقدمة لتسهيل إجراءات الاستيراد والتصدير والتسجيل للمنتجات والشحنات الغذائية، التي تعزز من توافر سلاسل إمداد غذائية مرنة مستدامة ومتكاملة، إضافة إلى إجراءاتنا في تمكين المنشآت الغذائية وتجار ومورّدي المواد الغذائية من التعرف إلى أحدث معايير السلامة والمواصفات الغذائية والاستدامة البيئية وضمان تطبيقها».

ويُعدّ «برنامج دبي للتميز في الأنظمة الغذائية» الذي تستعرضه بلدية دبي خلال «غلفود»، أحدث البرامج التي تتبنى معايير متكاملة لتكريم المنشآت الغذائية المتميزة في تطبيق معايير سلامة الغذاء، والتغذية، والاستدامة البيئية، والمسؤولية المجتمعية، إضافة إلى الرقمنة والابتكار.

ويهدف البرنامج إلى تعزيز ريادة إمارة دبي مركزاً تجارياً عالمياً، وتحفيز المنشآت الغذائية على التميّز والحفاظ على منظومة مستدامة للبيئة والصحة والغذاء، وتعزيز عناصر جودة الحياة.

كما يستهدف المنشآت الغذائية في إمارة دبي التي تندرج تحت تصنيف «مطعم»، وتحضير الوجبات الخفيفة وتشمل: المطاعم المحلية، ومنشآت تحضير الوجبات الخفيفة (كافتيريا) في الفنادق والأماكن العامة.

كما تستعرض بلدية دبي الخدمات التي تُقدمها لمتعامليها من التجّار ومورّدي الأغذية، حيث توفر لهم نظام (IRS) لتسهيل إجراءات الاستيراد والتصدير وتسجيل المنتجات الغذائية، إضافة إلى التوعية برحلة المتعامل والمتطلبات اللازمة والإجراءات والمعاملات المتعلقة بالشحنات الغذائية، فضلاً عن تعزيز الممارسات التي تقلّل من فقد وهدر الأغذية ضمن السلسلة الغذائية في الإمارة.

• «البلدية» تسعى إلى توفير الحماية الاستباقية للمجتمع من المخاطر الغذائية.

تويتر